6240- عن عبد الله بن شريك العامري قال: سمعت عبد الله بن عمر، وعبد الله بن عباس، وعبد الله بن الزبير، سئلوا عن العمرة قبل الحج في المتعة، فقالوا: " نعم سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم تقدم فتطوف بالبيت، وبين الصفا والمروة، ثم تحل، وإن كان ذلك قبل يوم عرفة بيوم ثم تهل بالحج، فتكون قد جمعت عمرة، وحجة، أو جمع الله لك عمرة وحجة "
إسناده ضعيف لضعف شريك، وهو ابن عبد الله النخعي، إسحاق بن يوسف هو المعروف بالأزرق من رجال الشيخين، وعبد الله بن شريك العامري مختلف فيه، فوثقه أحمد وابن معين وأبو زرعة والفسوي وابن شاهين وابن خلفون، وقال أبو حاتم والنسائي: ليس بقوي، وقال النسائي في موضع آخر: ليس به بأس،وذكره ابن حبان في "المجروحين" بعد أن ذكره في "الثقات"، وقال: يروي عن الأثبات ما لا يشبه حديث الثقات، فالتنكب عن حديثه أولى من الاحتجاج به، وقال الحافظ في"التقريب": صدوق يتشيع.
وأورده الهيثمي في"المجمع" ٣/٢٣٦، وقال: رواه أحمد والطبراني في "الكبير"، وعبد الله بن شريك وثقه أبو زرعة وابن حبان، وضعفه أحمد وغيره، وبقية رجاله رجال الصحيح.
قلنا: قد وهم الهيثمي رحمه الله، فعبد الله بن شريك قد وثقه أحمد كما سلف، ثم ليس في الإسناد من رجال الصحيح سوى إسحاق بن يوسف الأزرق.
وكون العمرة سنة قبل الحج ثبت في الروايات الصحيحة، انظر حديث ابن عمر المتقدم برقم (٤٨٢٢) و (٥٧٠٠) و (٦٠٦٨) و (٦٢٤٧) .
وانظر حديث ابن عباس السالف برقم (٢٣٦٠) .
ولم يذكر في مسند عبد الله بن الزبير ٤/٤ إلا ما رواه إسحاق بن يسار، قال: إنا لبمكة إذ خرج علينا عبد الله بن الزبير، فنهى عن التمتع بالعمرة إلى الحج، وأنكر أن يكون الناس صنعوا ذلك مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فبلغ ذلك عبدالله بن عباس، فقال: وما علم ابن الزبير بهذا، فليرجع إلى أمه أسماء بنت أبي بكر فليسألها .
فبلغ ذلك أسماء، فقالت .
قد والله صدق ابن عباس، لقد حلوا، وأحللنا، وأصابوا النساء.
قال الشيخ أحمد شاكر: فالظاهر أن ابن الزبير بعد أن سمع لهذا من أمه صار يفتي به، ويرويه مرفوعا، ويكون من مراسيل الصحابة، وهي متصلة صحيحة عند أهل العلم.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ يُوسُفَ عَنْ شَرِيكٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَرِيكٍ الْعَامِرِيِّ قَالَ سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ وَعَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَبَّاسٍ وَعَبْدَ اللَّهِ بْنَ الزُّبَيْرِ سُئِلُوا عَنْ الْعُمْرَةِ قَبْلَ الْحَجِّ فِي الْمُتْعَةِ فَقَالُوا نَعَمْ سُنَّةُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَقْدَمُ فَتَطُوفُ بِالْبَيْتِ وَبَيْنَ الصَّفَا وَالْمَرْوَةِ ثُمَّ تَحِلُّ وَإِنْ كَانَ ذَلِكَ قَبْلَ يَوْمِ عَرَفَةَ بِيَوْمٍ ثُمَّ تُهِلُّ بِالْحَجِّ فَتَكُونُ قَدْ جَمَعْتَ عُمْرَةً وَحَجَّةً أَوْ جَمَعَ اللَّهُ لَكَ عُمْرَةً وَحَجَّةً
عن ابن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا يصور عبد صورة، إلا قيل له يوم القيامة: أحي ما خلقت "
عن ابن عمر قال: " اعتمر رسول الله صلى الله عليه وسلم مرتين قبل أن يحج "، فبلغ ذلك عائشة فقالت: " اعتمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أربع عمر قد علم ب...
عن عبد الله بن دينار، سمعت ابن عمر يقول: كنا إذا بايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على السمع والطاعة يلقننا هو " فيما استطعتم "
عن عبد الله بن دينار، سمعت ابن عمر يحدث، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من لم يجد نعلين، فليلبس خفين، وليشقهما أو ليقطعهما أسفل من الكعبين "
عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من لبس ثوب شهرة، ألبسه الله تبارك وتعالى ثوب مذلة يوم القيامة " قال شريك: " وقد رأيت مهاجرا وجالست...
أخبرنا أبو الزبير، أنه سمع ابن عمر يقول: قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم: {يا أيها النبي إذا طلقتم النساء فطلقوهن} " في قبل عدتهن "
عن سالم بن عبد الله، أن عبد الله بن عمر قال: تمتع النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع بالعمرة إلى الحج، وأهدى فساق معه الهدي من ذي الحليفة، وبدأ رس...
عن عبد الله بن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قام يخطب فقال: " ألا وإن الفتنة هاهنا من حيث يطلع قرن الشيطان " يعني المشرق
عن عبد الله بن عمر: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان ينفل بعض من يبعث من السرايا لأنفسهم خاصة، سوى قسم عامة الجيش، والخمس في ذلك واجب لله تعالى "