حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

تكون فتنة تستنظف العرب قتلاها في النار اللسان فيها أشد من وقع السيف - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما (حديث رقم: 6980 )


6980- عن عبد الله بن عمرو، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " تكون فتنة تستنظف العرب، قتلاها في النار، اللسان فيها أشد من وقع السيف "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف، لضعف ليث -وهو ابن أبي سليم-، وجهالة حال زياد بن سيماكوش، وهو تابعي يماني، وقد ذكر الحافظ ابن حجر في "تهذيب التهذيب" أن المزي وهم، فجعله زيادا الأعجم الشاعر، وبين كيف وقع له هذا الوهم، ثم حقق أنه غيره، وأن سيماكوش لقب له، أو هو اسم أبيه، وأنه اختلف في ضبطه، فقيل: سيمين كوش، بكسر المهملة والميم بينهما مثناة من تحت، وبعد الميم أخرى، ثم نون ساكنة وكاف مضمومة، وواو ساكنة، ثم معجمة، وقيل: [سيمانكوش] بألف بدل التحتانية التي بعد الميم، وقيل: [سيمونكوش] بالواو بدل الألف، وقيل: بالميم الممالة، وقيل: بحذف التحتانية الثانية، وقيل: بقاف بدل الكاف، وقيل: بكاف مشوبة بقاف، وقيل: بجيم مشوبة بكاف، وقيل في الأولى بحذف الواو، وبين معناه المعلمي اليماني في تعليقه على ترجمته في "التاريخ الكبير" ٣/٣٥٦، فذكر أنه جاء في هامش الأصل عبارة: "يعني أذنه من فضة"، ثم قال: وبيانه أنه بالفارسية يقال للفضة: سيم، ويقال في النسبة إليها: سيمين، ويقال للأذن: كوش، بكاف فارسية بعدها واو مبهمة، ثم شين، فقوله: سيمين كوش معناه: أذن فضية، وترجمه البخاري في "التاريخ الكبير" ٣/٣٥٦، فقال: زياد بن سيمين كوش، قال حماد بن سلمة، عن ليث، عن طاووس، عن زياد، عن عبد الله بن عمرو -رفعه- في الفتن، وروى حماد بن زيد وغيره عن عبد الله بن عمرو، قوله.
يعني أن البخاري أعل رواية الرفع برواية الوقف كما سيرد.
وذكره ابن حبان في "الثقات" ٤/٢٥٤، ٢٥٥، فقال: زياد بن سيمين كوش، يروي عن عبد الله بن عمرو، روى عنه طاووس، من حديث ليث بن أبي سليم.
وباقي رجاله ثقات رجال الصحيح.
وأخرجه الترمذي (٢١٧٨) ، صابن ماجه (٣٩٦٧) عن عبد الله بن معاوية الجمحي، عن حماد بن سلمة، بهذا الإسناد.
قال الترمذي: هذا حديث غريب، سمعت محمد بن إسماعيل يقول: لا يعرف لزياد بن سيمين كوش غير هذا الحديث، ثم نقل الترمذي كلام البخاري في أن حماد بن زيد وقفه.
قلنا: كذا قال، وقد أخرجه أبو داود (٤٢٦٥) من طريق حماد بن زيد، عن ليث، به، مرفوعا.
نعم، أخرجه ابن أبي شيبة ١٥/١١ عن عبد الله بن إدريس، عن ليث، به، موقوفا، وهو الذي أشار إليه البخاري بقوله: روى حماد بن زيد وغيره.
وقوله: "تستنظف العرب" قيدها ابن الأثير بالظاء المعجمة، وقال: أي تستوعبهم هلاكا، يقال: استنظفت الشيء، إذا أخذته كله، ومنه قوله: استنظف الخراج، ولا يقال: نظفته وقوله: "قتلاها في النار" مبتدأ وخبر، قال السندي: وإنما كانوا في النار لأنهم ما قصدوا بالقتال إعلاء كلمة الله، أو دفع ظلم، أو إغاثة أهل حق، وإنما قصدوا التباهي والتفاخر، وطمعوا في المال والملك.

شرح حديث ( تكون فتنة تستنظف العرب قتلاها في النار اللسان فيها أشد من وقع السيف )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "عن زياد بن سيما كوش": قيل - الذي في كتب أسماء الرجال، وفي "الأطراف" أنه زياد سمين كوش بدون لفظ "ابن" انتهى.
وهو بكسر السين كلمة فارسية معناها: أذنه من فضة، والمراد: أنه أبيض الأذن.
قوله: "تستنظف العرب": هو - بالظاء المعجمة - أي: تستوعبهم هلاكا.
"قتلاها في النار": مبتدأ وخبر، وإنما كانوا في النار؛ لأنهم ما قصدوا بالقتال إعلاء كلمة الله، أو دفع ظلم، أو إعانة أهل حق، وإنما قصدوا التباهي والتفاخر، وطمعوا في المال والملك.
"أشد": أي: أكثر إيقادا لها، والله تعالى أعلم.


حديث تكون فتنة تستنظف العرب قتلاها في النار اللسان فيها أشد من وقع السيف

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَسْوَدُ بْنُ عَامِرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏لَيْثٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏طَاوُسٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏زِيَادٍ سِيمِينْ كُوشَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏تَكُونُ ‏ ‏فِتْنَةٌ ‏ ‏تَسْتَنْظِفُ ‏ ‏الْعَرَبَ ‏ ‏قَتْلَاهَا فِي النَّارِ اللِّسَانُ فِيهَا أَشَدُّ مِنْ وَقْعِ السَّيْفِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

أنا محمد النبي الأمي أنا محمد النبي الأمي ثلاثا ول...

عن عبد الله بن عمرو بن العاص، يقول: خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما كالمودع، فقال: " أنا محمد النبي الأمي، أنا محمد النبي الأمي أنا محمد ا...

المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده والمهاجر من...

عن عبد الله بن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه "

قال رسول الله ﷺ المسلم من سلم المسلمون من لسانه وي...

عن عبد الله بن عمرو، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه "

لعنة الله على الراشي والمرتشي

عن عبد الله بن عمرو، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لعنة الله على الراشي والمرتشي "

لا يؤمن عبد حتى يؤمن بالقدر خيره وشره

عن عبد الله بن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا يؤمن عبد حتى يؤمن بالقدر خيره وشره "

من سمع الناس بعمله سمع الله به سامع خلقه يوم القيا...

عن عمرو بن مرة، قال: كنا جلوسا عند أبي عبيدة، فذكروا الرياء، فقال رجل يكنى بأبي يزيد: سمعت عبد الله بن عمرو، يقول: قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم:...

ذكروا الفتنة أو ذكرت عنده قال إذا رأيت الناس قد مر...

عن عبد الله بن عمرو، قال: بينما نحن حول رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذ ذكروا الفتنة - أو ذكرت عنده -، فقال : " إذا رأيت الناس قد مرجت عهودهم، وخفت أ...

لا صام من صام الأبد

عن عبد الله بن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا صام من صام الأبد "

نهى عن نتف الشيب وقال إنه نور الإسلام

عن عمرو بن شعيب، إن شاء الله، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن نتف الشيب، وقال: " إنه نور الإسلام "