5913- حدثنا عطاء بن السائب قال: قال لي محارب بن دثار: ما سمعت سعيد بن جبير، يذكر عن ابن عباس، في الكوثر؟ فقلت: سمعته يقول: قال ابن عباس: هذا الخير الكثير، فقال محارب: سبحان الله، ما أقل ما يسقط لابن عباس قول، سمعت ابن عمر يقول: لما أنزلت إنا أعطيناك الكوثر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " هو نهر في الجنة، حافتاه من ذهب، يجري على جنادل الدر والياقوت، شرابه أحلى من العسل، وأشد بياضا من اللبن، وأبرد من الثلج، وأطيب من ريح المسك " قال: صدق ابن عباس هذا والله الخير الكثير
حديث قوي، حماد بن زيد روى عن عطاء بن السائب قبل الاختلاط، مؤمل: هو ابن إسماعيل القرشي العدوي، وهو سيء الحفظ، لكنه متابع.
وأخرجه البيهقي في"البعث" (١٢٨) من طريق مؤمل، بهذا الإسناد.
وأخرجه الحاكم في "المستدرك" ٣/٥٤٣، وأبو نعيم في"صفة الجنة" (٣٢٦) من طريق سليمان بن حرب، عن حماد بن زيد، به.
وصححه الحاكم، ولم يسق أبو نعيم لفظ حديث ابن عباس، وتحرف في مطبوعته"سليمان بن حرب" إلى: "إسحاق بن حرب"، وفي مطبوعه"المستدرك"اضطراب يصوب من رواية أحمد وأخرجه بتمامه الطيالسي (١٩٣٣) - ومن طريقه البيهقي في "البعث" (١٢٩) -
من طريق أبي عوانة، والطبري في"تفسيره" ٣٠/٣٢٥ من طريق إسماعيل ابن علية، كلاهما عن عطاء، به.
وأخرج حسين المروزي في زوائده على"زهد ابن المبارك" (١٦١٤) ، والبخاري (٦٥٧٨) ، والطبري ٣٠/٣٢١ من طريق هشيم، عن عطاء بن السائب وأبي بشر جعفر بن إياس، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: الكوثر الخير الكثير الذي أعطاه الله إياه، قال أبو بشر: قلت لسعيد: إن أناسا يزعمون أنه نهر في الجنة، فقال سعيد: النهر الذي في الجنة من الخير الذي أعطاه الله إياه.
وأخرجه بهذه السياقة دون ذكر ابن عمر البخاري (٤٩٦٦) ، والحاكم ٢/٥٣٧ من طريق أبي بشر، عن سعيد بن جبير، به.
وأخرج الطبري ٣٠/٣٢٢ من طريق إسماعيل بن إبراهيم، عن عطاء بن السائب، قال: قال محارب بن دينار: ما قال سعيد بن جبير في الكوثر؟ قال: قلت: قال ابن عباس: هو الخير الكثير، فقال: صدق والله.
وأخرج هناد في"الزهد" (١٤٠) ، والنسائي في"الكبرى" (١١٧٠٤) ، والطبري ٣٠/٣٢٢ من طرق، عن عطاء بن السائب، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس أنه قال في الكوثر: هو الخير الكثير الذي أعطاه الله تبارك وتعالى إياه.
وقد روي عن ابن عباس أنه قال في تفسير الكوثر مثل قول ابن عمر، لكن موقوفا عليه.
أخرجه الطبري ٣٠/٣٢٠ عن أبي كريب، حدثنا عمر بن عبيد، عن عطاء بن السائب، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال: الكوثر نهر في الجنة .
فذكر مثل حديث ابن عمر، قلناعمر بن عبيد مستصغر في عطاء، ورواية من روى عن عطاء قديما أصح.
وانظر (٥٣٥٥) .
قوله:"ما أقل ما يسقط"، قال السندي: من السقوط، يريد أن القول الساقط لابن عباس قليل، أي: وهنا منه لمخالفته للمرفوع.
"على جنادل الدر"، إي: أحجار الدر، أي: الحصاة التي هي تحت الماء هي الدر والياقوت.
"صدق .
