حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا تقولن لرجل والله لا يغفر الله لك أو لا يدخلك الله الجنة أبدا - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 8292 )


8292- عن ضمضم بن جوس اليمامي ، قال: قال لي أبو هريرة: يا يمامي، لا تقولن لرجل: والله لا يغفر الله لك، أو لا يدخلك الله الجنة أبدا.
قلت: يا أبا هريرة، إن هذه لكلمة يقولها أحدنا لأخيه وصاحبه إذا غضب.
قال: فلا تقلها، فإني سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " كان في بني إسرائيل رجلان، كان أحدهما مجتهدا في العبادة، وكان الآخر مسرفا على نفسه، فكانا متآخيين، فكان المجتهد لا يزال يرى الآخر على ذنب، فيقول: يا هذا، أقصر.
فيقول: خلني وربي، أبعثت علي رقيبا؟ " قال: " إلى أن رآه يوما على ذنب استعظمه، فقال له: ويحك، أقصر.
قال: خلني وربي، أبعثت علي رقيبا "، قال: " فقال: والله لا يغفر الله لك، أو لا يدخلك الله الجنة أبدا.
قال أحدهما ، قال: فبعث الله إليهما ملكا، فقبض أرواحهما، واجتمعا عنده، فقال للمذنب: اذهب فادخل الجنة برحمتي.
وقال للآخر: أكنت بي عالما، أكنت على ما في يدي قادرا ، اذهبوا به إلى النار ".
قال: " فوالذي نفس أبي القاسم بيده، لتكلم بكلمة أوبقت دنياه وآخرته "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده حسن، ومتنه غريب، تفرد به عكرمة بن عمار، وهو -وإن كان من رجال مسلم- فيه كلام ينزله عن رتبة الصحيح، وقد روى أحاديث غرائب لم يشركه فيها أحد.
وأخرجه أبو داود (٤٩٠١) من طريق علي بن ثابت، وابن حبان (٥٧١٢) ، والبيهقي في "الشعب" (٦٦٨٩) من طريق أبي الوليد الطيالسي، والمزي في ترجمة ضمضم من "تهذيب الكمال" ١٣/٣٢٦ من طريق أبي حذيفة موسى بن مسعود، ثلاثتهم عن عكرمة بن عمار، بهذا الإسناد.
رواية أبي داود والبيهقي جعلا قوله: "تكلم بكلمة أذهبت دنياه وآخرته"من كلام أبي هريرة -وهو الصواب- ورواية المزي جعلها مرفوعة، وفي سندها موسى بن مسعود وفيه لين.
وسيأتي برقم (٨٧٤٩) .
وفي الباب عن جندب بن عبد الله: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدث "أن رجلا قال: والله لا يغفر الله لفلان.
وإن الله تعالى قال: من ذا الذى يتألى على أن لا أغفر لفلان، فإن قد غفرت لفلان وأحبطت عملك" أو كما قال.
أخرجه مسلم (٢٦٢١) ، والبيهقي في "شعب الإيمان" (٦٦٨٨) من طريق سويد بن سعيد، والبيهقي مرة أخرى من طريق يحيى بن خلف، كلاهما عن معتمر بن سليمان، عن أبيه، عن أبي عمران الجوني، عن جندب.
قوله: "أقصر"، قال السندي: من الإقصار: وهو الكف عن السعي مع القدرة عليه.
"أوبقت"، أي: أهلكت.

شرح حديث ( لا تقولن لرجل والله لا يغفر الله لك أو لا يدخلك الله الجنة أبدا)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: " أقصر ": من الإقصار، وهو الكف عن الشيء مع القدرة عليه، فإن عجز عنه، يقول: قصرت عنه، بلا ألف .
" خلني وربي ": أي: لا تكن حكما بيني وبينه; لعله يغفر لي.
" برحمتي ": لحسن ظنه به تعالى .
" اذهبوا به إلى النار ": لكذبه على الله من غير علم .
" أوبقت ": أي: أهلكت .


