حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله وقد جاءكم بالبينات من ربكم - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما (حديث رقم: 6908 )


6908- عن عروة بن الزبير، قال: قلت لعبد الله بن عمرو بن العاص: أخبرني بأشد شيء صنعه المشركون برسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: بينا رسول الله صلى الله عليه وسلم " يصلي بفناء الكعبة، إذ أقبل عقبة بن أبي معيط، فأخذ بمنكب النبي صلى الله عليه وسلم، ولوى ثوبه في عنقه، فخنقه به خنقا شديدا "، فأقبل أبو بكر، رضي الله عنه، فأخذ بمنكبه، ودفعه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال: {أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله وقد جاءكم بالبينات من ربكم} [غافر: ٢٨]

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
الوليد بن مسلم -وهو أبو العباس الدمشقي- صرح بالتحديث، فانتفت شبهة تدليسه.
علي بن عبد الله: هو المديني.
وأخرجه البخاري (٤٨١٥) عن علي بن عبد الله المديني، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري أيضا (٣٦٧٨) و (٣٨٥٦) من طريقين عن الوليد بن مسلم، به.
وأخرجه البيهقي في "الدلائل" ٢/٢٧٤ من طريق الوليد بن مزيد البيروتي، عن الأوزاعي، به.
وأورده ابن كثير في "تاريخه" ٣/٤٦، وقال: انفرد به البخاري.
قال البخاري عقب الرواية (٣٨٥٦) : تابعه ابن إسحاق، حدثني يحيى بن عروة، عن عروة: قلت لعبد الله بن عمرو.
وقال عبدة: عن هشام، عن أبيه: قيل لعمرو بن العاص.
وقال محمد بن عمرو، عن أبي سلمة: حدثني عمرو بن العاص.
قلنا: رواية ابن إسحاق عن يحيى بن عروة، عن عروة، عن ابن عمرو سترد برقم (٧٠٣٦) .
ورواية محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن عمرو بن العاص، وصلها البخاري في "خلق أفعال العباد" (٣٠٨) ، وأبو يعلى (٧٣٣٩) ، وابن حبان (٦٥٦٩) ، وأبو نعيم في "الدلائل" (١٥٩) من طريقين عن محمد بن عمرو، به.
وذكر الحافظ ابن حجر في "الفتح" ٧/١٦٩ أن رواية محمد بن إبراهيم التيمي وافقت رواية يحيي بن عروة في تسمية الصحابي بعبد الله بن عمرو، وأن هشام بن عروة أخا يحيى خالفهما، فسماه عمرو بن العاص، فرجح الحافظ رواية يحيى ومحمد بن إبراهيم التيمي، ثم قال: على أن قول هشام غير مدفوع، لأن له أصلا من حديث عمرو بن العاص، بدليل رواية أبي سلمة، عن عمرو، ويحتمل أن يكون عروة سأله مرة، وسأل أباه أخرى، ويؤيده اختلاف السياقين، وذكر الحافظ أن عبد الله بن عروة رواه عن أبيه بإسناد آخر عن عثمان، وقال: لكن سنده ضعيف، فإن كان محفوظا، حمل على التعدد، وليس ببعيد.
قلنا: ومما يدل على التعدد أن لهذا الحديث شاهدا من حديث أسماء بنت أبي بكر عند الحميدي (٣٢٤) ، وأبي يعلى (٥٢) .
وآخر من حديث أنس عند أبي يعلى (٣٦٩١) .
وثالث من حديث علي عند البزار (٢٤٨١) .
وسيرد مطولا برقم (٧٠٣٦) .
قوله: "وقال: (أتقتلون رجلا .
) "، قال السندي: فقد وافق [أبو بكر] مؤمن آل فرعون، وزاد عليه حيث خاصم باليد واللسان، بخلاف مؤمن آل فرعون، فإنه خاصم باللسان فقط، رضي الله تعالى عنهما.

