5998- عن عبد الله بن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " أفرى الفرى من ادعى إلى غير أبيه، وأفرى الفرى من أرى عينيه في النوم ما لم ترى ، ومن غير تخوم الأرض "
إسناده صحيح على شرط مسلم، رجاله ثقات رجال الشيخين غير أبي عثمان- وهو الوليد بن أبي الوليد المدني-، فمن رجال مسلم.
حيوة: هو ابن شريح المصري.
وقد أشار الحافظ في"الفتح"١٢/٤٣٠ إلى هذه الرواية، وقال: وسنده صحيح.
وأورده الهيثمي في"مجمع الزوائد" ٧/١٧٤، وقال: رواه أحمد، وفيه أبو عثمان العباس بن الفضل البصري، وهو متروك.
قلنا: قد أخطأ الهيثمي في تعيين أبي عثمان، وتعقبه الحافظ في"التعجيل" ص ٥٠٤، فقال: قد وهم شيخنا الهيثمي في أبي عثمان .
ولم يأت على هذه الدعوى بدليل، فإن حيوة أكبر من العباس، والعباس وإن كان يكنى أبا عثمان.
لكنه لم يسمع من عبد الله بن دينار ولا أدركه، والعجب من إغفاله من نفس المسند تسمية أبي عثمان بالوليد] قلنا: يعني الرواية رقم (٥٧٢١) [، ومن جزمه بأنه العباس، ولكن عذره أن تسميته إنما وقعت في الحديث الآخر الذي أخرجه مسلم لا في هذا الحديث، فكأنه جوز أنه غيره.
وأخرجه بنحو البزار (٢١١) (زوائد) من طريق يزيد بن نافع، عن الوليد بن أبي الوليد، عن يزيد بن الهاد، عن عبد الله بن دينار، بهذا الإسناد.
وفيه زيادة:"من قال علي ما لم أقل".
وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" ١/١٤٤، وقال: في الصحيح طرف من أوله] قلنا: سلف برقم (٥٧١١) [، رواه البزار، ورجاله رجال الصحيح.
وقوله:"أفرى الفرى من ادعى إلى غير أبيه":
له شاهد من حديث واثلة بن الأسقع عند البخاري (٣٥٠٩) ، وسيرد ٤/١٠٦.
وآخر من حديث عبد الله بن عمرو، سيرد رقم (٦٥٩٢) ، وسنذكر هناك أحاديث الباب.
وقوله:"وإفرى الفرى من أرى عينيه في النوم ما لم ترى".
سلف برقم (٥٧١١) ، وذكرنا هناك أحاديث الباب.
وقوله:"ومن غير تخوم الأرض":
سلف نحوه من حديث علي برقم (٨٥٥) ، وقد شرح هناك.
واخر من حديث ابن عباس، سلف برقم (١٨٧٥) .
قال السندي: قوله:"أفرى الفرى"، ضبط بكسر ففتح، جمع فرية، أي: أكذب الأكاذيب.
وقوله:"من غير"يحتمل أنه مبتدأ خبره مقدر، أي: فهو اثم عاص، قدره لتذهب النفس كل مذهب ممكن تعظيما لذنبه، ويحتمل أنه عطف على"من أرى" وذلك لأن من غير الأمارات الدالة على الطرق، فقد بين بهذا الفعل أن هذه الطرق ليست بطرق، وهذا منه كذب عظيم، فظهر بهذا صحة العطف.
والله تعالى أعلم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "أفرى الفرى": ضبط: - بكسر ففتح - : جمع فرية؛ أي: أكذب أكاذيب.
"ومن غير": يحتمل أنه مبتدأ خبره مقدر؛ أي: فهو آثم عاص، قدره لتذهب النفس كل مذهب ممكن؛ تعظيما لذنبه.
ويحتمل أنه عطف على "من أرى" وذلك لأن من غير الأمارات الدالة على الطرق فقد بين بهذا الفعل أن هذه الطرق ليست بطرق، وهذا منه كذب عظيم، فظهر بهذا صحة العطف، والله تعالى أعلم.
"وتخوم الأرض": معالمها وحدودها.
وقد سبق تحقيقه في مسند علي.
حَدَّثَنَا هَارُونُ بْنُ مَعْرُوفٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ قَالَ قَالَ حَيْوَةُ أَخْبَرَنِي أَبُو عُثْمَانَ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ دِينَارٍ أَخْبَرَهُ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ أَفْرَى الْفِرَى مَنْ ادَّعَى إِلَى غَيْرِ أَبِيهِ وَأَفْرَى الْفِرَى مَنْ أَرَى عَيْنَيْهِ فِي النَّوْمِ مَا لَمْ تَرَيَا وَمَنْ غَيَّرَ تُخُومَ الْأَرْضِ
عن عبد الله بن قيس بن مخرمة قال: أقبلت من مسجد بني عمرو بن عوف بقباء على بغلة لي قد صليت فيه، فلقيت عبد الله بن عمر ماشيا، فلما رأيته نزلت عن بغلتي ث...
عن نافع قال: كان عبد الله بن عمر إذا جلس في الصلاة وضع يديه على ركبتيه، وأشار بإصبعه، وأتبعها بصره، ثم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لهي أش...
عن ابن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا يصبر أحد على لأوائها وشدتها، إلا كنت له شهيدا أو شفيعا يوم القيامة "
عن سالم بن عبد الله بن عمر قال: حدثني عبد الله بن عمر قال: قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ستخرج نار قبل يوم القيامة من بحر حضرموت تحشر الناس...
عن عبد الله، أنه قال: قام رجل فقال: يا رسول الله، ماذا تأمرنا أن نلبس من الثياب في الإحرام؟ فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تلبسوا القمص ،...
عن نافع، أن عبد الله، كان ينيخ بالبطحاء التي بذي الحليفة التي " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينيخ بها، ويصلي بها "
عن عبد الله بن عمر، أنه قال: حلق رسول الله صلى الله عليه وسلم، وحلق طائفة من أصحابه، وقصر بعضهم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " رحم الله المحلقي...
عن عبد الله بن عمر، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " إذا تبايع الرجلان، فكل واحد منهما بالخيار ما لم يتفرقا فكانا جميعا، ويخير أحدهما الآخر،...
عن عبد الله، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم اصطنع خاتما من ذهب، وكان يجعل فصه في باطن كفه إذا لبسه، فصنع الناس، ثم إنه جلس على المنبر فنزعه، فقال: "...