حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

حديث إذا قام أحدكم من الليل فليصل ركعتين خفيفتين عن أبي هريرة قال إذا - سنن أبي داود

سنن أبي داود | (حديث: إذا قام أحدكم من الليل فليصل ركعتين خفيفتين )

1323- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا قام أحدكم من الليل، فليصل ركعتين خفيفتين» (1) 1324- عن أبي هريرة، قال: إذا بمعناه زاد، ثم ليطول بعد ما شاء، قال أبو داود: روى هذا الحديث حماد بن سلمة، وزهير بن معاوية، وجماعة، عن هشام، عن محمد، أوقفوه على أبي هريرة، وكذلك رواه أيوب، وابن عون، أوقفوه على أبي هريرة، ورواه ابن عون، عن محمد، قال: فيهما تجوز (2)


ترجمة الحديث باللغة الانجليزية

Narrated Abu Hurairah:The Messenger of Allah (ﷺ) as saying: When one of you gets up at night, he should begin the prayer with two short rak'ahs

Al-Albani said: Hadith Daif


ترجمة الحديث باللغة الأوردية

ابوہریرہ رضی اللہ عنہ کہتے ہیں کہ رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم نے فرمایا: تم میں سے جب کوئی رات کو اٹھے تو دو ہلکی رکعتیں پڑھے۱؎ ۔


ترجمة الحديث باللغة التركية

Ebû Hureyre (r.a.)'den; dedi ki: Resûlullah şöyle buyurdu: "Biriniz, gecenin bir kısmında (namaz'a) kalktığı zaman (önce) hafif (kısa) iki rekat namaz kılsın


ترجمة الحديث باللغة البنغالية

। আবূ হুরাইরাহ (রাঃ) সূত্রে বর্ণিত। তিনি বলেন, রাসূলুল্লাহ সাল্লাল্লাহু আলাইহি ওয়াসাল্লাম বলেছেনঃ তোমাদের কেউ রাতে সালাত আদায় করতে দাঁড়ালে সে যেন প্রথমে সংক্ষেপে দু’ রাক‘আত সালাত আদায় করে নেয়।[1] দুর্বল, সহীহ হচ্ছে এটি তার মাওকূফ বর্ণনা। যা এর পরের হাদীসে রয়েছে।



(١) صحيح موقوفا من قول أبي هريرة، ولا يصح رفعه من حديث أبي هريرة، وقد ترك هشام بن حسان رفعه أخيرا بعد أن راجعه فيه أيوب السختياني بواسطة حماد ابن زيد، وأخبره بأن محمد بن سيرين لم يكن يرفع هذا الحديث.
جاء ذلك بإسناد صحيح عن أيوب عند العقيلي في "الضعفاء" 4/ 336.
ومما يؤكد انتهاء هشام آخر الأمر عن رفعه أن هشيم بن بشير وحماد بن زيد وغيرهما قد رووه عن هشام موقوفا، أما رواية هشيم فأخرجها ابن أبي شيبة في "مصنفه" 2/ 272 - 273، وابن أبي الدنيا في "التهجد" (400)، وأما رواية حماد بن زيد فأخرجها العقيلي في "الضعفاء" 4/ 336 وقد أشار المصنف بإثر الحديث التالي إلى ذكر آخرين قد رووه أيضا عن هشام بن حسان موقوفا.
وأخرجه مرفوعا عبد الرزاق (3562)، وأحمد (7176) و (7748) و (9182)، ومسلم (768)، والترمذي في "الشمائل" (265)، ومحمد بن نصر في "مختصر قيام الليل" (134)، وابن خزيمة (1155)، وأبو عوانة (2241)، وابن المنذر في "الأوسط" (2571)، وابن حبان (2606)، والبيهقي 3/ 6، وابن عبد البر في "التمهيد" 17/ 290، والبغوي في "شرح السنة" (908) من طرق عن هشام بن حسان، به.
وأخرجه ابن أبي شيبة 2/ 273، وأبو عوانة (2239)، والبيهقي 3/ 6 من طريق أبي خالد سليمان بن حيان، عن هشام بن حسان، به.
إلا أنه جعله من فعل النبي - صلى الله عليه وسلم - لا من قوله! فاضطرب فيه سليمان بن حيان.
وأخرجه موقوفا على أبي هريرة من قوله أيضا عدة منهم: أيوب السختياني، وعبد الله بن عون، وسعيد بن أبي صدقة، كلهم رووه عن ابن سيرين: فأما رواية أيوب السختيانى، فستأتي عند المصنف في الطريق الآتى بعده، ومن طريق المصنف أخرجه البيهقي 3/ 6.
وأما رواية سعيد بن أبي صدقة، فأخرجها يعقوب بن سفيان في "المعرفة والتاريخ" 3/ 24 عن سليمان بن حرب، عن حماد بن زيد، عن سعيد بن أبى صدقة، عن محمد ابن سيرين، عن أبي هريرة قال: إذا قام أحدكم من الليل، فليصل ركعتين يقرأ فيهما، ثم يقرأ في ركعتين قبل الفريضة أو بعدها.
قال حماد: وذكرت لأيوب أن هشاما يقول: ركعتين خفيفتين، وأنكره.
قلنا: إسناده صحيح.
وأما رواية عبد الله بن عون فأشار اليها المصنف بإثر الحديث التالي.
حيث بين هناك أنه رواه عن ابن سيرين موقوفا.
من هنا يعلم أن ما أخرجه أبو عوانة (2240) من طريق سليمان بن حيان، عن ابن عون، عن ابن سيرين، عن أبي هريرة، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قوله، وهم من سليمان بن حيان ويعلم أيضا أن ما أخرجه الحميدي (985)، وابن أبي الدنيا في "التهجد" (481)، وابن عبد البر في "التمهيد" 17/ 291 من طريق سفيان بن عيينة، عن أيوب السختياني، عن ابن سيرين، عن أبي هريرة، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قوله، وهم من ابن عيينة، لأن حماد بن زيد قد رواه عن أيوب السختياني وذكر فيه إنكار أيوب على هشام بن حسان رفع الحديث، فانتهى هشام عن الرفع من أجل قول أيوب، فكيف ينكر أيوب الرفع ثم يرويه مرفوعا؟! لكن صح رفع هذا الحديث عن عائشة رضي الله عنها من فعل النبي - صلى الله عليه وسلم - عند مسلم (767).
(٢) إسناده صحيح، وهو موقوف على أبي هريرة، وانظر تخريجه والكلام عليه عند الطريق السالف قبله.