حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أما علمت أن الصدقة لا تحل لآل محمد - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 7758 )


7758- عن محمد بن زياد، أنه سمع أبا هريرة، يقول: كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقسم تمرا من تمر الصدقة، والحسن بن علي في حجره، فلما فرغ حمله النبي صلى الله عليه وسلم على عاتقه، فسال لعابه على النبي صلى الله عليه وسلم، فرفع النبي صلى الله عليه وسلم رأسه، فإذا تمرة في فيه، فأدخل النبي صلى الله عليه وسلم يده فانتزعها منه، ثم قال: " أما علمت أن الصدقة لا تحل لآل محمد "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
محمد بن زياد: هو الجمحي مولاهم أبو الحارث المدني.
وهو في "مصنف عبد الرزاق" (٦٩٤٠) .
وأخرجه البخاري (١٤٨٥) ، والبيهقي ٧/٢٩ من طريق إبراهيم بن طهمان، وأبو عوانة في الزكاة كما في "إتحاف المهرة" ٥/ورقة ٢٤٢، وابن حبان (٣٢٩٥) من طريق الربيع بن مسلم، كلاهما عن محمد بن زياد، بهذا الإسناد.
وسيأتي بالأرقام (٩٢٦٧) و (٩٣٠٨) و (٩٧٢٨) و (١٠٠٢٧) و (١٠١٧٣) ، وانظر (٨٠١٤) و (٨٢٠٦) و (٨٧١٤) .
وفي الباب عن الحسن بن علي رضي الله عنهما سلف برقم (١٧٢٣) مطولا.
وعن الحسين بن علي رضي الله عنهما سلف أيضا برقم (١٧٣١) .
وعن مهران مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعبد المطلب بن ربيعة، وعمرو بن خارجة، وأبي ليلى، وأبي رافع، ستأتي أحاديثهم في "المسند" على التوالي ٣/٤٤٨ و٤/١٦٦ و١٨٦ و٣٤٧ و٦/٨.

شرح حديث (أما علمت أن الصدقة لا تحل لآل محمد)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: " يده ": أي: في فمه .
" أما علمت ": بالخطاب; كأنه خاطبه; لأنه كان ممن يعقل شيئا، وفيه تربية الصغار بأحكام الشرع، وأنه لا يمكن مما حرم، والله تعالى أعلم .


حديث أما علمت أن الصدقة لا تحل لآل محمد

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّزَّاقِ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏مَعْمَرٌ ‏ ‏أَخْبَرَنِي ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ زِيَادٍ ‏ ‏أَنَّهُ سَمِعَ ‏ ‏أَبَا هُرَيْرَةَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏كُنَّا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَهُوَ يَقْسِمُ تَمْرًا مِنْ تَمْرِ ‏ ‏الصَّدَقَةِ ‏ ‏وَالْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ ‏ ‏فِي حِجْرِهِ فَلَمَّا فَرَغَ حَمَلَهُ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏عَلَى ‏ ‏عَاتِقِهِ ‏ ‏فَسَالَ لُعَابُهُ عَلَى النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَرَفَعَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏رَأْسَهُ فَإِذَا ‏ ‏تَمْرَةٌ ‏ ‏فِي ‏ ‏فِيهِ ‏ ‏فَأَدْخَلَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَدَهُ فَانْتَزَعَهَا مِنْهُ ثُمَّ قَالَ ‏ ‏أَمَا عَلِمْتَ أَنَّ ‏ ‏الصَّدَقَةَ ‏ ‏لَا تَحِلُّ لِآلِ ‏ ‏مُحَمَّدٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

تستأمر الثيب وتستأذن البكر

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " تستأمر الثيب، وتستأذن البكر " قالوا: وما إذنها يا رسول الله؟ قال: " تسكت "

ولدت امرأتي غلاما أسود وهو حينئذ يعرض بأن ينفيه

عن أبي هريرة، قال - جاء وذكر حديث الفزاري - عن النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: ولدت امرأتي غلاما أسود، وهو حينئذ يعرض بأن ينفيه، فقال رسول الله صلى ال...

النبي ﷺ رجم يهوديا ويهودية

عن الزهري، حدثنا رجل، من مزينة، ونحن عند ابن المسيب: أن النبي صلى الله عليه وسلم " رجم يهوديا ويهودية "

من شرب الخمر فاجلدوه ثم إذا شرب فاجلدوه

عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من شرب الخمر فاجلدوه، ثم إذا شرب فاجلدوه، ثم إذا شرب فاجلدوه، ثم إذا شرب في الرابعة فاقتلوه "

قال الولد للفراش وللعاهر الحجر

عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الولد للفراش، وللعاهر الحجر "

يقول إذا قلت لصاحبك والإمام يخطب أنصت فقد لغوت

عن أبي هريرة، قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " إذا قلت لصاحبك والإمام يخطب: أنصت، فقد لغوت " قال ابن جريج: وأخبرني ابن شهاب، عن عمر بن عبد ا...

من أدرك من الصلاة ركعة فقد أدرك

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من أدرك من الصلاة ركعة، فقد أدرك الصلاة "

إذا كان يوم الجمعة جلست الملائكة على أبواب المسجد

عن أبي هريرة، قال: " إذا كان يوم الجمعة، جلست الملائكة على أبواب المسجد، يكتبون كل من جاء إلى الجمعة، فإذا خرج الإمام، طوت الملائكة الصحف، ودخلت تسمع...

المهجر إلى الجمعة كالمهدي بدنة ثم كالمهدي بقرة

قال: وقال النبي صلى الله عليه وسلم: " المهجر إلى الجمعة كالمهدي بدنة، ثم كالمهدي بقرة، ثم كالمهدي شاة، ثم كالمهدي دجاجة، ثم كالمهدي - حسبته قال - بيض...