حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

حديث إذا قلت أنصت والإمام يخطب فقد لغوت - سنن أبي داود

سنن أبي داود | (حديث: إذا قلت أنصت والإمام يخطب فقد لغوت )

1112- عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إذا قلت: أنصت والإمام يخطب، فقد لغوت "


ترجمة الحديث باللغة الانجليزية

Abu Hurairah reported the Messenger of Allah (ﷺ) as saying:When you tell (your brother on Friday) to be silent while the imam is giving the sermon you are guilty of idle talk

Al-Albani said: Hadith Sahih


ترجمة الحديث باللغة الأوردية

ابوہریرہ رضی اللہ عنہ کہتے ہیں کہ رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم نے فرمایا: جب تم نے امام کے خطبہ دینے کی حالت میں ( کسی سے ) کہا: چپ رہو، تو تم نے لغو کیا ۔


ترجمة الحديث باللغة التركية

Ebû Hureyre (r.a.)'in haber verdiğine göre Resûlullah (Sallallahu aleyhi ve Sellem); "İmam hutbe okurken (yanındaki arkadaşına) "sus" dedin mi, boş konuşmuş (cumanın sevabını kaçırmış) olursun" buyurmuştur


ترجمة الحديث باللغة الإندونيسية

Telah menceritakan kepada kami [Al Qa'nabi] dari [Malik] dari [Ibnu Syihab] dari [Sa'id] dari [Abu Hurairah] bahwa Rasulullah shallallahu 'alaihi wasallam bersabda: "Apabila kamu berkata; "Diamlah" padahal imam tengah berkhutbah, maka (jum'atmu) telah sia-sia


ترجمة الحديث باللغة البنغالية

। আবূ হুরাইরাহ (রাঃ) সূত্রে বর্ণিত। নবী সাল্লাল্লাহু আলাইহি ওয়াসাল্লাম বলেছেনঃ ইমামের খুত্ববাহ চলাকালে যদি তুমি কাউকে বলো চুপ করো, তবে তুমি অনর্থক কাজ করলে।[1] সহীহ : বুখারী ও মুসলিম।



إسناده صحيح.
سعيد: هو ابن المسيب، وابن شهاب: هو محمد بن مسلم الزهري، ومالك: هو ابن أنس، والقعبي: هو عبد الله بن مسلمة بن قعنب.
وأخرجه البخاري (934)، ومسلم (851)، وابن ماجه (1110)، والترمذي (519)، والنسائي (1738) و (1739) و (1740) من طريق ابن شهاب الزهري، به.
وأخرجه مسلم (851)، والنسائى (1740) من طريق ابن شهاب الزهري، عن عمر بن عبد العزيز، عن عبد الله بن إبراهيم بن قارظ، عن أبي هريرة.
وأخرجه مالك في "موطئه" 1/ 103، ومسلم (851) من طريق سفيان بن عيينة كلاهما (مالك وابن عيينة) عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة.
وهو في "مسند أحمد" (7332) و (7686)، و"صحيح ابن حبان" (2793).
وقد ذكر ابن عبد البر في"التمهيد"19/ 29 أن القعنبى وابن القاسم وابن وهب وغيرهم قد جمعوا في"موطآتهم" إسنادي مالك الأنفي الذكر، وأن يحيى الليثي لم يذكر إلا إسناده عن أبي الزناد.
قنا: وكذلك محمد بن الحسن الشيباني في روايته "للموطأ" لم يذكر إلا إسناده عن أبي الزناد، وأما أبو مصعب الزهري فالذي وقع في "موطئه" هو عن سعيد بن المسيب مرسلا، وعن أبي الزناد عن الأعرج، عن أبي هريرة.
ولغوت: من لغا يلغو لغوا: إذا قال باطلا، وقال الزمخشري في "الكشاف": واللغو: فضول الكلام وما لا طائل له.
قال أبو عمر في "الاستذكار"19/ 32: لا خلاف علمته بين فقهاء الأمصار في وجوب الإنصات للخطبة على من سمعها في الجمعة، وأنه غير جائز أن يقول الرجل لمن سمعه من الجهال يتكلم والإمام يخطب يوم الجمعة: أنصت أو صة، أو نحو ذلك أخذا بهذا الحديث، واستعمالا له، وتقبلا لما فيه.
وانظر الحديث السالف برقم (1051).