7019- عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " كفر تبرؤ من نسب وإن دق، أو ادعاء إلى نسب لا يعرف "
حديث حسن، وهذا إسناد ضعيف، علي بن عاصم -وهو ابن صهيب الواسطي- كثيرالغلط، والمثنى بن الصباح ضعيف.
وأخرجه ابن ماجه (٢٧٤٤) من طريق سليمان بن بلال، والطبراني في "الصغير" (١٠٧٢) ، ومن طريقه أبو نعيم في "تاريخ أصبهان" ٢/٣١٦ من طريق أنس بن عياض، كلاهما عن يحيى بن سعيد الأنصاري، عن عمرو بن شعيب، بهذا الإسناد.
وإسناد ابن ماجه إسناد حسن.
قال البوصيري في "الزوائد": هذا الحديث في بعض النسخ دون بعض، ولم يذكره المزي في "الأطراف"، وإسناده
صحيح، وأظنه من زيادات ابن القطان.
قلنا: يعني أبا الحسن علي بن إبراهيم بن سلمة القطان، وهو راوي "السنن" عن ابن ماجه.
وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" ١/٩٧، وزاد نسبته إلى الطبراني في "الأوسط".
وله شاهد من حديث أبي بكر الصديق أخرجه الدارمي ٢/٣٤٣، والبزار (١٠٤) ، والمروزي في "مسند أبي بكر" (٩٠) من طريق أبي كريب محمد بن العلاء، عن إسحاق بن منصور السلولي، عن جعفر بن أحمد الأحمر، عن السري بن إسماعيل، عن قيس بن أبي حازم، عن أبي بكر مرفوعا.
وهذا إسناد ضعيف لضعف السري بن إسماعيل.
وأخرجه الخطيب في "تاريخ بغداد" ٣/١٤٤، وابن عدي ٥/١٧١٠ من طريق عمر بن موسى، عن حماد بن سلمة، عن حجاج بن أرطاة، عن الأعمش، عن عبد الله بن مرة، عن أبي معمر عبد الله بن سخبرة، عن أبي بكر مرفوعا.
قال ابن عدي: وهذا حديث موقوف ثم يرفعه إلا عمر بن موسى هذا.
وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" ١/٩٧، وقال: رواه الطبراني في "الأوسط"، وفيه الحجاج بن أرطاة، وهو ضعيف، ورواه البزار وفيه السري بن إسماعيل، وهو متروك.
قلنا: وأخرجه الدارمي ٢/٣٤٣ من طريق سفيان، والخطيب ٣/١٤٤ من طريق شعبة، كلاهما عن الأعمش، عن عبد الله بن مرة، عن أبي معمر عبد الله بن سخبرة، عن أبي بكر الصديق موقوفا.
وهو الصحيح.
قوله: "وإن دق": قال السندي: بأن نفى نسب أبيه من جده وإن علا.
قال المناوي: ومناسبة إطلاق الكفر هنا أنه كذب على الله، كأن يقول: خلقني الله من ماء فلان، ولم يخلقني من ماء فلان، والواقع خلافه.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله "كفر تبرؤ": هما بالوفع، والظاهر أن الثاني مبتدأ؛ لتخصيصه بتعلق الجار به، والأول خبر، وتقديم الخبر لا يفيد؛ لكونه غير ظرف.
"وإن دق" بأن نفى نسب أبيه من جده وإن علا.
"لا يعرف": الظاهر أنه على بناء الفاعل، وضبط في بعض الأصول على بناء المفعول، وهو بعيد معنى، فليعرف، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَاصِمٍ عَنِ الْمُثَنَّى بْنِ الصَّبَّاحِ عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: كُفْرٌ بِاللَّهِ تَبَرُّؤٌ مِنْ نَسَبٍ وَإِنْ دَقَّ أَوْ ادِّعَاءٌ إِلَى نَسَبٍ لَا يُعْرَفُ
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده عبد الله بن عمرو بن العاصي، قال: قلت: يا رسول الله، إني أسمع منك أشياء، أفأكتبها؟ قال: " نعم "، قلت: في الغضب والرضا...
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه ، عن جده، قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم " ينفتل عن يمينه وعن شماله، ورأيته يصلي حافيا ومنتعلا، ورأيته يصوم في السفر...
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ليس لي مال، ولي يتيم؟ فقال: " كل من مال يتيمك، غير مسرف ولا مبذر ، ولا مت...
عن عبد الله بن عمرو، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يا عبد الله بن عمرو، في كم تقرأ القرآن؟ " قال: قلت: في يومي وليلتي، قال: فقال لي: " ارقد...
عن عمرو بن شعيب بن محمد بن عبد الله بن عمرو بن العاصي، عن أبيه، عن جده، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " لا جلب ولا جنب، ولا تؤخذ صدقاته...
عن عبد الله بن عمرو بن العاصي قال: قلت: يا أبا محمد، إنا بأرض لسنا نجد بها الدينار والدرهم، وإنما أموالنا المواشي، فنحن نتبايعها بيننا، فنبتاع البقرة...
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: " قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم في عقل الجنين إذا كان في بطن أمه، بغرة، عبد أو أمة "، فقضى بذلك في امرأة حمل...
وأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا شغار في الإسلام "
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا شغار في الإسلام "