حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أفتنا في آنية المجوس إذا اضطررنا إليها قال إذا اضطررتم إليها فاغسلوها بالماء واطبخوا فيها - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما (حديث رقم: 6725 )


6725- عن عبد الله بن عمرو، أن أبا ثعلبة الخشني أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، إن لي كلابا مكلبة، فأفتني في صيدها؟ فقال: " إن كانت لك كلاب مكلبة فكل مما أمسكت عليك "، فقال: يا رسول الله، ذكي وغير ذكي؟ قال: " ذكي وغير ذكي "، قال: وإن أكل منه؟ قال: " وإن أكل منه "، قال: يا رسول الله، أفتني في قوسي؟ قال: " كل ما أمسكت عليك قوسك "، قال: ذكي وغير ذكي؟ قال: " ذكي وغير ذكي "، قال: وإن تغيب عني؟ قال: " وإن تغيب عنك، ما لم يصل " - يعني يتغير - " أو تجد فيه أثر غير سهمك "، قال: يا رسول الله، أفتنا في آنية المجوس إذا اضطررنا إليها؟ قال: " إذا اضطررتم إليها فاغسلوها بالماء، واطبخوا فيها "

أخرجه أحمد في مسنده


صحيح لغيره، وهذا إسناد حسن، وصحح إسناده الحافظ ابن عبد الهادي في "تنقيح التحقيق".
عبد الوارث -والد عبد الصمد-: هو ابن سعيد بن ذكوان.
وحبيب: هو المعلم، وعمرو: هو ابن شعيب بن محمد بن عبد الله بن عمرو.
وأخرجه أبو داود (٢٨٥٧) من طريق يزيد بن زريع، عن حبيب المعلم، بهذا الإسناد.
وأخرجه النسائي ٧/١٩١ من طريق عبيد الله بن الأخنس، عن عمرو، به.
وليس فيه ذكر آنية المجوس.
وله شاهد من حديث أبي ثعلبة الخشني نفسه عند البخاري (٥٤٨٨) ، ومسلم (١٩٣٠) ، سيرد ٤/١٩٤.
وآخر مختصر من حديث عدي بن حاتم عند البخاري (٥٤٨٧) ، سيرد ٤/٢٥٦، ٢٥٧، ٣٧٩، ٣٨٠.
قوله: "مكلبة"، بفتح اللام المشددة، أي: معلمة.
قوله: "ذكي وغير ذكي": قال السندي: يحتمل الجر، أي: آكل من ذكي وغير ذكي؟ والرفع، أي: ذكي وغيره سواء في جز الأكل منه؟ والنصب -وترك الألف خطا في المنصوب كثير في كتب الحديث- ويؤيده ما في بعض النسخ: ذكيا وغير ذكي.
ثم إنه يحتمل أن يراد بالذكي ما أدركه حيا فذكاه، وبغيره: ما مات قبل أن يدركه.
ويحتمل أن المراد ما جرحه الكلب بسنه مثلا وما لم يجرحه.
قوله عليه الصلاة والسلام: "وإن أكل منه" أخذ به جماعة، وأجاب الجمهور بأن حديث الحرمة أصح، وهو حديث عدي بن حاتم في "الصحيح"، وفيه: "وإن أكل منه فلا تأكل"، وأن العمل بالحرمة عند التعارض أرجح، وقال ابن كثير في "تفسيره" ٣/٣٣، طبعة الشعب: وقد توسط تخرون فقالوا: إن أكل عقب ما أمسكه، فإنه يحرم لحديث عدي بن حاتم، وللعلة التي أشار إليها النبي صلى الله عليه وسلم: "فإن أكل فلا تأكل، فإني أخاف أن يكون أمسك على نفسه"، وأما إن أمسكه، ثم انتظر صاحبه، فطال عليه وجاع، فأكل منه لجوعه، فإنه لا يؤثر في التحريم، وحملوا على ذلك حديث أبي ثعلبة الخشني، وهذا تفريق حسن، وجمع بين الحديثين صحيح.
قوله: "ما لم يصل"، بتشديد اللام، أي: ما لم ينتن ويتغير ريحه، يقال: صل اللحم وأصل، لغتان، ولهذا على سبيل الاستحباب، وإلا فالنتن لا يحرم، وقد جاء أنه صلى الله عليه وسلم أكل ما تغير ريحه، ولعله أكل تعليما للجواز.
قاله السندي.