حديث كان في بني إسرائيل رجلان كان أحدهما مجتهدا في العبادة وكان الآخر مسرفا على

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو عَامِرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عِكْرِمَةُ بْنُ عَمَّارٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ضَمْضَمِ بْنِ جَوْسٍ الْيَمَامِيِّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ لِي ‏ ‏أَبُو هُرَيْرَةَ ‏ ‏يَا ‏ ‏يَمَامِيُّ ‏ ‏لَا تَقُولَنَّ لِرَجُلٍ وَاللَّهِ لَا يَغْفِرُ اللَّهُ لَكَ أَوْ لَا يُدْخِلُكَ اللَّهُ الْجَنَّةَ أَبَدًا قُلْتُ يَا ‏ ‏أَبَا هُرَيْرَةَ ‏ ‏إِنَّ هَذِهِ لَكَلِمَةٌ يَقُولُهَا أَحَدُنَا لِأَخِيهِ وَصَاحِبِهِ إِذَا غَضِبَ قَالَ فَلَا تَقُلْهَا فَإِنِّي سَمِعْتُ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏كَانَ فِي ‏ ‏بَنِي إِسْرَائِيلَ ‏ ‏رَجُلَانِ كَانَ أَحَدُهُمَا مُجْتَهِدًا فِي الْعِبَادَةِ وَكَانَ الْآخَرُ مُسْرِفًا عَلَى نَفْسِهِ فَكَانَا مُتَآخِيَيْنِ فَكَانَ الْمُجْتَهِدُ لَا يَزَالُ يَرَى الْآخَرَ عَلَى ذَنْبٍ فَيَقُولُ يَا هَذَا أَقْصِرْ فَيَقُولُ خَلِّنِي وَرَبِّي أَبُعِثْتَ عَلَيَّ رَقِيبًا قَالَ إِلَى أَنْ رَآهُ يَوْمًا عَلَى ذَنْبٍ اسْتَعْظَمَهُ فَقَالَ لَهُ وَيْحَكَ أَقْصِرْ قَالَ خَلِّنِي وَرَبِّي أَبُعِثْتَ عَلَيَّ رَقِيبًا قَالَ فَقَالَ وَاللَّهِ لَا يَغْفِرُ اللَّهُ لَكَ أَوْ لَا يُدْخِلُكَ اللَّهُ الْجَنَّةَ أَبَدًا قَالَ أَحَدُهُمَا قَالَ فَبَعَثَ اللَّهُ إِلَيْهِمَا مَلَكًا فَقَبَضَ أَرْوَاحَهُمَا وَاجْتَمَعَا فَقَالَ لِلْمُذْنِبِ اذْهَبْ فَادْخُلْ الْجَنَّةَ بِرَحْمَتِي وَقَالَ لِلْآخَرِ أَكُنْتَ بِي عَالِمًا أَكُنْتَ عَلَى مَا فِي يَدِي خَازِنًا اذْهَبُوا بِهِ إِلَى النَّارِ قَالَ فَوَالَّذِي نَفْسُ ‏ ‏أَبِي الْقَاسِمِ ‏ ‏بِيَدِهِ لَتَكَلَّمَ بِالْكَلِمَةِ أَوْبَقَتْ دُنْيَاهُ وَآخِرَتَهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إن طالت بكم مدة أوشك أن تروا قوما يغدون في سخط ال...

عن عبد الله بن رافع مولى أم سلمة قال: سمعت أبا هريرة، يقول: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " إن طالت بك مدة، أوشك أن ترى قوما يغدون في سخط الله،...

من عرض له شيء من غير أن يسأله فليقبله

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من عرض له شيء من غير أن يسأله، فليقبله، فإنما هو رزق ساقه الله إليه "

إذا رأيتك طابت نفسي وقرت عيني فأنبئني عن كل شيء

عن أبي هريرة، أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إني إذا رأيتك طابت نفسي، وقرت عيني، فأنبئني عن كل شيء ، قال: " كل شيء خلق من الماء ".<br> قال: أن...

من دخل هذا المسجد فبزق أو تنخم أو تنخع فليحفر فيه...

عبد الرحمن بن أبي حدرد الأسلمي، قال: سمعت أبا هريرة، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من دخل هذا المسجد فبزق - أو تنخم أو تنخع -، فليحفر فيه...

من أريد ماله بغير حق فقتل فهو شهيد

عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من أريد ماله بغير حق فقتل، فهو شهيد "

لم نزل نأكل منه حتى كان آخره أصابه أهل الشام

عن أبي هريرة، قال: " أعطاني رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا من تمر، فجعلته في مكتل لنا، فعلقناه في سقف البيت، فلم نزل نأكل منه حتى كان آخره أصابه أه...

الزاني المجلود لا ينكح إلا مثله

عن أبي هريرة ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الزاني المجلود لا ينكح إلا مثله "

ليأتي على أحدنا الأيام ما يجد طعاما يقيم به صلبه

عن عبد الله بن شقيق، قال: أقمت بالمدينة مع أبي هريرة سنة، فقال لي ذات يوم ونحن عند حجرة عائشة: لقد رأيتنا وما لنا ثياب إلا البراد المتفتقة، وإنه ليأت...

قال إن أكذب الناس الصواغون والصباغون

عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن أكذب الناس الصباغون والصواغون "