شرح حديث ( أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله وقد جاءكم بالبينات من ربكم )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "وقال: أتقتلون رجلا": فقد وافق مؤمن آل فرعون، وزاد عليه؛ حيث خاصم عنه باليد واللسان؛ بخلاف مؤمن آل فرعون؛ فإنه خاصم باللسان فقط - رضي الله تعالى عنهما - .


حديث يصلي بفناء الكعبة إذ أقبل عقبة بن أبي معيط فأخذ بمنكب النبي صلى الله

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏الْأَوْزَاعِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْحَارِثِ التَّيْمِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏عُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قُلْتُ ‏ ‏لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ‏ ‏أَخْبِرْنِي بِأَشَدِّ شَيْءٍ صَنَعَهُ الْمُشْرِكُونَ بِرَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ بَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يُصَلِّي بِفِنَاءِ ‏ ‏الْكَعْبَةِ ‏ ‏إِذْ أَقْبَلَ ‏ ‏عُقْبَةُ بْنُ أَبِي مُعَيْطٍ ‏ ‏فَأَخَذَ بِمَنْكِبِ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَلَوَى ثَوْبَهُ فِي عُنُقِهِ فَخَنَقَهُ بِهِ خَنْقًا شَدِيدًا فَأَقْبَلَ ‏ ‏أَبُو بَكْرٍ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏فَأَخَذَ بِمَنْكِبِهِ وَدَفَعَهُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَقَالَ ‏ { ‏أَتَقْتُلُونَ رَجُلًا أَنْ يَقُولَ ‏ ‏رَبِّيَ اللَّهُ وَقَدْ جَاءَكُمْ بِالْبَيِّنَاتِ مِنْ رَبِّكُمْ ‏}

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

ما جئتك حتى أبكيتهما يعني والديه قال ارجع فأضحكهما...

عن عبد الله بن عمرو، قال: أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل يبايعه على الهجرة، وغلظ عليه، فقال: ما جئتك حتى أبكيتهما - يعني والديه -، قال: " ارجع فأضحك...

خصلتان أو خلتان لا يحافظ عليهما رجل مسلم إلا دخل ا...

عن عبد الله بن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " خصلتان - أو خلتان - لا يحافظ عليهما رجل مسلم إلا دخل الجنة، هما يسير، ومن يعمل بهما قليل،...

رأى قوما توضئوا لم يتموا الوضوء فقال ويل للأعقاب...

عن عبد الله بن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه رأى قوما توضئوا لم يتموا الوضوء، فقال: " ويل للأعقاب من النار "

إن المهاجر من هجر ما نهى الله عنه والمسلم من سلم ا...

عن عبد الله بن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " إن المهاجر من هجر ما نهى الله عنه، والمسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده "

ما من مسلم يظلم بمظلمة فيقاتل فيقتل إلا قتل شهيدا

عن سعد بن إبراهيم، أنه سمع رجلا، من بني مخزوم يحدث، عن عمه، أن معاوية أراد أن يأخذ أرضا لعبد الله بن عمرو يقال لها: الوهط، فأمر مواليه، فلبسوا آلتهم،...

من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها

عن هلال بن طلحة أو طلحة بن هلال، قال: سمعت عبد الله بن عمرو، يقول: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يا عبد الله بن عمرو، صم الدهر، ثلاثة أيام من...

أفضل الصوم صوم داود عليه السلام كان يصوم يوما ويف...

عن عبد الله بن عمرو، يقول: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: " صم يوما ولك أجر ما بقي " حتى عد أربعة أيام أو خمسة - شعبة يشك - قال: " صم أفضل الصو...

إذا اشتكى العبد المسلم قيل للكاتب الذي يكتب عمله...

عن أبو بكر يعني ابن عياش، قال: دخلنا على أبي حصين نعوده، ومعنا عاصم، قال: قال أبو حصين لعاصم: تذكر حديثا حدثناه القاسم بن مخيمرة؟ قال: قال: نعم، إنه...

كل حلف كان في الجاهلية لم يزده الإسلام إلا شدة ول...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم عام الفتح يقول : " ل حلف كان في الجاهلية لم يزده الإسلام إلا شدة، ولا حلف في...