7677- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تقوم الساعة حتى تضطرب أليات نساء دوس حول ذي الخلصة " وكانت صنما يعبدها دوس في الجاهلية بتبالة
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وهو في "مصنف عبد الرزاق" (٢٠٧٩٥) ، ومن طريقه أخرجه مسلم (٢٩٠٦) ، وابن أبي عاصم في "السنة" (٧٧) ، وأبو عوانة في "الفتن" كما في "إتحاف المهرة" ٥/١٧٦، وابن حبان (٦٧٤٩) ، والبغوي (٤٢٨٥) .
وأخرجه البخاري (٧١١٦) من طريق شعيب بن أبي حمزة، وابن أبي عاصم (٧٨) من طريق محمد بن أبي عتيق، كلاهما عن ابن شهاب الزهري، به.
قوله: "حتى تضطرب أليات نساء دوس"، قال السندي: قال النووي: أليات بفتح الهمزة واللام، ومعناه: أعجازهن، والمراد: يضطربن من الطواف حول ذي الخلصة، أي: يكفرون ويرجعون إلى عبادة الأصنام وتعظيمها.
"ذو الخلصة": بفتح الخاء واللام هو المشهور، وقيل: أو بضمها أو بفتح وسكون: هو بيت صنم ببلاد دوس.
قال السندي: وظاهر الحديث أنه اسم صنم.
و"تبالة": موضع باليمن، قال القاضي إسماعيل الأكوع في "البلدان اليمانية" ص ٥٦: تبالة بلدة عامرة، كانت مركز ناحية خثعم من عسير، وتقع إلى الغرب من بيشة.
وانظر "الأماكن" للحازمي ١/١٥٣ بتعليق الأستاذ حمد الجاسر.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: " حتى تضطرب نساء دوس ": أي: تطوف وتجول، هكذا في النسخ من "المسند"، والذي في "مسلم ": "حتى تضطرب أليات نساء دوس" بزيادة: "أليات"، فقد وجد كذلك في بعض نسخ "المسند" أيضا.
قال النووي: "أليات ": - بفتح الهمزة واللام - ، ومعناه: أعجازهن، والمراد: يضطربن من الطواف حول ذي الخلصة; أي: يكفرون، ويرجعون إلى عبادة الأصنام وتعظيمها .
و"ذو الخلصة " - بفتح الخاء واللام - هو المشهور، وقيل: أو - بضمها، أو بفتح فسكون - ، وهو بيت صنم ببلاد دوس.
قلت: وظاهر الحديث أنه اسم صنم .
و "تبالة" - بمثناة فوقية مفتوحة ثم موحدة مخففة - : موضع باليمن.
حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ حَدَّثَنَا مَعْمَرٌ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنِ ابْنِ الْمُسَيَّبِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى تَضْطَرِبَ أَلْيَاتُ نِسَاءِ دَوْسٍ حَوْلَ ذِي الْخَلَصَةِ وَكَانَتْ صَنَمًا يَعْبُدُهَا دَوْسٌ فِي الْجَاهِلِيَّةِ بِتَبَالَةَ
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يذهب كسرى، فلا يكون كسرى بعده، ويذهب قيصر، فلا يكون قيصر بعده، والذي نفسي بيده، لتنفقن كنوزهما...
عن أبا هريرة، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " والذي نفسي بيده، ليوشك أن ينزل فيكم ابن مريم حكما عادلا، وإماما مقسطا، يكسر الصليب، ويقتل الخن...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " كيف بكم إذا نزل بكم ابن مريم فأمكم - أو قال: إمامكم - منكم "
عن حنظلة الأسلمي، أنه سمع أبا هريرة، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " والذي نفسي بيده، ليهلن ابن مريم من فج الروحاء، بالحج أو العمرة، أو ليثن...
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا يسب أحدكم الدهر، فإن الله هو الدهر، ولا يقولن أحدكم للعنب: الكرم فإن الكرم هو الرجل المسلم "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يقول الله عز وجل: يؤذيني ابن آدم "، قال: " يقول: يا خيبة الدهر فإني أنا الدهر، أقلب ليله ونهاره...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الذي يأتي امرأته في دبرها، لا ينظر الله إليه "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا سمعتم رجلا يقول: قد هلك الناس، فهو أهلكهم، يقول : إنه هو هالك "
عن أبي هريرة، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إذا قلت لصاحبك: أنصت، والإمام يخطب يوم الجمعة، فقد لغوت " عن أبي هريرة، وعن حديث سعيد بن...