حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أن يضرب الناس أكباد الإبل يطلبون العلم لا يجدون عالما - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 7980 )


7980- عن أبي هريرة - إن شاء الله -، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " يوشك أن تضربوا - وقال سفيان مرة: أن يضرب الناس - أكباد الإبل، يطلبون العلم، لا يجدون عالما أعلم من عالم أهل المدينة " وقال قوم: هو العمري، قال: فقدموا مالكا

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف، ورجاله ثقات رجال الصحيح، إلا أن ابن جريج -وهو عبد الملك بن عبد العزيز- مدلس، ولا يدلس إلا عن ضعيف، وهو هنا قد عنعن ولم يذكر سماعه من أبي الزبير، وكذا أبو الزبير -واسمه محمد بن مسلم بن تدرس- مدلس وقد عنعن.
وقال الذهبي في "السير" ٨/٥٦ بعد أن أورد الحديث بهذا الإسناد: هذا حديث نظيف الإسناد، غريب المتن.
وأخرجه الحميدي (١١٤٧) ، والترمذي (٢٦٨٠) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٤٠١٧) و (٤٠١٨) ، وابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" ١/١١ - ١٢، وابن حبان (٣٧٣٦) ، وابن عدي في "الكامل" ١/١٠١، والحاكم ١/٩٠ - ٩١، والبيهقي في "السنن" ١/٣٨٦، وفي "المعرفة" ١/٨٧، والخطيب في "تاريخه" ٥/٣٠٦ - ٣٠٧ و٦/٣٧٦ - ٣٧٧ و١٣/١٧، والذهبي في "السير" ٨/٥٥ من طرق سبعة عن سفيان بن عيينة، بهذا الإسناد.
وصححه الحاكم على شرط مسلم ووافقه الذهبي، وحسنه الترمذي! وأما ما أخرجه الطحاوي في "شرح المشكل" (٤٠١٦) عن أبي أيوب عبيد الله بن عبيد بن عمران الطبراني، قال: حدثنا هارون بن معروف، قال: حدثنا سفيان، عن ابن جريج قال: حدثنا أبو الزبير، عن أبي صالح، به.
فتصريح ابن جريج بالتحديث وهم.
فإن لم يكن الناسخ قد أخطأ، فالوهم فيه من شيخ الطحاوي، فهو غير معروف، ولم يرو عنه الطحاوي في "المشكل" إلا في ثلاثة مواضع.
وأخرجه النسائي في "السنن الكبرى" (٤٢٩١) عن علي بن محمد بن علي، عن محمد بن كثير، عن سفيان بن عيينة، عن ابن جريج، عن أبي الزناد، عن أبي صالح، به.
وقال النسائي: هذا خطأ، والصواب: أبو الزبير عن أبي صالح.
وكذا قال المزي في "التحفة" ٩/٤٤٥.
وذكر المزي في "التحفة": أن الحديث رواه أبو بدر شجاع بن الوليد، عن المحاربي -وهو عبد الرحمن بن محمد بن زياد-، عن ابن جريج، عن أبي الزبير، عن أبي صالح، عن أبي هريرة موقوفا.
وأشار إلى هذه الرواية الذهبي في "السير" ٨/٥٦.
وذكر أيضا أنه يروي عن محمد بن عبد الله الأنصاري، عن ابن جريج مرفوعا.
وذكر ابن قدامة في "المنتخب" أن الإمام أحمد أعله بالوقف.
وله شاهد عن أبي موسى الأشعري عند ابن عدي في "الكامل" ١/١٠١ من طريق سعيد بن أبي هند، عن أبي موسى رفعه، وهذا إسناد ضعيف لانقطاعه، سعيد بن أبي هند قال الدارقطني في "العلل": لم يسمع من أبي موسى شيئا.
والعمري: هو عبد الله بن عبد العزيز بن عبد الله بن عبد الله بن عمر بن الخطاب، وقيل: هو أبوه عبد العزيز بن عبد الله، والله تعالى أعلم.

