7451- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " رغم أنف رجل ذكرت عنده فلم يصل علي، ورغم أنف رجل دخل عليه رمضان فانسلخ قبل أن يغفر له، ورغم أنف رجل أدرك عنده أبواه الكبر فلم يدخلاه الجنة " قال ربعي: ولا أعلمه إلا قد قال: " أو أحدهما "
صحيح، وهذا إسناد حسن، عبد الرحمن بن إسحاق -وهو المدني- حسن الحديث، روى له البخاري في "الأدب المفرد"، ومسلم متابعة، وأصحاب السنن، وباقي رجاله ثقات، وربعي بن إبراهيم روى له البخاري في "الأدب"، وأبو داود في "القدر"، والترمذي، وسعيد بن أبي سعيد -وهو المقبري- من رجال الشيخين.
وأخرجه أبو الحجاج المزي في ترجمة ربعي من "تهذيب الكمال" ٩/٥٣-٥٤ من طريق عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه، بهذا الإسناد.
وأخرجه الترمذي (٣٥٤٥) عن أحمد بن إبراهيم الدورقي، عن ربعي بن إبراهيم، به - وفيه عنده: "قال عبد الرحمن: وأظنه قال: أو أحدهما.
قال الترمذي: حديث حسن، غريب من هذا الوجه.
وأخرجه إسماعيل القاضي في "فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم" (١٦) ، وابن حبان
(٩٠٨) ، والحاكم ١/٥٤٩ من طريق بشر بن المفضل، وإسماعيل القاضي (١٧) من طريق يزيد بن زريع، كلاهما عن عبد الرحمن بن إسحاق المدني، به - والحديث عند الحاكم مختصر بقصة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فقط.
وسيأتي الحديث برقم (٨٥٥٧) من طريق سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، مختصرا بقصة من أدرك أبواه عنده الكبر.
وأخرج البخاري في "الأدب المفرد" (٦٤٦) ، وإسماعيل القاضي (١٨) ، والبزار (٣١٦٩- كشف الأستار) ، وابن خزيمة (١٨٨٨) من طريق كثير بن زيد الأسلمي، عن الوليد بن رباح، عن أبي هريرة: أن النبي صلى الله عليه وسلم رقي المنبر، فقال: "آمين، آمين، آمين"، قيل له: يا رسول الله، ما كنت تصنع هذا؟! فقال: "قال لي جبريل: رغم أنف عبد أدرك أبويه أو أحدهما لم يدخله الجنة، قلت: آمين.
ثم قال: رغم أنف عبد دخل عليه رمضان لم يغفر له، فقلت: آمين.
ثم قال: رغم أنف امرىء ذكرت عنده فلم يصل عليك، فقلت: آمين".
وإسناده حسن.
وأخرجه كذلك أبو يعلى (٥٩٢٢) ، وعنه ابن حبان (٩٠٧) من طريق محمد بن عمرو بن علقمة، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة.
وإسناده حسن أيضا.
وفي الباب نحو حديثي الوليد بن رباح وأبي سلمة، عن أبي هريرة، عن كعب بن عجرة عند إسماعيل القاضي (١٩) ، والطبراني في "الكبير" ١٩/ (٣١٥) ، الحاكم ٤/١٥٣-١٥٤.
وعن أنس بن مالك عند إسماعيل القاضي (١٥) ، والبزار (٣١٦٨) .
وعن جابر بن عبد الله عند البخاري في "الأدب المفرد" (٦٤٤) .
وعن مالك بن الحويرث عند ابن حبان (٤٠٩) ، وابن عدي في "الكامل" ٦/٢٣٧٨، والطبراني ١٩/ (٦٤٩) .
وفي الباب أيضا عن عمار بن ياسر عند البزار (٣١٦٤) ، وعن عبد الله بن مسعود عنده أيضا (٣١٦٥) ، وعن جابر بن سمرة (٣١٦٦) ، وعن عبد الله بن الحارث بن جزء الزبيدي (٣١٦٧) .
وانظر "مجمع الزوائد" ١٠/١٦٤-١٦٧.
قوله: "رغم"، قال السندي: بكسر الغين وتفتح وتضم، أي: لصق بالتراب، وهو كناية عن غاية الذل والهوان.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: " رغم ": - بكسر الغين، وتفتح، وتضم - ; أي: لصق بالتراب، وهو كناية عن غاية الذل والهوان .
" ذكرت ": على بناء المفعول .
" قبل أن يغفر له ": أي: فما فعل في تمام الشهر ما يستحق به المغفرة مع عمومها.
*ـ " فلم يدخلاه الجنة ": قيل: لما كان دخول الجنة من الله تعالى بواسطة برهما والإحسان إليهما، أسند إليهما إسنادا مجازيا.
والحاصل أن كل واحد من هؤلاء قد وجد ما لولا التقصير منه، لنال به حظا وافرا من الخير، فحيث قصر حتى فات عنه ذلك، فقد خاب وخسر، والله تعالى أعلم .
حَدَّثَنَا رِبْعِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ قَالَ أَبِي وَهُوَ أَخُو إِسْمَاعِيلَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ يَعْنِي ابْنَ عُلَيَّةَ قَالَ أَبِي وَكَانَ يُفَضَّلُ عَلَى أَخِيهِ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ إِسْحَاقَ عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: رَغِمَ أَنْفُ رَجُلٍ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ فَلَمْ يُصَلِّ عَلَيَّ وَرَغِمَ أَنْفُ رَجُلٍ دَخَلَ عَلَيْهِ رَمَضَانُ فَانْسَلَخَ قَبْلَ أَنْ يُغْفَرَ لَهُ وَرَغِمَ أَنْفُ رَجُلٍ أَدْرَكَ عِنْدَهُ أَبَوَاهُ الْكِبَرَ فَلَمْ يُدْخِلَاهُ الْجَنَّةَ قَالَ رِبْعِيٌّ وَلَا أَعْلَمُهُ إِلَّا قَدْ قَالَ أَوْ أَحَدُهُمَا
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا استجمر أحدكم فليوتر "
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " المطل ظلم الغني، وإذا أتبع أحدكم على مليء، فليتبع "
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى رجلا يسوق بدنة، قال: " اركبها ويحك " قال: إنها بدنة قال: " اركبها ويحك "
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " ليس على المسلم صدقة في فرسه ولا عبده "
عن مسلم بن أبي مسلم، قال: رأيت أبا هريرة، ونحن غلمان نجيء الأعراب، نقول: يا أعرابي، نحن نبيع لك.<br> قال: دعوه، فليبع سلعته، فقال أبو هريرة: إن رسول...
عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " العجماء جرحها جبار، والبئر جبار، والمعدن جبار، وفي الركاز الخمس "
عن أبي سلمة، حدثني أبو هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من صلى ركعة من صلاة الصبح قبل أن تطلع الشمس، فلم تفته، ومن صلى ركعة من صلاة العصر قبل...
عن الحسن، قال: قال أبو هريرة: ثلاث أوصاني بهن خليلي صلى الله عليه وسلم، لا أدعهن أبدا: " الوتر قبل أن أنام، وصيام ثلاثة أيام من كل شهر، والغسل يوم الج...
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من أدرك من العصر ركعة قبل أن تغرب الشمس، فقد أدركها، ومن أدرك من الصبح ركعة قبل أن تطلع الشمس، فق...