7729- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ألا أدلكم على ما يكفر الله به الخطايا ويرفع به الدرجات؟ الخطى إلى المساجد، وإسباغ الوضوء عند المكاره، وانتظار الصلاة بعد الصلاة، فذلك الرباط "
إسناده صحيح على شرط مسلم.
وهو في "موطأ مالك" ١/١٦١، ومن طريقه أخرجه مسلم (٢٥١) ، والنسائي ١/٨٩، وابن خزيمة (٥) ، وأبو عوانة ١/٢٣١، وابن حبان (١٠٣٨) ، والبيهقي ١/٨٢، والبغوي (١٤٩) .
وانظر (٧٢٠٩) .
"فذلك"، قال السندي: الإشارة إلى ما ذكر من الأعمال.
"الرباط": بكسر الراء، قيل: أريد به المذكور في قوله تعالى: (ورابطوا) وحقيقته ربط النفس والجسم بالطاعات، وقيل: المراد هو الأفضل والرباط: ملازمة الثغر للعدو، وهذه الأعمال تسد طرق الشيطان عنه، وتمنع النفس عن الشهوات وعداوة الشيطان والنفس لا تخفى، فهذا هو الجهاد الأكبر الذي هو قهر أعدى عدوه فلذلك قال: الرباط بالتعريف والتكرار، كما في الروايات تعظيما لشأنه.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: " ما يكفر الله به الخطايا ": أي: يغفرها أو يمحوها من كتب الحفظة، ويكون ذلك المحو دليلا على غفرانها، ويؤيد الثاني رواية: "ما يمحو الله به الخطايا" .
" الدرجات ": منازل الجنة .
" الخطا ": أي: كثرتها ببعد الدار وبكثرة الذهاب; كما جاء في الرواية.
" وإسباغ الوضوء ": إتمامه; بتطويل الغرة، والتثليث، والدلك .
" عند المكاره ": جمع مكره - بفتح الميم - ; من الكره بمعنى: المشقة; كبرد الماء، وألم الجسم، والاشتغال بالوضوء مع ترك أمور الدنيا، وقيل: ومنها الجد في طلب الماء، وشراؤه بالثمن الغالي .
" وانتظار الصلاة ": بالجلوس لها في المسجد، أو تعلق القلب بها، والتأهب لها .
" فذلك ": الإشارة إلى ما ذكر من الأعمال .
" الرباط ": - بكسر الراء - ، قيل: أريد به المذكور في قوله تعالى: ورابطوا [ آل عمران: 200 ]، وحقيقته - ربط النفس والجسم بالطاعات، وقيل: المراد هو الأفضل، والرباط: ملازمة الثغر للعدو، وهذه الأعمال تسد طرق الشيطان عنه، وتمنع النفس عن الشهوات، وعداوة الشيطان والنفس لا تخفى، فهذا هو الجهاد الأكبر الذي هو قهر أعدى عدوه، فلذلك قال: "الرباط" بالتعريف والتكرار; كما في الروايات; تعظيما لشأنه .
حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ حَدَّثَنَا مَالِكٌ عَنِ الْعَلَاءِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَلَا أَدُلُّكُمْ عَلَى مَا يُكَفِّرُ اللَّهُ بِهِ الْخَطَايَا وَيَرْفَعُ بِهِ الدَّرَجَاتِ الْخُطَى إِلَى الْمَسَاجِدِ وَإِسْبَاغُ الْوُضُوءِ عِنْدَ الْمَكَارِهِ وَانْتِظَارُ الصَّلَاةِ بَعْدَ الصَّلَاةِ فَذَلِكَ الرِّبَاطُ
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا توضأ أحدكم، فليستنثر، وإذا استجمر، فليوتر "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله وتر، يحب الوتر "
عن همام بن منبه، أنه سمع أبا هريرة، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله وتر، يحب الوتر "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " صلاة في مسجدي هذا خير من ألف صلاة في غيره من المساجد، إلا المسجد الحرام "
عن أبي هريرة أو عن عائشة، أنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " صلاة في مسجدي خير من ألف صلاة فيما سواه من المساجد، إلا المسجد الحرام " 7735-...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تشد الرحال إلا لثلاثة مساجد: مسجد الحرام، ومسجدي هذا، والمسجد الأقصى "
عن أبي هريرة، قال: مر النبي صلى الله عليه وسلم برجل يسوق بدنة، قال النبي صلى الله عليه وسلم: " اركبها " قال: إنها بدنة.<br> قال: " اركبها " قال أبو هر...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول، لاستهموا عليهما، ولو يعلمون ما في التهجير، لاستبقوا إلي...
عن أبي هريرة، أو عن عائشة، أنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " صلاة في مسجدي خير من ألف صلاة فيما سواه من المساجد، إلا المسجد الأقصى " 7740...