حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

يرحم الله أبا عبد الرحمن أما إنه لم يعتمر عمرة إلا وهو شاهدها وما اعتمر شيئا في رجب - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن عمر رضي الله عنهما (حديث رقم: 6126 )


6126- عن مجاهد قال: دخلت أنا وعروة بن الزبير المسجد، فإذا نحن بعبد الله بن عمر فجالسناه، قال: فإذا رجال يصلون الضحى، فقلنا: يا أبا عبد الرحمن ما هذه الصلاة؟ فقال: بدعة، فقلنا له: كم اعتمر رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: " أربعا، إحداهن في رجب " قال: فاستحيينا أن نرد عليه، قال: فسمعنا استنان أم المؤمنين عائشة، فقال لها عروة بن الزبير: يا أم المؤمنين، ألا تسمعي ما يقول أبو عبد الرحمن؟! يقول: " اعتمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعا، إحداهن في رجب "، فقالت: " يرحم الله أبا عبد الرحمن أما إنه لم يعتمر عمرة إلا، وهو شاهدها، وما اعتمر شيئا في رجب "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وأخرجه البخاري (١٧٧٥) و (١٧٧٦) و (٤٢٥٣) و (٤٢٥٤) ، ومسلم (١٢٥٥) (٢٢٠) ، والنسائي في"الكبرى" (١٤٢١) ، وابن خزيمة (٣٠٧٠) ، وابن حبان (٣٩٤٥) ، والبيهقي ٥/١٠-١١ من طريق جرير بن عبد الحميد، والترمذي (٩٣٧) من طريق شيبان النحوي، كلاهما عن منصور بن المعتمر، بهذا الإسناد ورواية بعضهم مختصرة.
وقال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح غريب.
وقد سلف بنحوه برقم (٥٣٨٣) .
وقول ابن عمر عن صلاة الضحى: إنها بدعة.
قال ذلك؟ لأنه لم يشاهد النبي صلى الله عليه وسلم يصليها ولا أبو بكر ولا عمر، ومع ذلك فقد استحسنها، وقال: وما أحدث الناس شيئا أحب إلي منها، فقد روى البخاري (١١٧٥) عن مورق، قال: قلت لابن عمر رضي الله عنهما: أتصلي الضحى؟ قال: لا، قلت: فعمر؟ قال: لا، قلت: فأبو بكر؟ قال: لا، قلت: فالنبي صلى الله عليه وسلم؟ قال: لا إخاله.
وهذا الحديث سلف برقم (٤٧٥٨) .
ومعنى قوله: لا إخاله: لا أظنه، قال الحافظ: وكأن سبب توقف ابن عمر في ذلك أنه بلغه عن غيره أنه صلاها، ولم يثق بذلك عمن ذكره، وقد جاء عنه الجزم بكونها محدثة.
فروى سعيد بن منصور بإسناد صحيح عن مجاهد، عن ابن عمر أنه قال: إنها محدثة، وإنها لمن أحسن ما أحدثوا.
وروى ابن أبي شيبة ٢/٤٠٦ بإسناد صحيح عن الحكم بن الأعرج، عن الأعرج، قال: سألت ابن عمر عن صلاة الضحى، فقال: بدعة ونعمت البدعة.
وروى عبد الرزاق (٤٨٦٨) بإسناد صحيح عن سالم، عن أبيه، قال: لقد قتل عثمان وما أحد يسبحها، وما أحدث الناس شيئا أحب إلي منها.
وأخرج الطبراني في"الكبير" (١٣٥٢٤) من طريق سفيان الثوري، عن منصور بن المعتمر، عن مجاهد، عن ابن عمر، قال: صلاة الضحى بدعة.
وأخرج الطبراني في"الكبير"من طريق إبراهيم بن مهاجر، عن مجاهد، عن ابن عمر، قال: صلاة الضحى بدعة، ونعمت البدعة.
والاستنان: قال ابن الأثير: استعمال السواك، وهو افتعال من الأسنان، أي: يمره عليها، وقال الحافظ: أي: حس مرور السواك على أسنانها.

شرح حديث (يرحم الله أبا عبد الرحمن أما إنه لم يعتمر عمرة إلا وهو شاهدها وما اعتمر شيئا في رجب)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "قال: فإذا الناس يصلون الضحى، فقلنا: يا أبا عبد الرحمن! ما هذه الصلاة؟ فقال: بدعة": لا شك في صحة صلاة الضحى قولا وفعلا، فهذا من ابن عمر إما مبني على عدم بلوغ الخبر إليه، وزعم أنه لو كان لما خفي عليه، وإما على أن المراد أن أداءها في المسجد على الاعتياد أو المداومة عليها بدعة، والله تعالى أعلم.
"استنان عائشة": أي: حس استعمالها السواك.


