حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

حديث إن الظلم ظلمات يوم القيامة - صحيح مسلم

صحيح مسلم | (حديث: المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه )

6577- عن ابن عمر.
قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إن الظلم ظلمات يوم القيامة".


ترجمة الحديث باللغة الانجليزية

Ibu 'Umar reported Allah's Messenger (ﷺ) as saying:Oppression is the darkness on the Day of Resurrection


ترجمة الحديث باللغة الأوردية

عبداللہ بن دینار نے حضرت ابن عمر رضی اللہ عنہ سے روایت کی ، کہا : رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم نے فرمایا : " ظلم قیامت کے دن کئی ظلمتیں ( تاریکیاں ) ہوں گی ۔


ترجمة الحديث باللغة التركية

Bana Muhammed b. Hâtim rivayet etti. (Dediki): Bize Şebâbe rivayet etti. (Dediki): Bize Abdü'l-Aziz El-Mâcîşûn, Abdullah b. Dinar'dan, o da İbni Ömer'den naklen rivayet etti. Şöyle demiş: Resûlullah (Sallallahu Aleyhi ve Sellem): «Şüphesiz ki, zulüm kıyamet gününde karanlıklar (olacak) dir.»buyurdular


ترجمة الحديث باللغة الإندونيسية

Telah menceritakan kepadaku [Muhammad bin Hatim]; Telah menceritakan kepada kami [Syababah]; Telah menceritakan kepada kami ['Abdul 'Aziz Al Majisyun] dari ['Abdullah bin Dinar] dari [Ibnu 'Umar] dia berkata; Rasulullah Shallallahu 'Alaihi Sallam bersabda: "Sesungguhnya kezhaliman itu adalah mendatangkan kegelapan pada hari kiamat kelak


ترجمة الحديث باللغة البنغالية

মুহাম্মাদ ইবনু হাতিম (রহঃ) ..... ইবনু উমার (রাযিঃ) থেকে বর্ণিত। তিনি বলেন, রসূলুল্লাহ সাল্লাল্লাহু আলাইহি ওয়াসাল্লাম বলেছেন, অবশ্যই যুলম কিয়ামত দিবসে ঘোরতর অন্ধকারে পরিণত হবে। (ইসলামিক ফাউন্ডেশন ৬৩৪১, ইসলামিক সেন্টার)



(من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته) أي أعانه عليها ولطف به فيها.
(ومن فرج عن مسلم كربة .
) في هذا فضل إعانة المسلم وتفريج الكرب عنه وستر زلاته.
ويدخل في كشف الكربة وتفريجها من أزالها بماله أو جاهه أو مساعدته.
والظاهر أنه يدخل فيه من أزالها بإشارته ورأيه ودلالته.
وأما الستر المندوب إليه هنا، فالمراد به الستر على ذوي الهيآت ونحوهم، مما ليس هو معروفا بالأذى والفساد.
فأما المعروف بذلك فيستحب أن لا يستر عليه.
بل ترفع قضيته إلى ولي الأمر، إن لم يخف من ذلك مفسدة.
لأن الستر على هذا يطمعه في الإيذاء والفساد وانتهاك الحرمات وجسارة غيره على مثل فعله.
هذا كله في ستر معصية وقعت وانقضت.
أما معصية رآه عليها وهو، بعد، متلبس بها فتجب المبادرة بإنكارها عليه ومنعه منها على من قدر على ذلك.
ولا يحل تأخيرها.
فإن عجز لزمه رفعها إلى ولي الأمر، إذا لم تترتب على ذلك مفسدة.