7539- عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ليس المسكين الذي ترده التمرة والتمرتان، والأكلة والأكلتان " قالوا: فمن المسكين يا رسول الله؟ قال: " الذي لا يجد غنى، ولا يعلم الناس بحاجته فيتصدق عليه " قال الزهري: " وذلك هو المحروم " 7540- عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، بمثل هذا الحديث، غير أنه قال: قالوا: يا رسول الله، فمن المسكين؟ قال: " الذي ليس له غنى، ولا يسأل الناس إلحافا "
(1) إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وأخرجه النسائي ٥/٨٥ من طريق عبد الأعلى بن عبد الأعلى، بهذا الإسناد.
وأخرجه أبو داود (١٦٣٢) ، وابن حبان (٣٣٥١) من طريق عبد الواحد بن زياد، عن معمر، به.
وجعل قول الزهري مدرجا في الحديث دون تمييز، قال أبو داود: روى هذا الحديث محمد بن ثور وعبد الرزاق عن معمر، وجعلا المحروم من كلام الزهري، وهو أصح.
قلنا: وكذا عبد الأعلى عند أحمد والنسائي.
وأخرجه عبد الرزاق (٢٠٠٢٧) ، والطبري في "جامع البيان" ٢٦/٢٠٢ من طريق معمر، عن الزهري، عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا.
وأخرجه مالك في "الموطأ" ٢/٩٢٣، والبخاري (١٤٧٩) ، ومسلم (١٠٣٩) (١٠١) ، والنسائي ٥/٨٥، وأبو يعلى (٦٣٣٧) ، والطحاوي ٢/٦٤، وابن حبان (٣٣٥٢) ، والبيهقي ٧/١١، والبغوي (١٦٠٢) من طريق أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة.
وأخرجه الحميدي (١٠٥٩) عن سفيان، عن إبراهيم بن مسلم الهجري، عن أبي عياض، عن عمرو بن الأسود، عن أبي هريرة.
وأخرجه بنحوه البخاري (٤٥٣٩) ، ومسلم (١٠٣٩) (١٠٢) ، والبيهقي ٤/١٩٥ من طريق شريك بن أبي نمر، عن عبد الرحمن بن أبي عمرة الأنصاري وعطاء بن يسار، عن أبي هريرة.
وسيأتي من طريق شريك عن عطاء بن يسار وحده برقم (٩١٤٠) ، وله طرق أخرى عن أبي هريرة ستأتي برقم (٧٥٤٠) و (٨١٨٧) و (٩١١١) و (٩١٤٠) و (٩٧٩٨) و (١٠٥٦٩) .
وفي الباب عن عبد الله بن مسعود سلف برقم (٣٦٣٦) .
والأكلة -بالضم-: اللقمة.
(2) إسناده صحيح على شرط الشيخين.
محمد بن زياد: هو الجمحي مولاهم، أبو الحارث المدني.
وسيأتي برقم (٩٧٤٧) و (٩٨٩٠) و (١٠٠٦٧) ، وانظر ما قبله.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
*قوله: " ترده التمرة ": أي: يرد على الأبواب لأجل التمرة، أو أنه إذا أخذ تمرة رجع إلى باب آخر، فكأن التمرة ردته من باب إلى باب، والمراد: ليس المسكين المعدود في مصارف الزكاة هذا المسكين، بل هذا داخل في الفقير، وإنما المسكين المستور الحال الذي لا يعرفه أحد إلا بالتفتيش; أي: فعليكم أن تفتشوا عنه، وتوصلوا إليه نصيبه، فالحديث للحث على الصدقة على ذلك المسكين بالتفتيش، وبه تبين الفرق بين الفقير والمسكين في المصارف، وقيل: المراد: ليس المسكين الكامل الذي هو أحق بالصدقة، وأحوج المردود على الأبواب لأجل التمرة، ولكن الكامل الذي لا يجد.
.
.
إلخ، ولا يخفى أن هذا المعنى الذي ذكره صلى الله عليه وسلم فيه مراعاة الاشتقاق; فإن المسكين من السكون .
" والأكلة ": - بضم الهمزة - : اللقمة .
" فتصدق ": - بتشديد الصاد والدال، وهو بالنصب - جواب النفي .
" وذلك هو المحروم ": وهو المراد بالمحروم في قوله تعالى: وفي أموالهم حق للسائل والمحروم [الذاريات: 19 ]، والله تعالى أعلم .
حَدَّثَنَا عَبْدُ الْأَعْلَى عَنْ مَعْمَرٍ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَيْسَ الْمِسْكِينُ الَّذِي تَرُدُّهُ التَّمْرَةُ وَالتَّمْرَتَانِ وَالْأُكْلَةُ وَالْأُكْلَتَانِ قَالُوا فَمَنْ الْمِسْكِينُ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ الَّذِي لَا يَجِدُ غِنًى وَلَا يَعْلَمُ النَّاسُ بِحَاجَتِهِ فَيُتَصَدَّقَ عَلَيْهِ قَالَ الزُّهْرِيُّ وَذَلِكَ هُوَ الْمَحْرُومُ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْأَعْلَى عَنْ مَعْمَرٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمِثْلِ هَذَا الْحَدِيثِ غَيْرَ أَنَّهُ قَالَ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ فَمَنْ الْمِسْكِينُ قَالَ الَّذِي لَيْسَ لَهُ غِنًى وَلَا يَسْأَلُ النَّاسَ إِلْحَافًا
عن همام بن منبه، أخي وهب أنه سمع أبا هريرة، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " مطل الغني ظلم "
عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن (٣) اليهود والنصارى لا يصبغون، فخالفوا عليهم "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الناس معادن، خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " فجرت أربعة أنهار من الجنة: الفرات، والنيل، وسيحان، وجيحان "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " غيروا الشيب، ولا تشبهوا باليهود ولا بالنصارى "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يؤتى بالموت يوم القيامة، فيوقف على الصراط، فيقال: يا أهل الجنة، فيطلعون خائفين وجلين أن يخرجوا...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " دخلت امرأة النار في هرة، ربطتها، فلم تطعمها، ولم تسقها، ولم ترسلها فتأكل من خشاش الأرض "
عن أبي هريرة، قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الوصال، قالوا: إنك تواصل قال: " إنكم لستم كهيئتي، إن الله حبي يطعمني ويسقين " وقال يزيد: " إني...
عن حنظلة، قال: سمعت سالما، قال: سمعت أبا هريرة، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يقبض العلم، وتظهر الفتن، ويكثر الهرج " قيل: يا رسول الله، وم...