6201- عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يغفر الله للمؤذن مد صوته، ويشهد له كل رطب ويابس سمع صوته "
حديث صحيح ولهذا سند قوي.
وأبو الجواب- وهو أحوص بن جواب الضبي الكوفي-، وثقه ابن معين وابن شاهين، وذكره ابن حبان في"الثقات"، وقال: كان متقنا ربما وهم.
وقال أبو حاتم: صدوق.
وقال ابن معين مرة أخرى: ليس بذاك القوي.
وبقية رجاله ثقات رجال الصحيح.
عمار بن رزيق: هو أبو الأحوص الكوفي، ومجاهد: هو ابن جبر المكي.
وأخرجه البزار (٣٥٥) (زوائد) ، وأبو نعيم في"أخبار أصبهان"٢/٣٠١، والبيهقي في"السنن"١/٤٣١ من طريق أبي الجواب، بهذا الإسناد.
وعند البزار: ويجيبه كل رطب ويابس سمعه.
قال البزار: لا نعلمه عن ابن عمر إلا من هذا الوجه.
تفرد به عن الأعمش عمار، وعن عمار أبو الجواب.
قلنا: أبو الجواب وعمار قد توبعا.
وأخرجه الطبراني في"الكبير" (١٣٤٦٩) من طريق عبد الله بن بشر، عن الأعمش، به.
وأخرجه البيهقي في"السنن"١/٤٣١ من طريق إبراهيم بن طهمان، عن الأعمش، به، موقوفا، بلفظ: "المؤذن يغفر له مدى صوته، ويصدقه كل رطب ويابس".
وأورده الهيثمي في"مجمع الزوائد"١/٣٢٥-٣٢، وقال: رواه أحمد والطبراني في"الكبير"، والبزار إلا أنه قال: "ويجيبه كل رطب ويابس" لما، ورجاله رجال الصحيح.
قلنا: أورده الهيثمي بلفظ الرواية الآتية برقم (٦٢٠٢) ، وفي إسناده راو مبهم.
وله شاهد من حديث أبي هريرة، سيرد ٢/٤١١ و٤٢٩ بلفظ: "المؤذن يغفر له مد صوته، ويشهد له كل رطب ويابس"، وإسناده جيد.
وآخر من حديث البراء بن عازب، سيرد ٤/٢٨٤ بلفظ:"المؤذن يغفر له مد صوته، ويصدقه من سمعه من رطب ويابس"، وإسناده قوي.
وثالث من حديث أبي سعيد الخدري عند البخاري (٦٠٩) ، سيرد ٣/٤٣، ولفظه: "لا يسمع مدى صوت المؤذن جن ولا إنس ولا شيء إلا شهد له يوم القيامة".
ورابع من حديث أبي أمامة عند الطبراني في"الكبير" (٧٩٤٢) بلفظ:"المؤذن يغفر له مد صوته، وأجره مثل أجر من صلى معه"، وإسناده ضعيف.
قوله:"مد صوته"، قال السندي: قيل: معناه: بقدر صوته وحده، فإن بلغ الغاية من الصوت بلغ الغاية من المغفرة، وإن كان صوته دون فلك فمغفرته على قدره، أو المعنى: لو كان له ذنوب تملأ ما بين محله الذي يؤذن فيه إلى ما ينتهي إليه صوته لغفر له، وقيل: يغفر له من الذنوب ما فعله في زمان مقدر بهذه المسافة.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "مد صوته": قيل: معناه: بقدر صوته وحده، فإن بلغ الغاية من الصوت، بلغ الغاية من المغفرة، وإن كان صوته دون ذلك فمغفرته على قدره، أو المعنى: لو كان له ذنوب تملأ ما بين محله الذي يؤذن فيه إلى ما ينتهي إليه صوته، لغفر له، وقيل: يغفر له من الذنوب ما فعله في زمان مقدر بهذه المسافة.
حَدَّثَنَا أَبُو الْجَوَّابِ حَدَّثَنَا عَمَّارُ بْنُ رُزَيْقٍ عَنِ الْأَعْمَشِ عَنْ مُجَاهِدٍ عَنْ ابْنِ عُمَرَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: يَغْفِرُ اللَّهُ لِلْمُؤَذِّنِ مَدَّ صَوْتِهِ وَيَشْهَدُ لَهُ كُلُّ رَطْبٍ وَيَابِسٍ سَمِعَ صَوْتَهُ
عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " يغفر الله للمؤذن منتهى أذانه، ويستغفر له كل رطب ويابس سمع صوته "
عن سالم بن عبد الله بن عمر، عن أبيه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة " فقال أبو بكر: إن أحد شقي إزار...
عن سالم بن عبد الله، عن أبيه، " أن النبي صلى الله عليه وسلم أتي وهو في معرسه من ذي الحليفة في بطن الوادي فقيل له: إنك ببطحاء مباركة فقال موسى: وقد أنا...
عن عبد الله بن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " أيها الناس اتقوا الظلم، فإنها الظلمات يوم القيامة "
عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا أنزل الله بقوم عذابا أصاب العذاب من كان بين أظهرهم، ثم يبعثهم الله تعالى على أعمالهم " كذا في...
عن نافع قال: بينما نحن عند عبد الله بن عمر قعودا إذ جاء رجل فقال: إن فلانا يقرأ عليك السلام لرجل من أهل الشام، فقال: عبد الله بلغني أنه أحدث حدثا، فإن...
عن عبد الله بن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الذي لا يؤدي زكاة ماله يمثل له يوم القيامة شجاع أقرع له زبيبتان قال: يلزمه، أو يطوقه قا...
عن ابن عمر قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: " الظلم ظلمات يوم القيامة "
عن ابن عمر قال: قال صلى الله عليه وسلم وهو في الحجر: " لا تدخلوا على هؤلاء القوم المعذبين إلا أن تكونوا باكين، فيصيبكم مثل ما أصابهم "