6799- عن عبد الله بن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " يقال لصاحب القرآن: اقرأ، وارق ، ورتل كما كنت ترتل في الدنيا، فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها "
صحيح لغيره، وهذا إسناد حسن من أجل عاصم، وهو ابن أبي النجود، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين.
عبد الرحمن: هو ابن مهدي، وسفيان: هو الثوري، وزر: هو ابن حبيش.
وأخرجه أبو عبيد في "فضائل القرآن" ص ٣٧، وابن حبان (٧٦٦) ، من طريق عبد الرحمن بن مهدي، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٠/٤٩٨، وأبو داود (١٤٦٤) ، والترمذي (٢٩١٤) ، وابن الضريس في "فضائل القرآن" (١١١) ، والفريابي في "فضائل القرآن" (٦٠) و (٦١) ، والحاكم ١/٥٥٢، والبيهقي في "السنن" ٢/٥٣، والبغوي (١١٧٨) ، من طرق، عن سفيان، به.
وقال الترمذي: حسن صحيح، وصححه الحاكم، ووافقه الذهبي.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٠/٤٩٨ أيضا، وابن الضريس (١١٢) و (١١٣) و (١١٤) من طريقين، عن عاصم، به.
وله شاهد أخرجه أحمد فيما سيرد (١٠٠٨٧) عن وكيع، عن الأعمش، عن أبي صالح (وهو السمان) عن أبي هريرة، أو أبي سعيد -شك الأعمش-، وهذا إسناد صحيح على شرط الشيخين.
وآخر من حديث أبي سعيد الخدري، سيرد (١١٣٦٠) ، وفي إسناده عطية العوفي، وهو ضعيف.
قوله: "وارقأ"، قال السندي: من رقأ في الدرجة، بهمزة في آخره، أي: صعد وارتفع، أي: ارتفع في درجات الجنة -قلنا: وفى النسخ الخطية: ارق، من رقي، أي: صعد أيضا-.
وقال الخطابي: جاء في الآثر: عدد آي القرآن على قدر درج الجنة، يقال للقارىء: اقرأ وارتق في الدرج، على قدر ما كنت تقرأ من آي القرآن، فمن استوفى قراءة جميع القرآن استولى على أقصى درج الجنة، ومن قرأ جزءا منه كان رقيه في الدرج على قدر ذلك، فيكون منتهى الثواب عند منتهى القراءة.
انظر "معالم السنن" ١/٢٨٩، ٢٩٠.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "وارقأ": من رقأ في الدرجة - بهمزة في آخره - أي: صعد وارتفع؛ أي: ارتفع في درجات الجنة.
قال الخطابي: جاء في الأثر: عدد آي القرآن على قدر درج الجنة، يقال للقارئ: اقرأ وارتق في الدرج على قدر ما كنت تقرأ من آي القرآن، فمن استوفى قراءة جميع القرآن، استولى على أقصى درج الجنة، ومن قرأ جزءا منه كان رقيه في الدرج على قدر ذلك، فيكون منتهى الثواب عند منتهى القراءة.
حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ عَنْ سُفْيَانَ عَنْ عَاصِمٍ عَنْ زِرٍّ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ يُقَالُ لِصَاحِبِ الْقُرْآنِ اقْرَأْ وَارْقَ وَرَتِّلْ كَمَا كُنْتَ تُرَتِّلُ فِي الدُّنْيَا فَإِنَّ مَنْزِلَتَكَ عِنْدَ آخِرِ آيَةٍ تَقْرَؤُهَا
عن عبد الله بن عمرو: أن رجلا قال: يا رسول الله، لم أشعر، نحرت قبل أن أرمي؟ قال: " ارم ولا حرج "، قال آخر: يا رسول الله، حلقت قبل أن أنحر؟ قال: " انحر...
عن عبد الله بن عمرو، قال: هجرت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما، فإنا لجلوس إذ اختلف رجلان في آية، فارتفعت أصواتهما، فقال: " إنما هلكت الأمم قبلك...
عن عبد الله بن عمرو، قال: كنت أكتب كل شيء أسمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم، أريد حفظه ، فنهتني قريش عن ذلك، وقالوا: تكتب ورسول الله صلى الله عليه...
عن عبد الله بن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " صلاة الجالس على النصف من صلاة القائم "
عن عبد الله بن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " النفاخان في السماء الثانية، رأس أحدهما بالمشرق، ورجلاه بالمغرب "، أو قال: " رأس أحدهما بالمغر...
عن عبد الله بن عمرو، أن أعرابيا، سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن الصور؟ فقال: " قرن ينفخ فيه "
عامر، قال: جاء رجل إلى عبد الله بن عمرو، وعنده القوم، فتخطى إليه، فمنعوه، فقال: دعوه، فأتى حتى جلس عنده، فقال: أخبرني بشيء حفظته من رسول الله صلى الله...
عن عبد الله بن عمرو، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من أحب أن يزحزح عن النار ويدخل الجنة، فلتدركه منيته وهو يؤمن بالله واليوم الآخر، ويأتي إ...
عن عبد الله بن عمرو - قال سفيان: أراه - عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " صلاة القاعد على النصف من صلاة القائم "