3216- عن ابن عمر، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ما قطع من البهيمة وهي حية، فما قطع منها، فهو ميتة»
It was narrated from Ibn ‘Umar that the Prophet (ﷺ) said:“Whatever is cut from an animal hen it is still alive, what is cut from it is Maitah (dead meat).”
Al-Albani said: Hadith Sahih
عبداللہ بن عمر رضی اللہ عنہما کہتے ہیں کہ نبی اکرم صلی اللہ علیہ وسلم نے فرمایا: زندہ جانور سے جو حصہ کاٹ لیا جائے تو کاٹا گیا حصہ مردار کے حکم میں ہے ۔
İbn-i Ömer (r.a.)'dan rivayet edildiğine göre; Nebi (Sallallahu Aleyhi ve Sellem) şöyle buyurmuştur: (Eti yenen) hayvan hayatta iken vücûdundan bir parça kesilirse, kesilen kısım murdardır
Telah memberitakan kepada kami [Ya'qub bin Humaid bin Kasib] telah memberitakan kepada kami [Ma'n bin Isa] dari [Hisyam bin Sa'd] dari [Zaid bin Aslam] dari [Ibnu Umar], bahwa Rasulullah shallallahu 'alaihi wasallam bersabda: "Sesuatu yang terputus dari anggota tubuh hewan ternak yang masih hidup, maka yang terputus darinya adalah bangkai
। ইবনে উমার (রাঃ) থেকে বর্ণিত। নবী সাল্লাল্লাহু আলাইহি ওয়াসাল্লাম বলেনঃ জীবিত প্রাণীর দেহের কোন অংশ কেটে বিচ্ছিন্ন করা হলে তা মৃত হিসাবে গণ্য।
حديث حسن، وهذا إسناد ضعيف لضعف هشام بن سعد ويعقوب بن حميد بن كاسب، وقد اختلف فيه عن زيد بن أسلم:
فرواه هشام بن سعد عنه، عن ابن عمر كما في رواية المصنف، وأخرجه كذلك البزار كما في "نصب الراية" ٤/ ٣١٧، والدارقطني (٤٧٩٣)، والحاكم ٤/ ١٢٤.
ورواه عبد الرحمن بن عبد الله بن دينار، عن زيد بن أسلم، عن عطاء بن يسار، عن أبي واقد الليثي.
أخرجه من هذا الطريق أحمد (٢١٩٠٣)، وأبو داود (٢٨٥٨)، والترمذي (١٥٤٩) و (١٥٥٠)، وقال الترمذي: حسن غريب والعمل على هذا عند أهل العلم.
وسأل شيخه البخاري عنه كما في "العلل الكبير" ٢/ ٦٣٢ فقال: هو محفوظ.
أما أبو زرعة فوهم كلتا الروايتين السالفتين فيما نقله ابن أبي حاتم في "العلل" ٢/ ٣، وكذلك ضعفهما عبد الحق الإشبيلي وتبعه ابن القطان الفاسي ورواه سليمان بن بلال، واختلف عنه كذلك:
فرواه يحيى بن حسان، عن سليمان بن بلال، عن زيد بن أسلم، عن عطاء بن يسار مرسلا.
أخرجه البزار (إثر الحديث ١٢٢٠ - كشف الأستار)، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (١٥٧٣)، والحاكم ٤/ ١٢٤.
وهذا الذي رجحه أبو زرعة فيما نقله ابن أبي حاتم في "العلل" ٢/ ٣، وكذلك البزار، والدارقطني في "العلل" ٦/ ٢٩٧.
ورواه عبد العزيز بن عبد الله الأويسي، عن سليمان بن بلال، عن زيد بن أسلم، عن عطاء بن يسار، عن أبي سعيد الخدري.
فوصله.
أخرجه من هذا الطريق الحاكم ٤/ ٢٣٩ وصححه ووافقه الذهبي.
وعبد العزيز ثقة من رجال البخاري.
ورواه معمر، عن زيد بن أسلم مرسلا، أخرجه عنه عبد الرزاق (٨٦١١).
قال الحاكم ٤/ ١٢٤: ورواه عبد الرحمن بن مهدي، عن سليمان بن بلال، عن زيد بن أسلم مرسلا.
ورواه المسور بن الصلت وخارجة بن مصعب عن زيد بن أسلم، عن عطاء بن يسار، عن أبي سعيد الخدري.
فوصلاه كذلك.
أخرجه من طريق المسور البزار (١٢٢٠ - كشف الأستار) والطحاوي (١٥٧٣)، والحاكم ٤/ ١٢٤، ومن طريق خارجة أخرجه ابن عدي في "الكامل" ٣/ ٩٢٦، وأبو نعيم في "الحلية" ٨/ ٢٥١.
والمسور ضعيف، وخارجة متروك.
وأخرجه الطبراني في "الأوسط" (٧٩٣٢) من طريق عاصم بن عمر بن حفص العمري، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر.
وعاصم ضعيف.
وقال أبو حاتم فيما نقله عنه ابنه في "العلل" ١٧/ ٢: هذا حديث منكر.