حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ويل للأعقاب من النار أسبغوا الوضوء - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما (حديث رقم: 6809 )


6809- عن عبد الله بن عمرو، قال: رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم قوما يتوضئون وأعقابهم تلوح، فقال: " ويل للأعقاب من النار، أسبغوا الوضوء "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط مسلم، رجاله ثقات رجال الشيخين، غير هلال بن يساف، وأبي يحيى -وهو الأعرج، واسمه مصدع-، فمن رجال مسلم.
عبد الرحمن: هو ابن مهدي، وسفيان: هو الثوري، ومنصور: هو ابن المعتمر.
وأخرجه النسائي في "المجتبى" ١/٧٧، ٧٨، والطبري في "تفسيره" ٦/١٣٣، والبيهقي في "السنن" ١/٦٩ من طريق عبد الرحمن بن مهدي، بهذا الإسناد.
وسلف تخريجه من طريق وكيع، أيضا برقم (٦٥٢٨) ، وسلف هناك أيضا ذكر طرقه، فانظره.
وفي الباب عن علي سلف برقم (٥٨٢) .
وعن أبي هريرة عند البخاري (١٦٥) ، ومسلم (٢٤٢) (٢٨) (٢٩) (٣٠) ، وسيرد عند أحمد (٧١٢٢) و (٩٣٠٤) و (٩٥٥٤) .
وعن جابر بن عبد الله، سيرد ٣/٢٩٢، ٣٥٨.
وعن معيقيب، سيرد ٣/٤٢٦، و٥/٤٢٥.
وعن لقيط بن صبرة، سيرد ٤/٣٣، ٢١١، وهو عند ابن حبان (١٠٥٤) و (١٠٨٧) .
وعن عائشة، سيرد ٦/٤٠، ٨١، ٨٤، ٩٩، وهو عند ابن حبان (١٠٥٩) .
وعن خالد بن الوليد، ويزيد بن أبي سفيان، وشرحبيل بن حسنة، وعمرو بن العاص عند ابن ماجه (٤٥٥) .
وعن عبد الله بن الحارث بن جزء الزبيدي عند ابن خزيمة في "صحيحه" (١٦٣) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/٣٨، والبيهقي في "السنن" ١/٧٠، وصححه الحاكم ١/١٦٢.
وعن أبي أمامة عند الطبراني في "الكبير" (٨١٠٩) و (٨١١٠) و (٨١١١) و (٨١١٢) و (٨١١٤) ، والطبري في "تفسيره" ٦/١٣٤.
وعن أبي ذر عند عبد الرزاق في "المصنف" (٦٤) .
وقد أورده السيوطي ضمن الأحاديث المتواترة برقم (١٦) .
قوله: "وأعقابهم تلوح"، أي: يظهر للناظر فيها بياض لم يصبه الماء مع إصابته سائر القدم، والأعقاب: جمع عقب، بفتح فكسر: مؤخر القدم.
وقوله: "ويل للأعقاب": المراد: ويل لأصحاب الأعقاب المقصرين في غسلها، نحو: (واسأل القرية) ، والأعقاب تختص بالعذاب إذا قصر في غسلها.
وقوله: "أسبغوا" من الإسباغ، أي: أتموه، وعمموه لجميع أجزاء الوضوء، وهذا يدل على أنه هددهم لتقصيرهم في الوضوء، لا لأجل نجاسة بأعقابهم ما غسلوها، كما زعمه أهل البدعة.
قاله السندي.

شرح حديث ( ويل للأعقاب من النار أسبغوا الوضوء )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "وأعقابهم تلوح": الأعقاب: جمع عقب - بفتح فكسر - : مؤخر القدم، ومعنى تلوح: أنه يظهر للناظر فيها بياض لم يصبه الماء مع إصابته سائر القدم.
"ويل للأعقاب": "ويل": كلمة عذاب، والمراد: ويل لأصحاب الأعقاب المقصرين في غسلها، نحو: واسأل القرية [يوسف: 82] أو الأعقاب تختص بالعذاب إذا قصر في غسلها، والمراد: ويل لأعقابهم، أو أعقاب من يصنع صنيعهم.
"أسبغوا": من الإسباغ؛ أي: أتموه وعمموه لجميع أجزاء الوضوء، وهذا يدل على أنه هددهم لتقصيرهم في الوضوء، لا لأجل نجاسة بأعقابهم ما غسلوها كما زعمه أهل البدعة - نسأل الله العفو والعافية - .


حديث ويل للأعقاب من النار أسبغوا الوضوء

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏وَكِيعٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سُفْيَانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مَنْصُورٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏هِلَالِ بْنِ يَسَافٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي يَحْيَى ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ‏ ‏قَالَ ‏ ‏رَأَى رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَوْمًا يَتَوَضَّئُونَ وَأَعْقَابُهُمْ تَلُوحُ فَقَالَ ‏ ‏وَيْلٌ ‏ ‏لِلْأَعْقَابِ ‏ ‏مِنْ النَّارِ ‏ ‏أَسْبِغُوا ‏ ‏الْوُضُوءَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

من قرأ القرآن في أقل من ثلاث لم يفقهه

عن عبد الله بن عمرو، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من قرأ القرآن في أقل من ثلاث لم يفقهه "

ستأذن النبي ﷺ في الجهاد فقال له النبي ﷺ أحي والداك...

عن عبد الله بن عمرو قال: جاء رجل يستأذن النبي صلى الله عليه وسلم في الجهاد، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: " أحي والداك؟ " قال: نعم، قال: " ففيهما...

أي الهجرة أفضل قال أن تهجر ما كره ربك وهما هجرتان...

عن عبد الله بن عمرو، أن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي الهجرة أفضل؟ قال: " أن تهجر ما كره ربك، وهما هجرتان: هجرة الحاضر، وهجرة البادي، فأما...

من المهاجر قال من هجر ما نهى الله عنه

عن عبد الله، قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، من المهاجر؟ قال: " من هجر ما نهى الله عنه "

من بايع إماما فأعطاه ثمرة قلبه وصفقة يده فليطعه م...

عن عبد الله بن عمرو، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من بايع إماما، فأعطاه ثمرة قلبه وصفقة يده، فليطعه ما استطاع "

من أريد ماله بغير حق فقتل دونه فهو شهيد

عن عبد الله بن عمرو، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من أريد ماله بغير حق، فقتل دونه، فهو شهيد "

إن الرحم معلقة بالعرش وليس الواصل بالمكافئ

عن عبد الله بن عمرو، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الرحم معلقة بالعرش، وليس الواصل بالمكافئ، ولكن الواصل من إذا قطعته رحمه وصلها " قال ي...

لم يكن رسول الله ﷺ فاحشا ولا متفحشا وكان يقول من...

عن عبد الله بن عمرو، قال: لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم فاحشا ولا متفحشا، وكان يقول: " من خياركم أحاسنكم أخلاقا " قال ابن نمير: " إن خياركم أحاس...

كفى للمرء من الإثم أن يضيع من يقوت

عن عبد الله بن عمرو، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " كفى للمرء من الإثم أن يضيع من يقوت "