8110- عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، في قوله عز وجل: {ادخلوا الباب سجدا} [النساء: ١٥٤] قال: " دخلوا زحفا " {وقولوا حطة} [البقرة: ٥٨] قال: " بدلوا فقالوا: حنطة في شعرة "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
ابن المبارك: هو عبد الله.
وأخرجه البخاري (٤٤٧٩) ، والخطيب في "تاريخه" ٢/٢٦٦ من طريق عبد الرحمن بن مهدي، والنسائي في "الكبرى" (١٠٩٩٠) عن محمد بن عبيد بن محمد، والطبري في "تفسيره" ١/٣٠٣ عن محمد بن عبد الله المحاربي، ثلاثتهم عن عبد الله بن المبارك، بهذا الإسناد.
ورواية النسائي والطبري مختصرة.
وروي عن عبد الرحمن بن مهدي مرة أخرى موقوفا أخرجه من طريقه النسائي في "الكبرى" (١٠٩٨٩) .
وسيأتي من طريق عبد الرزاق، عن معمر برقم (٨٢٣٠) .
وأخرجه بنحوه الطبري ١/٣٠٣ من طريق صالح مولى التوأمة، عن أبي هريرة مرفوعا.
وفي الباب عن ابن مسعود موقوفا عند الطبري ١/٣٠٣، وابن أبي حاتم في تفسير سورة البقرة برقم (٥٩٣) .
وعن ابن عباس عند الطبري أيضا ١/٣٠٣ و٣٠٤، وابن أبي حاتم (٥٩٤) .
قوله.
"حنطة في شعرة"، قال السندي: هو كلام مهمل، وغرضهم به مخالفة ما أمروا به من كلام مستلزم للاستغفار وطلب حط العقوبة.
وانظر "طرح التثريب" ٨/١٦٦-١٦٧.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: " زحفا ": - بفتح فسكون - ; من زحف الصبي: إذا دب على استه، وأرادوا بذلك مخالفة ما أمروا به فعلا، كما أرادوا بالثاني مخالفته قولا .
" في شعرة ": هكذا في أصلنا، وهو المشهور، وعلى هذا فهو كلام مهمل قصد به مجرد المخالفة، وفي بعض النسخ: "في شعيرة"، فالمراد: مع شعيرة; أي: الحنطة المخلوطة مع الشعير، وعلى هذا ففيه إيثار للدنيا على الآخرة .
حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ آدَمَ حَدَّثَنَا ابْنُ مُبَارَكٍ عَنْ مَعْمَرٍ عَنْ هَمَّامِ بْنِ مُنَبِّهٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي قَوْلِهِ عَزَّ وَجَلَّ { ادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا } قَالَ دَخَلُوا زَحْفًا { وَقُولُوا حِطَّةٌ } قَالَ بَدَّلُوا فَقَالُوا حِنْطَةٌ فِي شَعَرَةٍ
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الكلمة الطيبة صدقة، وكل خطوة تمشيها إلى الصلاة - أو قال: إلى المسجد - صدقة "
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " أنه سمى الحرب خدعة "
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم في الخضر قال: " إنما سمي خضرا: أنه جلس على فروة بيضاء، فإذا هي تحته هي تحته تهتز خضراء "
عن سعيد بن سمعان، سمعت أبا هريرة، يحدث أبا قتادة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يبايع لرجل بين الركن والمقام، ولن يستحل البيت إلا أهله، فإذ...
عن همام بن منبه، قال: هذا ما حدثنا به أبو هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " نحن الآخرون السابقون يوم القيامة، بيد أنهم أوتوا الكتاب من قبل...
وقال أبو القاسم صلى الله عليه وسلم: " مثلي ومثل الأنبياء من قبلي كمثل رجل ابتنى بيوتا، فأحسنها وأكملها وأجملها إلا موضع لبنة من زاوية من زواياها، فجعل...
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " مثلي كمثل رجل استوقد نارا، فلما أضاءت ما حولها، جعل الفراش وهذه الدواب التي يقعن في النار يقعن فيها، وجعل يحجزهن...
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إياكم والظن، فإن الظن أكذب الحديث، ولا تحاسدوا، ولا تنافسوا، ولا تباغضوا، ولا تدابروا، وكونوا عباد الله إخوانا "
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " في الجمعة ساعة لا يوافقها مسلم وهو يسأل ربه شيئا، إلا آتاه إياه "