6404- عن الزهري، قال: بلغنا " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا رمى الجمرة الأولى التي تلي المسجد، رماها بسبع حصيات، يكبر مع كل حصاة، ثم يقوم أمامها، فيستقبل البيت رافعا يديه يدعو ، وكان يطيل الوقوف، ثم يرمي الثانية بسبع حصيات ، يكبر مع كل حصاة، ثم ينصرف ذات اليسار إلى بطن الوادي، فيقف، ويستقبل القبلة، رافعا يديه يدعو، ثم يمضي حتى يأتي الجمرة ، التي عند العقبة، فيرميها بسبع حصيات، يكبر عند كل حصاة، ثم ينصرف ولا يقف " قال الزهري: سمعت سالما، يحدث عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثل هذا " وكان ابن عمر يفعل مثل هذا "
إسناده صحيح على شرط الشيخين، وظاهره الإرسال لقول الزهري: بلغنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولكنه وصله عقب سياقه للحديث بقوله: سمعت سالما يحدث عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثل هذا.
عثمان بن عمر: هو ابن فارس العبدي.
وأخرجه البخاري (١٧٥٣) ، والنسائي في"المجتبى"٥/٢٧٦، وفي"الكبرى" (٤٠٨٩) ، والبيهقي في"السنن"٥/١٤٨ من طريق عثمان بن عمر، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري (١٧٥١) و (١٧٥٢) ، وابن ماجه (٣٠٣٢) ، والبيهقي في "السنن"، ٥/١٤٨ من طريقين، عن يونس، به.
قال الحافظ في"الفتح"٣/٥٨٤: لا اختلاف بين أهل الحديث أن الإسناد بمثل هذا السياق موصول، وغايته أنه من تقديم المتن على بعض السند، وإنما اختلفوا في جواز ذلك، وأغرب الكرماني، فقال: هذا الحديث من مراسيل الزهري، ولا يصير بما ذكره آخرا مسندا، لأنه قال: يحدث بمثله لا بنفسه.
كذا قال.
وليس مراد المحدث بقوله في هذا:"بمثله"إلا نفسه، وهو كما لو ساق المتن بإسناد، ثم عقبه بإسناد آخر، ولم يعد المتن، بل قال:"بمثله"، ولا نزاع بين أهل الحديث في الحكم بوصل مثل هذا، وكذا عند أكثرهم لو قال:"بمعناه"، خلافا لمن يمنع الرواية بالمعنى.
وقد أخرج الحديث المذكور الإسماعيلي، عن ابن ناجية، عن محمد بن المثنى، وغيره عن عثمان بن عمر.
وقال في آخره: قال الزهري: سمعت سالما يحدث بهذا عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، فعرف أن المراد بقوله: مثله؟ نفسه.
حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ عُمَرَ أَخْبَرَنَا يُونُسُ عَنِ الزُّهْرِيِّ قَالَ بَلَغَنَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا رَمَى الْجَمْرَةَ الْأُولَى الَّتِي تَلِي الْمَسْجِدَ رَمَاهَا بِسَبْعِ حَصَيَاتٍ يُكَبِّرُ مَعَ كُلِّ حَصَاةٍ ثُمَّ يَقُومُ أَمَامَهَا فَيَسْتَقْبِلُ الْبَيْتَ رَافِعًا يَدَيْهِ يَدْعُو وَكَانَ يُطِيلُ الْوُقُوفَ ثُمَّ يَرْمِي الثَّانِيَةَ بِسَبْعِ حَصَيَاتٍ يُكَبِّرُ مَعَ كُلِّ حَصَاةٍ ثُمَّ يَنْصَرِفُ ذَاتَ الْيَسَارِ إِلَى بَطْنِ الْوَادِي فَيَقِفُ وَيَسْتَقْبِلُ الْقِبْلَةَ رَافِعًا يَدَيْهِ يَدْعُو ثُمَّ يَمْضِي حَتَّى يَأْتِيَ الْجَمْرَةَ الَّتِي عِنْدَ الْعَقَبَةِ فَيَرْمِيَهَا بِسَبْعِ حَصَيَاتٍ يُكَبِّرُ عِنْدَ كُلِّ حَصَاةٍ ثُمَّ يَنْصَرِفُ وَلَا يَقِفُ قَالَ الزُّهْرِيُّ سَمِعْتُ سَالِمًا يُحَدِّثُ عَنِ ابْنِ عُمَرَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمِثْلِ هَذَا وَكَانَ ابْنُ عُمَرَ يَفْعَلُ مِثْلَ هَذَا
عن ابن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا عدوى ولا طيرة، والشؤم في ثلاثة : في المرأة، والدار، والدابة "
عن محمد بن أبي يعقوب، سمعت ابن أبي نعم، يقول: شهدت ابن عمر وسأله رجل من أهل العراق عن محرم قتل ذبابا، فقال: يا أهل العراق، تسألوني عن محرم قتل ذبابا و...
عن عائذ بن نصيب، سمعت ابن عمر: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى في الكعبة "
عن ابن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن الله تعالى يقبل توبة عبده ما لم يغرغر "
عن عبد الله بن دينار، سمع ابن عمر، سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " غفار غفر الله لها، وأسلم سالمها الله "
حدثنا إسحاق بن سعيد القرشي، عن أبيه، قال: كنت عند ابن عمر، فجاءه رجل، فقال: ممن أنت؟ قال: من أسلم، قال: ألا أبشرك يا أخا أسلم؟ سمعت رسول الله صلى الله...
عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا يبيع الرجل على بيع أخيه، ولا يخطب على خطبة أخيه، إلا بإذنه " وربما قال: " يأذن له "
عن عبد الله، أن النبي صلى الله عليه وسلم: اتخذ خاتما من ذهب، فجعله في يمينه، وجعل فصه مما يلي باطن كفه، فاتخذ الناس خواتيم الذهب، قال: فصعد رسول الله...
عن ابن عمر، قال: واصل رسول الله صلى الله عليه وسلم، فواصل الناس، فنهاهم، فقالوا: يا رسول الله، فإنك تواصل؟ فقال: " إني لست كهيئتكم، إني أطعم وأسقى "