حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

خير نساء ركبن نساء قريش أحناه على ولد في صغره وأرعاه على زوج في ذات يده - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 7650 )


7650- عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم خطب أم هانئ بنت أبي طالب، فقالت: يا رسول الله، إني قد كبرت، ولي عيال.
فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " خير نساء ركبن الإبل نساء قريش، أحناه على ولد في صغره، وأرعاه على زوج في ذات يده " قال أبو هريرة: " ولم تركب مريم بنت عمران بعيرا " 7651- عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، مثله إلا قوله: ولم تركب مريم بعيرا

أخرجه أحمد في مسنده


(1) إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وهو في "مصنف عبد الرزاق" (٢٠٦٠٣) ، ومن طريقه أخرجه مسلم (٢٥٢٧) (٢٠١) ، وابن حبان (٦٢٦٨) .
وسيتكرر برقم (٧٧٠٩) ، لكن دون قصة أم هانىء.
وأخرجه كذلك البخاري تعليقا (٣٤٣٤) ، ومسلم (٢٥٢٧) (٢٠١) ، وابن حبان (٦٢٦٧) من طريق يونس بن يزيد، وابن أبي عاصم في "السنة" (١٥٣٢) ، والنسائي في "الكبرى" (٩١٣٤) من طريق محمد بن الوليد الزبيدي، وابن أبي عاصم (١٥٣١) من طريق صفوان بن عمرو، ثلاثتهم عن الزهري، بهذا الإسناد.
وقال البخاري بإثره: تابعه ابن أخي الزهري، وإسحاق الكلبي، عن الزهري.
وأخرجه مسلم (٢٥٢٧) (٢٠٢) من طريق سهيل بن أبي صالح، عن أبية، عن أبي هريرة.
وسيأتي من طرق أخرى بالأرقام (٧٦٥١) و (٨٢٤٤) و (٩١١٣) و (١٠٠٥٩) و (١٠٥٢٥) و (١٠٩٢١) .
وفي الباب عن ابن عباس سلف برقم (٢٩٢٣) ، وذكرت شواهد هناك.
قوله: "ركبن"، قال السندي: أي الإبل، والمراد نساء العرب، فإن ركوب الإبل عادتهن.
"أحناه" أي: أشفقهن، والحانية على ولدها: هي التي تقوم عليهم بعد يتمهم، فلا تتزوج، فإن تزوجت، فليست بحانية.
"وأرعاه"، أي أرعاهن في ذات يده، أي: ماله المضاف إليه، والقياس: أحناهن وأرعاهن كما أشرت إليه، إلا أن المشهور في اللغة: أحناه وأرعاه، وكأنه لاعتبار الجنس.
وقال النووي: قال النحويون: معناه: أحنى من هناك.
وقال النووي: فيه فضيلة نساء قريش، وفضل هذه الخصال وهي الحنو على الأولاد، والشفقة عليهم، وحسن تربيتهم، والقيام عليهم إذا كانوا أيتاما ونحو ذلك، ومراعاة حق الزوج في ماله وحفظه، والأمانة فيه، وحسن تدبيره في النفقة وغيرها وصيانته ونحو ذلك.
(2) إسناده صحيح على شرط الشيخين.
ابن طاووس: هو عبد الله بن طاووس بن كيسان اليماني.
وهو في "مصنف عبد الرزاق" (٢٠٦٠٣) ، ومن طريقه أخرجه مسلم (٢٥٢٧) (٢٠٢) .
وأخرجه الحميدي (١٠٤٧) ، والبخاري (٥٣٦٥) ، ومسلم (٢٥٢٧) (٢٠٠) من طريق سفيان بن عيينة، عن ابن طاووس، بهذا الإسناد.
وليس في رواية البخاري ومسلم ذكر قصة أم هانيء.
وانظر ما قبله.

