7948-
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " أن رجلا أذنب ذنبا، فقال: رب، إني أذنبت ذنبا - أو قال: عملت عملا ذنبا - فاغفره.
فقال عز وجل: عبدي عمل ذنبا، فعلم أن له ربا يغفر الذنب ويأخذ به، قد غفرت لعبدي.
ثم عمل ذنبا آخر - أو قال: أذنب ذنبا
آخر - فقال: رب، إني عملت ذنبا فاغفره.
فقال تبارك وتعالى: علم عبدي أن له ربا يغفر الذنب ويأخذ به، قد غفرت لعبدي.
ثم عمل ذنبا آخر - أو أذنب ذنبا آخر - فقال: رب إني عملت ذنبا فاغفره.
فقال: علم عبدي أن له ربا يغفر الذنب ويأخذ به، قد غفرت لعبدي، ثم عمل ذنبا آخر - أو قال: أذنب ذنبا آخر - فقال: رب إني عملت ذنبا فاغفره، قال: عبدي علم أن له ربا يغفر الذنب ويأخذ به: أشهدكم أني قد غفرت لعبدي ، فليعمل ما شاء "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
يزيد: هو ابن هارون، وهمام بن يحيى -وتحرف في (م) إلى: همام عن يحيى-: هو العوذي، وعبد الرحمن بن أبي عمرة: هو الأنصاري.
وأخرجه ابن حبان (٦٢٢) من طريق الحسن بن محمد بن الصباح، والحاكم ٤/٢٤٢ من طريق إبراهيم بن عبد الله، كلاهما عن يزيد بن هارون، بهذا الإسناد.
ولم يذكرا فيه المرة الرابعة التي أشرنا إليها في التعليق السابق.
وأخرجه البخاري (٧٥٠٧) من طريق عمرو بن عاصم، ومسلم (٢٧٥٨) (٣٠) ، والبيهقي ١٠/١٨٨ من طريق أبي الوليد الطيالسي، كلاهما عن همام بن يحيى، به.
ولم يذكرا فيه الرابعة أيضا.
وسيأتي برقم (٩٢٥٦) و (١٠٣٧٩) و (١٠٣٨٠) .
قوله: "فليعمل ما شاء"، قال السندي: أي: إنه يغفر له ما يعمل ما دام يستغفر، فهذا ترغيب له فى الاستغفار وفي الثبات علي الرجاء والخوف، لا إذن له في الذنوب، والله تعالى أعلم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: " فعلم أن له ربا ": لأن دعاءه بالمغفرة منشؤه هذا العلم، والحديث يدل على أن منشأ إجابة الدعاء هو الرجاء والخوف .
" فليعمل ما شاء ": أي: إنه يغفر له ما يعمل ما دام يستغفر، فهذا ترغيب له في الاستغفار، وفي الثبات على الرجاء والخوف، لا إذن له في الذنوب، والله تعالى أعلم .
حَدَّثَنَا يَزِيدُ أَخْبَرَنَا هَمَّامُ بْنُ يَحْيَى عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي عَمْرَةَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ رَجُلًا أَذْنَبَ ذَنْبًا فَقَالَ رَبِّ إِنِّي أَذْنَبْتُ ذَنْبًا أَوْ قَالَ عَمِلْتُ عَمَلًا ذَنْبًا فَاغْفِرْهُ فَقَالَ عَزَّ وَجَلَّ عَبْدِي عَمِلَ ذَنْبًا فَعَلِمَ أَنَّ لَهُ رَبًّا يَغْفِرُ الذَّنْبَ وَيَأْخُذُ بِهِ قَدْ غَفَرْتُ لِعَبْدِي ثُمَّ عَمِلَ ذَنْبًا آخَرَ أَوْ أَذْنَبَ ذَنْبًا آخَرَ فَقَالَ رَبِّ إِنِّي عَمِلْتُ ذَنْبًا فَاغْفِرْهُ فَقَالَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى عَلِمَ عَبْدِي أَنَّ لَهُ رَبًّا يَغْفِرُ الذَّنْبَ وَيَأْخُذُ بِهِ قَدْ غَفَرْتُ لِعَبْدِي ثُمَّ عَمِلَ ذَنْبًا آخَرَ أَوْ أَذْنَبَ ذَنْبًا آخَرَ فَقَالَ رَبِّ إِنِّي عَمِلْتُ ذَنْبًا فَاغْفِرْهُ فَقَالَ عَلِمَ عَبْدِي أَنَّ لَهُ رَبًّا يَغْفِرُ الذَّنْبَ وَيَأْخُذُ بِهِ قَدْ غَفَرْتُ لِعَبْدِي فَلْيَعْمَلْ مَا شَاءَ
عن أبي قحذم، قال: " وجد في زمن زياد أو ابن زياد صرة فيها حب أمثال النوى عليه مكتوب: هذا نبت في زمان كان يعمل فيه بالعدل "
عن أبي هريرة، قال: سمعته يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لو كان العلم بالثريا لتناوله أناس من أبناء فارس "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اطلعت في النار فرأيت أكثر أهلها النساء، واطلعت في الجنة فرأيت أكثر أهلها الفقراء "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن المؤمن إذا أذنب كانت نكتة سوداء في قلبه، فإن تاب ونزع واستغفر، صقل قلبه، وإن زاد زادت، حتى ي...
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ما يجد الشهيد من مس القتل، إلا كما يجد أحدكم مس القرصة "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الدين النصيحة " ثلاث مرات.<br> قال: قيل: يا رسول الله، لمن؟ قال: " لله، ولكتابه ولرسوله ، ولأئم...
عن أبي هريرة، أنه قال: ذكر الشهيد عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال: " لا تجف الأرض من دم الشهيد حتى يبتدره زوجتاه، كأنهما ظئران أظلتا - أو أضلتا -، ف...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن حسن الظن من حسن العبادة "
عن أبي هريرة، قال: قيل للنبي صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله، أي الناس خير؟ قال: " أنا ومن معي " قال: فقيل له: ثم من يا رسول الله؟ قال: " الذين على...