حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

كان شبح الذراعين أهدب أشفار العينين بعيد ما بين المنكبين - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 8352 )


8352- عن أبي هريرة، أنه كان ينعت النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " كان شبح الذراعين، أهدب أشفار العينين، بعيد ما بين المنكبين، يقبل جميعا، ويدبر جميعا، بأبي هو وأمي، لم يكن فاحشا، ولا متفحشا، ولا صخابا في الأسواق "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده حسن، وسماع ابن أبي ذئب من صالح مولى التوأمة قديم قبل اختلاطه.
وأخرجه البيهقي في "دلائل النبوة" ١/٢٤٤ من طريق آدم بن أبي إياس وعاصم بن علي، عن ابن أبي ذئب، بهذا الإسناد - دون قوله: "يقبل جميعا .
الخ".
وسيأتي برقم (٩٧٨٧) .
وفي صفة النبي صلى الله عليه وسلم انظر "الدلائل" ١/١٩٤ وما بعدها، و"شمائل الرسول صلى الله عليه وسلم" لابن كثير، ص ٥-٥٠.
قال السندي: "شبح الذراعين" بفتح معجمة وسكون موحدة وإهمال حاء، أي: طويلهما، وقيل: عريضهما.
"أهدب أشفار"، أي: طويل شعر الأجفان.

شرح حديث (كان شبح الذراعين أهدب أشفار العينين بعيد ما بين المنكبين)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "شبح الذراعين"؛ بفتح معجمة وسكون موحدة وإهمال حاء، أي: طويلهما، وقيل: عريضهما.
"أهدب أشفار"؛ أي: طويل شعر الأجفان.
"بعيد ما بين المنكبين"؛ البعيد - بفتح الباء - هو المشهور، وروي - بضم الباء - على التصغير، وقد أنكره بعضهم، والمراد ببعد ما بينهما: سعته، وعلى تقدير التصغير يكون إشارة إلى أن ما بين المنكبين لم يكن متناهيا في العرض، منافيا للاعتدال.
وقيل: عظم ما بين المنكبين كنأية عن سعة الصدر؛ لينتقل عنه إلى الجود والوقار؛ إذ كثيرا ما يعبر عنهما بها، ولا يخفى أن الظاهر في بيان سعة ما بين المنكبين أن يقال: بعيد المنكبين، لا بعيد ما بينهما.
وأجيب عنه: بأن حقيقة البعد هو الامتداد الزائد، وهو حقيقة صفة للوسط، لا الطرفين، وإن تعارف وصف الطرفين به تجوزا، والله تعالى أعلم.
"يقبل"؛ من الإقبال، أي: لم يكن إقباله إقبال المتكبرين.
"فاحشا": طبعا.
"ولا متفحشا ": بتكلف.
"ولا صخابا "؛ أي: صياحا.


حديث كان شبح الذراعين أهدب أشفار العينين بعيد ما بين المنكبين يقبل جميعا ويدبر جميعا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو النَّضْرِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏صَالِحٍ ‏ ‏مَوْلَى ‏ ‏التَّوْأَمَةِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏أَنَّهُ كَانَ ‏ ‏يَنْعَتُ ‏ ‏النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ كَانَ ‏ ‏شَبْحَ الذِّرَاعَيْنِ أَهْدَبَ ‏ ‏أَشْفَارِ ‏ ‏الْعَيْنَيْنِ بَعِيدَ مَا بَيْنَ ‏ ‏الْمَنْكِبَيْنِ ‏ ‏يُقْبِلُ جَمِيعًا ‏ ‏وَيُدْبِرُ ‏ ‏جَمِيعًا بِأَبِي هُوَ وَأُمِّي لَمْ يَكُنْ ‏ ‏فَاحِشًا ‏ ‏وَلَا ‏ ‏مُتَفَحِّشًا ‏ ‏وَلَا ‏ ‏صَخَّابًا ‏ ‏فِي الْأَسْوَاقِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

أن العبد المملوك ليحاسب بصلاته فإن نقص منها شيئا...

عن أبي هريرة، أراه ذكره عن النبي صلى الله عليه وسلم: " أن العبد المملوك ليحاسب بصلاته، فإن نقص منها شيئا، قيل: لم نقصت منها؟، فيقول: يا رب، سلطت علي م...

على كل سلامى من ابن آدم صدقة حين يصبح

عن أبي هريرة، قال: لا أعلمه إلا عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " على كل سلامى من ابن آدم صدقة حين يصبح "، فشق ذلك على المسلمين "، فقال رسول الله صل...

إنما يلبس الحرير في الدنيا من لا يرجو أن يلبسه في...

عن أبي هريرة، قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " إنما يلبس الحرير في الدنيا من لا يرجو أن يلبسه في الآخرة، إنما يلبس الحرير من لا خلاق له " قا...

زنا العين النظر وزنا القلب التمني

عن أبي هريرة، ولا أعلمه إلا عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " العين تزني، والقلب يزني، فزنا العين النظر، وزنا القلب التمني، والفرج يصدق ما هنالك أو...

ثلاث لا أدعهن صوم ثلاثة أيام من كل شهر وأن لا أنام...

عن أبي هريرة، قال: أوصاني خليلي أبو القاسم صلى الله عليه وسلم بثلاث لا أدعهن: " صوم ثلاثة أيام من كل شهر، وأن لا أنام إلا على وتر، والغسل يوم الجمعة...

يا رسول الله أي الصلاة أفضل بعد المكتوبة قال الصل...

عن أبي هريرة، قال: أتى رجل النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، أي الصلاة أفضل بعد المكتوبة؟ قال: " الصلاة في جوف الليل " قال: فأي الصيام أفض...

من حمل السلاح علينا فليس منا

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من حمل السلاح علينا فليس مني "

إن أحب عبادي إلي أعجلهم فطرا

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " قال الله عز وجل: إن أحب عبادي إلي، أعجلهم فطرا "

كان أكثر ما يصوم الاثنين والخميس

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان أكثر ما يصوم الاثنين والخميس، فقيل له، فقال: " إن الأعمال تعرض كل اثنين وخميس - أو: كل يوم اثنين وخم...