3153- عن عويمر بن أشقر، أنه ذبح قبل الصلاة، فذكره للنبي صلى الله عليه وسلم، فقال: «أعد أضحيتك»
It was narrated from ‘Uwaimir bin Ashqar that he slaughtered before the prayer, and he mentioned that to the Prophet (ﷺ) who said:“Repeat your sacrifice.”
Al-Albani said: Hadith Sahih
عویمر بن اشقر رضی اللہ عنہ کہتے کہ انہوں نے نماز عید سے پہلے قربانی کر لی، پھر نبی اکرم صلی اللہ علیہ وسلم سے اس کا ذکر کیا تو آپ صلی اللہ علیہ وسلم نے فرمایا: اپنی قربانی دوبارہ کرو ۔
Uveymir bin Eşkar (r.a.)'dea rivayet edildiğine göre kendisi kurbanını bayram namazından önce kesmiş, sonra durumu Nebi (Sallallahu Aleyhi ve Sellem)'e arzetmiş. Bunun üzerine Nebi (Sallallahu Aleyhi ve Sellem): «Tekrar kurban kes» buyurmuştur. Not: Zevaid'de şöyle denilmiştir: Bunun ravlleri sıka. (güvenilir) kimselerdir. Fakat sened munkati (kesik)dir. Çünkü el-Harız bin Hacer, Abbad bin Temim'in Uveymir bin Eşkar'den hadIs işitmediğini söylemiştir
Telah menceritakan kepada kami [Abu Bakar bin Abu Syaibah] telah menceritakan kepada kami [Abu Khalid Al Ahmar] dari [Yahya bin Sa'id] dari ['Abbad bin Tamim] dari ['Uwaimir bin Asyqar], bahwa dia menyembelih kurbannya sebelum shalat (ied), lantas hal itu diberitahukan kepada Nabi shallallahu 'alaihi wasallam hingga beliau pun bersabda: "Ulangilah kurbanmu itu
। উআইমির ইবনে আশকার (রাঃ) থেকে বর্ণিত। তিনি ঈদের নামাযের পূর্বে যবেহ করেন। তিনি বিষয়টি নবী সাল্লাল্লাহু আলাইহি ওয়াসাল্লাম এর নিকট উল্লেখ করলে তিনি বলেনঃ তুমি পুনরায় কোরবানী করো।
حديث صحيح لغيره، وهذا إسناد رجاله ثقات، إلا أن يحيى بن معين قد حكم بإرساله فيما ذكر ابن عبد البر في "التمهيد" ٢٣/ ٢٢٩، وكذلك البخاري فيما نقله عنه الترمذي في "العلل الكبير" ٢/ ٦٤٩، وإنما قالوا ذلك كما ذكر ابن عبد البر من أجل رواية مالك حيث رواه عن يحيى بن سعيد عن عباد بن تميم، أن عويمر بن أشقر ذبح .
ولكن ابن عبد البر ذهب إلى تصحيح سماع عباد من عويمر، مستندا إلى رواية عن عبد العزيز الدراوردي، عن يحيى بن سعيد، عن عباد بن تميم أن عريمر بن أشقر أخبره .
، وإلى رواية حماد بن سلمة عن يحيى بن سعيد، عن عباد بن تميم، عن عويمر بن أشقر.
قلنا: أما رواية الدراوردي فقد جاءت عند ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٢١٧١) وفيها: عن يحيى بن سعيد، أن عباد بن تميم أخبره، عن عويمر ابن أشقر، وكذلك عند ابن قانع في "معجم الصحابة" ٢/ ٢٥٢ وفيها: عن عباد بن تميم، عن عويمر.
وأما رواية حماد بن سلمة، فليس فيها ما يدل على الاتصال، لأنها بالعنعنة، وهي محتملة لكلا الأمرين ولعل الذي دعا البخاري وابن معين إلى الحكم بإرساله أيضا هو رواية عمرو بن يحيى، عن عباد بن تميم، عن غير واحد من قومه، أن عويمر بن أشقر .
وهذه الرواية عند ابن أبي عاصم في "الأحاد" (٢١٧٢).
وأخرجه الشافعي في "السنن المأثورة" (٥٨٧)، وأحمد (١٥٧٦٢)، والترمذي في "العلل الكبير" ٢/ ٦٤٨، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٢١٧١)، وابن قانع في "معجم الصحابة" ٢/ ٢٥٢، وابن حيان (٥٩١٢)، والبيهقي في "معرفة السنن" (١٨٨٨٥)، والمزي في "تهذيب الكمال" في ترجمة عويمر بن أشقر ٢٢/ ٤٦٨ من طرق عن يحيى بن سعيد الأنصاري، به.
وأخرجه مالك في "الموطأ" ٢/ ٤٨٤، ومن طريقه الشافعي في "السنن المأثورة" (٥٨٦)، والبيهقي في "السنن" ٩/ ٢٦٣، وفي "المعرفة" (١٨٨٨١)، وابن الأثير في "أسد الغابة" ٤/ ٣١٨، وأخرجه الخطيب في "تاريخ بغداد" ١٣/ ٩٠ من طريق هشيم ابن بشير، كلاهما (مالك وهشيم) عن يحيى بن سعيد، عن عباد بن تميم، أن عويمر بن أشقر.
هكذا مرسلا.
وأخرجه ابن أبي عاصم (٢١٧٢) عن يعقوب بن حميد بن كاسب، عن عبد العزيز ابن محمد، عن عمرو بن يحيى بن عمارة، عن عباد بن تميم، عن غير واحد من قومه، أن عويمر بن أشقر .
وأخرجه الخطيب في "المتفق والمفترق" (١٦٩٤) من طريق خالد بن عبد الله الواسطي الطحان، عن عمرو بن يحيى، عن يحيى بن أبي كثير النجاري الأنصاري، عن عويمر بن أشقر.
ويحيى بن أبي كثير النجاري هذا لم نعرفه.
وأخرجه الطبراني في "الأوسط" (١٣٣) من طريق ابن لهيعة، عن عمارة بن غزية، عن يحيى بن عمارة، عن أبيه، عن عويمر.
وابن لهيعة ضعيف.