حديث أربعا إحداهن في رجب قال فاستحيينا أن نرد عليه قال فسمعنا استنان أم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبِيدَةُ بْنُ حُمَيْدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مَنْصُورِ بْنِ الْمُعْتَمِرِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُجَاهِدٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏دَخَلْتُ أَنَا ‏ ‏وَعُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ ‏ ‏الْمَسْجِدَ فَإِذَا نَحْنُ ‏ ‏بِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ‏ ‏فَجَالَسْنَاهُ قَالَ فَإِذَا رِجَالٌ يُصَلُّونَ الضُّحَى فَقُلْنَا يَا ‏ ‏أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ ‏ ‏مَا هَذِهِ الصَّلَاةُ فَقَالَ بِدْعَةٌ فَقُلْنَا لَهُ كَمْ اعْتَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَرْبَعًا إِحْدَاهُنَّ فِي رَجَبٍ قَالَ فَاسْتَحْيَيْنَا أَنْ نَرُدَّ عَلَيْهِ قَالَ فَسَمِعْنَا ‏ ‏اسْتِنَانَ ‏ ‏أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏فَقَالَ لَهَا ‏ ‏عُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ ‏ ‏يَا أُمَّ الْمُؤْمِنِينَ أَلَا تَسْمَعِي مَا يَقُولُ ‏ ‏أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ ‏ ‏يَقُولُ اعْتَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَرْبَعًا إِحْدَاهُنَّ فِي رَجَبٍ فَقَالَتْ يَرْحَمُ اللَّهُ ‏ ‏أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ ‏ ‏أَمَا إِنَّهُ لَمْ يَعْتَمِرْ عُمْرَةً إِلَّا وَهُوَ شَاهِدُهَا وَمَا اعْتَمَرَ شَيْئًا فِي رَجَبٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إن المصلي إذا صلى فإنه يناجي ربه تبارك وتعالى فليع...

عن ابن عمر قال: اعتكف رسول الله صلى الله عليه وسلم في العشر الأواخر.<br> قال: فبني له بيت من سعف قال: فأخرج رأسه منه ذات ليلة، فقال: " أيها الناس، إن...

كان رسول الله ﷺ يصلي فيعرض البعير بينه وبين القبلة

عن ابن عمر قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي فيعرض البعير بينه وبين القبلة "، وقال عبيد الله: سألت نافعا فقلت : إذا ذهبت الإبل كيف كان يصن...

إنا أمة أمية لا نحسب ولا نكتب وإن الشهر هكذا وهكذا...

عن عبد الله بن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " إنا أمة أمية لا نكتب ولا نحسب، وإن الشهر هكذا وهكذا وهكذا "، ثم نقص واحدة في الثالثة

راح رسول الله ﷺ مهجرا فجمع بين الظهر والعصر

عن ابن عمر قال: " غدا رسول الله صلى الله عليه وسلم من منى حين صلى الصبح في صبيحة يوم عرفة حتى أتى عرفة فنزل بنمرة، وهي منزل الإمام الذي كان ينزل به بع...

كان يحب إذا استطاع أن يصلي الظهر بمنى من يوم التر...

عن عبد الله بن عمر، أنه كان يحب إذا استطاع أن يصلي الظهر بمنى من يوم التروية، وذلك " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " صلى الظهر بمنى "

صلى رسول الله ﷺ حين أقبل من حجته قافلا في تلك الب...

عن ابن عمر، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى حين أقبل من حجته قافلا في تلك البطحاء " قال: " ثم دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة، فأناخ ع...

إنما بقاؤكم فيما سلف قبلكم من الأمم كما بين صلاة ا...

عن عبد الله بن عمر قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " ألا إنما بقاؤكم فيما سلف قبلكم من الأمم كما بين صلاة العصر إلى غروب الشمس، أوتي أهل...

كان رجل من الأنصار لا يزال يغبن في البيوع وكانت ف...

عن ابن عمر قال: كان رجل من الأنصار لا يزال يغبن في البيوع، وكانت في لسانه لوثة، فشكا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يلقى من الغبن، فقال له رسول...

نهى رسول الله ﷺ أن يخطب الرجل على خطبة أخيه أو يب...

عن عبد الله بن عمر قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم " ينهى أن يخطب الرجل على خطبة أخيه، أو يبيع على بيعه "