شرح حديث (خير نساء ركبن نساء قريش أحناه على ولد في صغره وأرعاه على زوج في ذات يده)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: " ركبن ": أي: الإبل، والمراد: نساء العرب; فإن ركوب الإبل عادتهن .
" أحناه ": أي: أشفقهن، والحانية على ولدها: التي تقوم عليهم بعد يتمهم فلا تتزوج، فإن تزوجت، فليست بحانية .
" وأرعاه ": أي: أرعاهن .
" في ذات يده ": أي: ماله المضاف إليه، والقياس: أحناهن وأرعاهن كما أشرت إليه، إلا أن المشهور في اللغة: أحناه وأرعاه، وكأنه لاعتبار الجنس.
وقال النووي: قال النحويون: معناه: أحنى من هناك.
وقال النووي: فيه فضيلة نساء قريش، وفضل هذه الخصال، وهي: الحنو على الأولاد، والشفقة عليهم، وحسن تربيتهم والقيام عليهم إذا كانوا أيتاما، ونحو ذلك، ومراعاة حق الزوج في ماله وحفظه، والأمانة فيه، وحسن تدبيره في النفقة وغيرها، وصيانته، ونحو ذلك .


حديث خير نساء ركبن الإبل نساء قريش أحناه على ولد في صغره وأرعاه على زوج

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّزَّاقِ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏مَعْمَرٌ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الزُّهْرِيِّ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ الْمُسَيَّبِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏أَنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏خَطَبَ ‏ ‏أُمَّ هَانِئٍ بِنْتَ أَبِي طَالِبٍ ‏ ‏فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي قَدْ كَبِرْتُ وَلِي عِيَالٌ فَقَالَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏خَيْرُ نِسَاءٍ رَكِبْنَ نِسَاءُ ‏ ‏قُرَيْشٍ ‏ ‏أَحْنَاهُ عَلَى وَلَدٍ فِي صِغَرِهِ وَأَرْعَاهُ عَلَى زَوْجٍ فِي ذَاتِ يَدِهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو هُرَيْرَةَ ‏ ‏وَلَمْ تَرْكَبْ ‏ ‏مَرْيَمُ بِنْتُ عِمْرَانَ ‏ ‏بَعِيرًا ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّزَّاقِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مَعْمَرٌ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ طَاوُسٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏مِثْلَهُ إِلَّا قَوْلَهُ وَلَمْ تَرْكَبْ ‏ ‏مَرْيَمُ ‏ ‏بَعِيرًا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

الفخر والخيلاء في الفدادين من أهل الوبر والسكينة ف...

عن ابن المسيب، وأبي سلمة، أو أحدهما عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الفخر والخيلاء في الفدادين من أهل الوبر، والسكينة في أهل ال...

إن لي على قريش حقا وإن لقريش عليكم حقا

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن لي على قريش حقا، وإن لقريش عليكم حقا، ما حكموا فعدلوا، وائتمنوا فأدوا، واسترحموا فرحموا "

تسموا باسمي ولا تكنوا بكنيتي

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " تسموا باسمي، ولا تكنوا بكنيتي "

نعما للعبد أن يتوفاه الله بحسن عبادة ربه وبطاعة س...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " نعما للعبد أن يتوفاه الله بحسن عبادة ربه، وبطاعة سيده، نعما له، ونعما له "

من أطاع أميري فقد أطاعني ومن عصى أميري فقد عصاني

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من أطاعني فقد أطاع الله، ومن عصاني فقد عصى الله، ومن أطاع أميري فقد أطاعني، ومن عصى أميري فقد...

والذي نفسي بيده، إني لأقربكم شبها برسول الله

عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، قال: كان أبو هريرة " يصلي بنا، فيكبر حين يقوم، وحين يركع، وإذا أراد أن يسجد بعدما يرفع من الركوع، وإذا أراد أن يسجد بعدما ي...

إذا قال الإمام غير المغضوب عليهم ولا الضالين فقولو...

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إذا قال الإمام: {غير المغضوب عليهم ولا الضالين} [الفاتحة: ٧] ، فقولوا: آمين، فإن الملائكة يقولون:...

لما رفع رأسه من الركوع قال اللهم ربنا ولك الحمد

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما رفع رأسه من الركوع قال: " اللهم ربنا ولك الحمد "

إذا أقيمت الصلاة فلا تأتوها تسعون ولكن ائتوها وأنت...

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إذا أقيمت الصلاة فلا تأتوها تسعون، ولكن ائتوها وأنتم تمشون، وعليكم السكينة، فما أدركتم فصلوا، وما...