شرح حديث ( أفتنا في آنية المجوس إذا اضطررنا إليها قال إذا اضطررتم إليها فاغسلوها بالماء واطبخوا فيها )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "مكلبة": - بفتح اللام المشددة - أي: معلمة.
"فأفتني": من الإفتاء.
"ذكي وغير ذكي": يحتمل - الجر - أي: أكل من ذكي وغير ذكي، والرفع - أي: ذكي وغيره سواء في جواز الأكل منه، والنصب - وترك الألف خطا في المنصوب كثير في كتب الحديث، ويؤيده ما في بعض النسخ: "ذكيا وغير ذكي" ثم إنه يحتمل أن يراد بالذكي: ما أدركه حيا فذكاه، وبغيره: ما مات قبل أن يدركه، ويحتمل أن المراد: ما جرحه الكلب بسنه مثلا، وما لم يجرحه.
"قال: وإن أكل منه": أخذ به جماعة، وأجاب الجمهور: بأن حديث الحرمة أصح، وأن العمل بالحرمة عند التعارض أرجح.
قيل: والمعنى: وإن أكل من الصيد فيما مضى من الزمان إذا لم يكن قد أكل منه في هذه الحال.
"ما لم يصل": - بتشديد اللام - أي: ما لم ينتن، ولم يتغير ريحه، يقال: صل اللحم وأصل لغتان، وهذا على سبيل الاستحباب، وإلا فالنتن لا يحرم، وقد جاء أنه صلى الله عليه وسلم أكل ما تغير ريحه، ولعله أكل تعليما للجواز.
"إذا اضطررنا": على بناء المفعول.
"فاغسلوها بالماء": لنجاسة أوانيهم غالبا؛ لأكلهم نحو الخنزير، وشربهم مثل الخمر، والله تعالى أعلم.


حديث إن كانت لك كلاب مكلبة فكل مما أمسكت عليك فقال يا رسول الله

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَبْدِ الْوَارِثِ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏أَبِي ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَبِيبٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمْرٍو ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏أَبَا ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِيَّ ‏ ‏أَتَى النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ لِي كِلَابًا ‏ ‏مُكَلَّبَةً ‏ ‏فَأَفْتِنِي فِي صَيْدِهَا فَقَالَ ‏ ‏إِنْ كَانَتْ لَكَ كِلَابٌ ‏ ‏مُكَلَّبَةٌ ‏ ‏فَكُلْ مِمَّا أَمْسَكَتْ عَلَيْكَ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏ذَكِيٌّ ‏ ‏وَغَيْرُ ‏ ‏ذَكِيٍّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏ذَكِيٌّ ‏ ‏وَغَيْرُ ‏ ‏ذَكِيٍّ ‏ ‏قَالَ وَإِنْ أَكَلَ مِنْهُ قَالَ وَإِنْ أَكَلَ مِنْهُ قَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَفْتِنِي فِي قَوْسِي قَالَ كُلْ مَا أَمْسَكَتْ عَلَيْكَ قَوْسُكَ قَالَ ‏ ‏ذَكِيٌّ ‏ ‏وَغَيْرُ ‏ ‏ذَكِيٍّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏ذَكِيٌّ ‏ ‏وَغَيْرُ ‏ ‏ذَكِيٍّ ‏ ‏قَالَ وَإِنْ تَغَيَّبَ عَنِّي قَالَ وَإِنْ تَغَيَّبَ عَنْكَ مَا لَمْ يَصِلَّ ‏ ‏يَعْنِي يَتَغَيَّرْ ‏ ‏أَوْ تَجِدْ فِيهِ أَثَرَ غَيْرِ سَهْمِكَ قَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَفْتِنَا فِي آنِيَةِ ‏ ‏الْمَجُوسِ ‏ ‏إِذَا اضْطُرِرْنَا إِلَيْهَا قَالَ إِذَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهَا فَاغْسِلُوهَا بِالْمَاءِ وَاطْبُخُوا فِيهَا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

أيما عبد كاتب على مائة أوقية فأداها إلا عشرة أواق...

عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " أيما عبد كاتب على مائة أوقية فأداها إلا عشرة أواق ، فهو عبد، وأيما عبد كاتب على مائة...

قال يوم الفتح لا يجوز لامرأة عطية إلا بإذن زوجها

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال يوم الفتح: " لا يجوز لامرأة عطية إلا بإذن زوجها " 6728- عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، ع...

يا محمد إنا أصل وعشيرة فمن علينا من الله عليك فإن...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: شهدت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم حنين وجاءته وفود هوازن، فقالوا: يا محمد إنا أصل وعشيرة، فمن علينا، من الل...

تؤخذ صدقات المسلمين على مياههم

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن عبد الله بن عمرو، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " تؤخذ صدقات المسلمين على مياههم "

يا رسول الله إني أعطيت أمي حديقة حياتها وإنها مات...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده ، أن رجلا قال: يا رسول الله، إني أعطيت أمي حديقة حياتها، وإنها ماتت فلم تترك وارثا غيري؟ فقال رسول الله صلى الله عليه...

لا نذر إلا فيما ابتغي به وجه الله عز وجل ولا يمين...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا نذر إلا فيما ابتغي به وجه الله عز وجل، ولا يمين في قطيعة رحم "

ليس منا من لم يرحم صغيرنا ويعرف حق كبيرنا

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ليس منا من لم يرحم صغيرنا، ويعرف حق كبيرنا "

اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم والمغرم والمأثم...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " اللهم إني أعوذ بك من الكسل، والهرم، والمغرم، والمأثم، وأعوذ بك من فتنة ا...

ألا أخبركم بأحبكم إلي وأقربكم مني مجلسا يوم القيام...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " ألا أخبركم بأحبكم إلي وأقربكم مني مجلسا يوم القيامة؟ " فسكت القوم، فأعادها...