8248- وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أنا أولى الناس بعيسى ابن مريم في الأولى والآخرة " قالوا: كيف يا رسول الله؟ قال: " الأنبياء إخوة من علات، وأمهاتهم شتى، ودينهم واحد، فليس بيننا نبي "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
ومن طريق عبد الرزاق أخرجه مسلم (٢٣٦٥) (١٤٥) ، وابن حبان (٦١٩٤) ، والبغوي (٣٦١٩) .
وانظر ما سلف برقم (٧٥٢٩) .
قوله: "أنا أولى الناس"، قال السندي: أي: أقربهم، لأنه ليس بينهما نبي، ولأن عيسى كان مبشرا بقدومه وممهدا لقواعد دينه، وسيجيىء نائبا عنه.
"في الأولى": في المرة الأولى من وجوده في الدنيا، والمرة الأخرة منه: وهي مجيئه حين يقتل الدجال، ويحتمل أن المراد بالأولى الدنيا، ويؤيده رواية البخاري في الدنيا والأخرة (ستأني في المسند برقم ١٠٢٥٨) .
"من علات" العلة: الضرة، شبه ما هو المقصود من بعثة جملة الأنبياء من أصول الدين من التوحيد وغيره بالأدب، وشبه فروع الدين المختلفة بالأمهات.
والحديث لا ينافي قوله تعالى "إن أولى الناس بإبراهيم" الآية [آل عمران: ٦٨] ، لأن تلك أولوية من حيث قرب الشريعة، وهذا من حيث قرب العهد، والله تعالى أعلم.
وقال البغوي: يقال لإخوة بني أب وأم: بنو الأعيان، فإن كانوا الأمهات شتى فهم بنو العلات فإن كانوا لآباء شتى فهم أخياف، يريد أن أصل دين الأنبياء واحد، وإن كانت شرائعهم مختلفة كما أن أولاد العلات أبوهم واحد، وإن كانت أمهاتهم شتى.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: " أنا أولى الناس ": أي: أقربهم; لأنه ليس بينهما نبي، ولأن عيسى كان مبشرا بقدومه، وممهدا لقواعد دينه، وسيجيء نائبا عنه .
" في الأولى ": أي: في المرة الأولى من وجوده في الدنيا، والمرة الآخرة منه، وهي مجيئه حين يقتل الدجال، والثاني واضح، والأول بينه بقوله: "الأنبياء إخوة.
.
.
إلخ"، ويحتمل أن المراد بالأولى: الدنيا، ويؤيده رواية البخاري: "في الدنيا والآخرة" .
" من علات ": العلة: الضرة، شبه ما هو المقصود من بعثة جملة "الأنبياء" من أصول الدين من التوحيد وغيره بالأب، وشبه فروع الدين المختلفة بالأمهات، والحديث لا ينافي قوله تعالى: إن أولى الناس بإبراهيم [آل عمران: 68 ] الآية; لأن تلك أولوية من حيث قرب الشريعة، وهذا من حيث قرب العهد، والله تعالى أعلم .
وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَنَا أَوْلَى النَّاسِ بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ فِي الْأُولَى وَالْآخِرَةِ قَالُوا كَيْفَ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ الْأَنْبِيَاءُ إِخْوَةٌ مِنْ عَلَّاتٍ وَأُمَّهَاتُهُمْ شَتَّى وَدِينُهُمْ وَاحِدٌ فَلَيْسَ بَيْنَنَا نَبِيٌّ
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " بينما أنا نائم أوتيت بخزائن الأرض، فوضع في يدي سواران من ذهب، فكبرا علي وأهماني، فأوحي إلي: أن انفخهما، فنفختهم...
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ليس واحد منكم بمنجيه عمله، ولكن سددوا وقاربوا " قالوا: ولا أنت يا رسول الله؟ قال: " ولا أنا، إلا أن يتغمدني الل...
وقال: " نهى عن بيعتين ولبستين: أن يحتبي أحدكم في الثوب الواحد ليس على فرجه منه شيء، وأن يشتمل في إزاره إذا ما صلى، إلا أن يخالف بين طرفيه على عاتقه.<b...
وقال: " العجماء جرحها جبار، والمعدن جبار والبئر جبار ، وفي الركاز الخمس "
عن أبي هريرة، قال: أنا أشبهكم صلاة برسول الله صلى الله عليه وسلم، كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قال: " سمع الله لمن حمده "، قال: " ربنا ولك الح...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " كل مولود يولد من بني آدم يمسه الشيطان بإصبعه ، إلا مريم وابنها "
عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: " قال: " والذي نفسي بيده، إني لأنظر إلى ما ورائي كما أنظر إلى ما بين يدي، فسووا صفوفكم، وأحسنوا ركوعكم...
عن أبي هريرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لينتهين رجال ممن حول المسجد لا يشهدون العشاء، أو لأحرقن حول بيوتهم بحزم الحطب "
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من حين يخرج أحدكم من بيته إلى مسجده فرجل تكتب حسنة، وأخرى تمحو سيئة "