شرح حديث (أن يضرب الناس أكباد الإبل يطلبون العلم لا يجدون عالما)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: " يوشك أن تضربوا ": كناية عن السفر والسير السريع; لأن من أراد ذلك، يركب الإبل، ويضرب على أكبادها بالرجل.
قيل: ولعل هذا في آخر الزمان حين يقل العلم; كزمن المهدي ونحوه، وإلا ففي زمان مالك ونحوه كان أهل العلم كثيرين، ولا يخلو عنهم بلد، والله تعالى أعلم .
" هو العمري ": - بضم ففتح - ، قيل: هو عبد العزيز بن عبد الله بن عمر بن حفص بن عاصم بن عمر بن الخطاب - رضي الله تعالى عنه - أحد فقهاء المدينة وأعلامهم، سمع ابن شهاب الزهري، ومحمد بن المنكدر، وعبد الله بن دينار، وأبا حازم، وحميد الطويل، وهشام بن عروة .
" مالكا ": حيث ذهب غالبهم إلى أنه المراد بعالم المدينة، فقد اشتهر بأنه إمام دار الهجرة.
قال الترمذي بعد ذكر هذا الحديث في "جامعه": هذا حديث حسن، وعن ابن عيينة: أنه مالك بن أنس، قال إسحاق بن موسى: وسمعت ابن عيينة قال: هو العمري الزاهد، واسمه عبد العزيز بن عبد الله، وسمعت يحيى بن موسى يقول: قال عبد الرزاق: هو مالك بن أنس .


حديث يوشك أن تضربوا وقال سفيان مرة أن يضرب الناس أكباد الإبل يطلبون

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ جُرَيْجٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي الزُّبَيْرِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي صَالِحٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏إِنْ شَاءَ اللَّهُ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يُوشِكُ أَنْ تَضْرِبُوا ‏ ‏وَقَالَ ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏مَرَّةً أَنْ يَضْرِبَ النَّاسُ ‏ ‏أَكْبَادَ الْإِبِلِ يَطْلُبُونَ الْعِلْمَ لَا يَجِدُونَ عَالِمًا أَعْلَمَ مِنْ عَالِمِ أَهْلِ ‏ ‏الْمَدِينَةِ ‏ ‏وَقَالَ قَوْمٌ هُوَ ‏ ‏الْعُمَرِيُّ ‏ ‏قَالَ فَقَدَّمُوا ‏ ‏مَالِكًا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إذا كفى أحدكم خادمه صنعة طعامه وكفاه حره ودخانه فل...

عن أبي هريرة، يخبرهم ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم: " إذا كفى أحدكم خادمه صنعة طعامه، وكفاه حره ودخانه، فليجلسه معه فليأكل، فإن أبى، فليأخذ لقمة فل...

اللهم أعنا على شكرك وذكرك وحسن عبادتك

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " أتحبون أن تجتهدوا في الدعاء؟ قولوا: اللهم أعنا على شكرك، وذكرك، وحسن عبادتك "

يقطع الصلاة المرأة والكلب والحمار

عن أبي هريرة، أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: " يقطع الصلاة المرأة، والكلب، والحمار "

لو أن أحدكم يعلم أنه إذا شهد الصلاة معي كان له أع...

عن أبي هريرة، أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: " لو أن أحدكم يعلم أنه إذا شهد الصلاة معي كان له أعظم من شاة سمينة أو شاتين لفعل، فما يصيب من الأجر...

إن في أعين الأنصار شيئا

عن أبي هريرة، قال: خطب رجل امرأة - يعني من الأنصار - فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " انظر إليها فإن في أعين الأنصار شيئا "

لا تعينوا عليه الشيطان ولكن قولوا رحمك الله

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتي برجل قد شرب، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اضربوه ".<br> قال: فمنا الضارب بيده، ومنا الضارب ب...

تقاتلون قوما نعالهم الشعر كأن وجوههم المجان المطرق...

عن قيس، قال: نزل علينا أبو هريرة بالكوفة، قال: فكان بينه وبين مولانا قرابة - قال سفيان: وهم موالي لأحمس -، فاجتمعت أحمس، قال قيس: فأتيناه نسلم عليه -...

استقرضت عبدي فلم يقرضني ويشتمني عبدي وهو لا يدري

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " يقول الله : استقرضت عبدي فلم يقرضني، ويشتمني عبدي، وهو لا يدري، يقول: وادهراه، وادهراه، وأنا الدهر "

ما عرفتم منه فاعملوا وما جهلتم منه فردوه إلى عالمه

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " نزل القرآن على سبعة أحرف، المراء في القرآن كفر - ثلاث مرات - فما عرفتم منه فاعملوا، وما جهلتم منه...