الخ"يريد أنه لا مخالفة بين المرفوع وبين قول ابن عباس، فما في المرفوع هو الخير الكثير، قاله ابن عباس، وقد وفق بين المرفوع وبين قول ابن عباس بحمل المرفوع على التمثيل لا التحديد.
وبالجملة فالكوثر مبالغة الكثير، أي: الخير الكثير البالغ في الكثرة غايته، فيمكن أن يكون اسما لهذا النهر، ويمكن أن يكون أراد لهذا النهر بناء على أنه الخير الكثير، تعظيما له، أو على أنه من جملته، والله تعالى أعلم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "ما أقل ما يسقط": من السقوط، يريد: أن القول الساقط لابن عباس قليل؛ أي: وهذا منه لمخالفته للمرفوع.
"على جنادل الدر": أي: أحجار الدر؛ أي: الحصاة التي هي تحت الماء هي الدر والياقوت.
"صدق.
.
.
إلخ": يريد أنه لا مخالفة بين المرفوع وبين قول ابن عباس، فما في المرفوع هو الخير الكثير، قاله ابن عباس، وقد وفق بين قول ابن عباس بحمل المرفوع على التمثيل لا التحديد.
وبالجملة: فالكوثر مبالغة الكثير؛ أي: الخير الكثير البالغ في الكثرة غايته، فيمكن أن يكون اسما لهذا النهر، ويمكن أن يكون أراد هذا النهر بناء على أنه الخير الكثير؛ تعظيما له، أو على أنه من جملته، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا مُؤَمَّلٌ حَدَّثَنَا حَمَّادٌ يَعْنِي ابْنَ زَيْدٍ حَدَّثَنَا عَطَاءُ بْنُ السَّائِبِ قَالَ قَالَ لِي مُحَارِبُ بْنُ دِثَارٍ مَا سَمِعْتَ سَعِيدَ بْنَ جُبَيْرٍ يَذْكُرُ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ فِي الْكَوْثَرِ فَقُلْتُ سَمِعْتُهُ يَقُولُ قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ هَذَا الْخَيْرُ الْكَثِيرُ فَقَالَ مُحَارِبٌ سُبْحَانَ اللَّهِ مَا أَقَلَّ مَا يَسْقُطُ لِابْنِ عَبَّاسٍ قَوْلٌ سَمِعْتُ ابْنَ عُمَرَ يَقُولُ لَمَّا أُنْزِلَتْ إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: هُوَ نَهَرٌ فِي الْجَنَّةِ حَافَتَاهُ مِنْ ذَهَبٍ يَجْرِي عَلَى جَنَادِلِ الدُّرِّ وَالْيَاقُوتِ شَرَابُهُ أَحْلَى مِنْ الْعَسَلِ وَأَشَدُّ بَيَاضًا مِنْ اللَّبَنِ وَأَبْرَدُ مِنْ الثَّلْجِ وَأَطْيَبُ مِنْ رِيحِ الْمِسْكِ قَالَ صَدَقَ ابْنُ عَبَّاسٍ هَذَا وَاللَّهِ الْخَيْرُ الْكَثِيرُ
حدثنا عبد الله بن دينار، سمعت ابن عمر يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من قال لأخيه يا كافر، فقد باء بها أحدهما "
عن ابن عمر قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " ينصب لكل غادر لواء يوم القيامة "
عن ابن عمر قال: " حرم رسول الله صلى الله عليه وسلم نبيذ الجر " قال: أتيت عبد الله بن عباس فأخبرته فقال: صدق ابن عمر قال: قلت: ما الجر؟ قال: " كل شيء ي...
عن ابن عمر قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الوصال فقيل : أولست تواصل؟ قال: " إني أطعم وأسقى "
عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة "
عن ابن عمر، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث سرية قبل نجد فيها عبد الله بن عمر، فكانت سهمانهم اثني عشر بعيرا، ونفلوا بعيرا بعيرا "
عن ابن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من أعتق شركا في عبد، فكان له مال يبلغ ثمن العبد، فإنه يقوم عليه قيمة عدل، فيعطى شركاؤه حصصهم، وعتق...
عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " صلاة الجماعة تفضل على صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة "
عن ابن عمر، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أناخ بالبطحاء التي بذي الحليفة فصلى بها، وأن ابن عمر كان يفعل ذلك