2393- عن الزبير بن العوام، «أنه حمل على فرس يقال له غمر أو غمرة، فرأى مهرا، أو مهرة من أفلائها يباع، ينسب إلى فرسه، فنهي عنها»
It was narrated from Zubair bin 'Awwam that :he gave a horse called Ghamr or Ghamrah to someone, then he saw one of its colts or fillies attributed to his horse being sold, but he refrained from (buging) it
Al-Albani said: Hadith Daif
زبیر بن عوام رضی اللہ عنہ سے روایت ہے کہ انہوں نے اللہ تعالیٰ کی راہ میں ایک گھوڑی صدقہ میں دی جس کو غمر یا غمرۃ کہا جاتا تھا، پھر اسی کے بچوں میں ایک بچھیرا یا بچھیری کو بکتا دیکھا، جو ان کی گھوڑی کی نسل سے تعلق رکھتا تھا، تو اس کو خریدنے سے روک دیا۔
Zübeyîr bin el-Avvâm (r.a.)'den rivayet edildiğine göre: Kendisi gamr veya gamre denilen bir at'ı sadaka olarak (birisine) vermiş sonra o at'tan olduğu söylenen erkek veya dişi kir tay'ın satışa arz edildiğini görmüş ve (onun atından olduğu için) tay'ı satın almayı bırakmıştır. Not: Bunun senedinin sahih olduğu, Zevaid'de bildirilmiştir
Telah menceritakan kepada kami [Yahya bin Hakim] berkata, telah menceritakan kepada kami [Yazid bin Harun] berkata, telah menceritakan kepada kami [Sualaiman At Taimi] dari [Abu Utsman An Nahdi] dari [Abdullah bin Amir] dari [Zubair bin Awwam] bahwa dia menaiki seekor kuda yang diberi nama Ghamrun atau Ghamrah, kemudian dia melihat seekor anak kuda jantan atau betina dari beberapa anak kuda yang dijual dan dinisbahkan kepada kudanya, maka dia melarangnya
। যুবাইর ইবনুল আওয়াম (রাঃ) থেকে বর্ণিত। তিনি তার গামর বা গামরা নামের একটি ঘোড়া দান করেন। তিনি তার সেই ঘোড়ার গর্ভজাত একটি নর বা মাদী ঘোড়া বিক্রয় হতে দেখলেন। তা ক্রয় করতে নিষেধ করা হলো।
حديث صحيح، وهذا إسناد رجاله ثقات، لكن اختلف فيه علي أبي عثمان النهدي- واسمه عبد الرحمن بن مل- فرواه سليمان التيمي عن أبي عثمان، عن عبد الله بن عامر -وهو ابن ربيعة المدني- عن الزبير بن العوام.
وخالفه عاصم بن سليمان الأحول فرواه عن أبي عثمان النهدي، عن ابن عباس: أن الزبير حمل علي فرس .
، قال الدارقطني في "العلل" ٤/ ٢٤٦: وكذلك قال يحيى القطان عن [سليمان] التيمي بموافقة عاصم، وقيل: عن عاصم الأحول، عن أبي عثمان، عن عياش، أن الزبير.
قلنا: ورواه مؤمل بن إسماعيل، عن شعبة، عن عاصم الأحول، عن أبي عثمان، عن عمر بن الخطاب قال: أعطيت ناقة في سبيل الله .
ومؤمل سيئ الحفظ، ومع ذلك فقد صححه الضياء في "مختارته" (٢٣٧) وجود إسناده الحافظ ابن كثير في "مسند عمر" ١/ ٣٦٧!! وسواء كانت الرواية عن أبي عثمان، عن عبد الله ابن عامر، عن الزبير، أو عن أبي عثمان، عن ابن عباس، فكلاهما رجالهما ثقات.
أما رواية سليمان التيمي فأخرجها ابن أبي شيبة ٣/ ١٨٨، وإسحاق بن راهويه في "مسنده" كما في "المختارة" للضياء المقدسي ٣/ ٦٥، وأحمد بن حنبل في "مسنده" (١٤١٠)، وأحمد بن منيع في "مسنده" كما في "المختارة" ٣/ ٦٥، وكما في "مصباح الزجاجة" للبوصيري ورقة ١٥٢، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٥٠٢٦) من طريق يزيد بن هارون، والهيثم بن كليب الشاشي في "مسنده" (٥٠)، ومن طريقه الضياء المقدسي في "المختارة" (٨٧٠) من طريق يزيد بن زريع، كلاهما عن سليمان التيمي، بهذا الإسناد.
قلنا: وكذلك رواه الخليل بن موسى عن سليمان التيمي كما قال ابن أبي حاتم في "العلل" ١/ ٣٣١، وعبد الله بن المبارك عن التيمي كما قال الدارقطني في "العلل" ٤/ ٢٤٦.
وأما رواية عاصم الأحول، فأخرجها البزار (١٣١٢ - كشف الأستار)، والطحاوي في "شرح المشكل" (٥٥٢٧)، والشاشي (٥١)، والطبراني في "الكبير" (١٢٧٧٤)، والضياء في "المختارة" (٨٧١) من طرق عن عاصم الأحول، عن أبي عثمان النهدي، عن ابن عباس: أن الزبير .
وقد تحرف اسم ابن عباس عند الشاشي والضياء إلى ابن عامر.
وأما رواية مؤمل بن إسماعيل، عن شعبة، عن عاصم، فأخرجها الطبراني في "المعجم الأوسط" (١٢٨١)، ومن طريقه الضياء المقدسي (٢٣٧).