حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

حديث إذا سمع من رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا لم يعده ولم يقصر دونه - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | (حديث: إذا سمع من رسول الله ﷺ حديثا لم يعده ولم يقصر دونه )

4- عن أبي جعفر قال: كان ابن عمر «إذا سمع من رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا لم يعده، ولم يقصر دونه»


ترجمة الحديث باللغة الانجليزية

Abu Ja'far said:"Whenever Ibn 'Umar heard a Hadith from the Messanger of Allah (ﷺ), he would not do more than it said, and he would not do less

Al-Albani said: Hadith Sahih


ترجمة الحديث باللغة الأوردية

ابو جعفر کہتے ہیں کہ عبداللہ بن عمر رضی اللہ عنہما جب رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم سے کوئی حدیث سنتے تو نہ اس میں کچھ بڑھاتے، اور نہ ہی کچھ گھٹاتے ۱؎۔


ترجمة الحديث باللغة التركية

Ebu Cafer (Radiyallahu anh)’den, şöyle söylediği rivayet edilmiştir; “İbn-i Ömer (Abdullah) (Radiyallahu anh), Nebi (Sallallahu Aleyhi ve Sellem)’den bir hadis işittiği zaman o hadisi işittiği gibi aynen tutardı. Onda ifrat ve tefritte bulunmazdı.” Bu hadis. sihah-ı Sitte sahiplerinden sadece İbn-i Mace rivayet etmiştir


ترجمة الحديث باللغة الإندونيسية

Telah menceritakan kepada kami [Muhammad bin Abdullah bin Numair] berkata, telah menceritakan kepada kami [Zakaria bin 'Adi] dari [Ibnu Mubarak] dari [Muhammad bin Suqah] dari [Abu Ja'far] ia berkata; " [Ibnu Umar] Jika mendengar sebuah hadits dari Rasulullah shallallahu 'alaihi wasallam, ia tidak melewatkannya dan tidak pula sibuk dengan yang lainnya


ترجمة الحديث باللغة البنغالية

। ইবনু উমার (রাঃ) রাসূলুল্লাহ সাল্লাল্লাহু আলাইহি ওয়াসাল্লাম-এর নিকট কোন হাদীস শুনলে, তাতে তিনি নিজের পক্ষ থেকে কম-বেশি করতেন না।



إسناده صحيح.
أبو جعفر: هو محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب، لقبه: الباقر.
وأخرجه الدارمي (٣١٨)، وابن حبان في "صحيحه" (٢٦٤) من طريق محمد ابن سوقة، به.
قوله: "لم يعده"، قال السندي: بسكون العين، أي: لم يتجاوز بالزيادة على قدر الوارد في الحديث، والافراط فيه.
"ولم يقصر" في التقصير دونه، بأن لا يعمل بذلك الحديث أصلا، أو يأتي بأقل من القدر الوارد.
والحاصل أنه كان واقفا عند الحد الوارد في الحديث ولم يأت بإفراط فيه ولا تفريط.
تنبيه: هذا الحديث لم يرد في (م)، ولم يذكره أبو القاسم بن عساكر في كتابه "الإشراف على معرفة الأطراف" كما نبه على ذلك المزي في "تحفة الأشراف" (٧٤٤٢).