حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا صلاة بعد الإقامة إلا المكتوبة - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 8379 )


8379- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا صلاة بعد الإقامة إلا المكتوبة "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وأخرجه أبو عوانة ٢/٣٢ من طريق أبي النضر، بهذا الإسناد.
وأخرجه مسلم (٧١٠) (٦٣) ، والطحاوي في "مشكل الآثار" (٤١٢٣) ، والطبراني في "الأوسط" (٢٣٠٦) ، وفي "الصغير" (٢١) من طرق عن ورقاء بن عمر، به.
وأخرجه الدارمي (١٤٥٠) ، ومسلم (٧١٠) (٦٤) ، وابن ماجه بإثر الحديث (١١٥١) ، وأبو داود (١٢٦٦) ، وأبو يعلى في "مسنده" (٦٣٧٩) و (٦٣٨٠) ، وفي "معجمه" (٥٦) ، وأبو عوانة ٢/٣٢ و٣٢-٣٣ و٣٣ و٣٤، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/٣٧١، وفي "شرح مشكل الآثار" (٤١٢٥) و (٤١٢٦) و (٤١٢٧) و (٤١٣١) ، وابن الأعرابي في "معجمه" (١١٢١) ، وابن حبان (٢١٩٠) و (٢٤٧٠) ، والطبراني في "الأوسط" (٢٣٠٦) و (٨١٦٦) ، وفي "الصغير" (٥٢٩) ، وابن عدي في "الكامل" ٢/٦٧٨، وأبو نعيم في "الحلية" ٨/١٣٨، وفي "تاريخ أصبهان" ١/٣٠٤ و٣٢٣، والبيهقي ٢/٤٨٢، والخطيب في "تاريخ بغداد" ٥/١٩٧ و١٩٧-١٩٨ و١٢/٢١٣ و١٣/٥٩،والبغوي في "شرح السنة" (٨٠٤) من طرق عن عمرو بن دينار، به.
وأخرجه الطبراني في "الأوسط" (٢٢٣٥) من طريق محمد بن عبد الله بن عبيد بن عمير، عن عمرو بن دينار، عن الزهري، عن عطاء، عن أبي هريرة.
قال الطبراني: لم يدخل بين عمرو بن دينار وعطاء الزهري إلا محمد بن عبد الله بن عبيد بن عمير.
قلنا: ومحمد بن عبد الله هذا ليس بشيء، انظر ترجمته في "الجرح والتعديل" ٧/٣٠٠.
وأخرجه ابن عدي في "الكامل" ١/٢٣٤ من طريق إبراهيم بن مجمع، عن الزهري، عن عطاء، عن أبي هريرة.
وهذا إسناد ضعيف لضعف إبراهيم بن مجمع.
وأخرجه موقوفا على أبي هريرة عبد الرزاق (٣٩٨٧) ، وابن أبي شيبة ٢/٧٧، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/٣٧٢، وفي "شرح مشكل الآثار" ١٠/٣١٥ بإثر الحديث (٤١٢٩) من طرق، عن عمرو بن دينار، عن عطاء بن يسار، عن أبي هريرة.
وأخرجه موقوفا أيضا ابن عدي في "الكامل" ١/٢٩١ من طريق عمر بن عبد العزيز، عن عطاء بن يسار، عن أبي هريرة.
وقال: هو حديث غريب من حديث عمر بن عبد العزيز، عن عطاء بن يسار، وهذا يرويه عمرو بن دينار مسندا وموقوفا.
وأخرجه موقوفا الطحاوي من طريق سعيد بن منصور، عن سفيان، عن عمرو بن دينار، عن عطاء بن يسار، عن أبي هريرة.
وقال الطحاوي: قال سعيد: فقلت لسفيان: أمرفوع؟ قال: يرى عمرو إنه مرفوع.
قال الترمذي بإثر الحديث (٤٢١) : والحديث المرفوع أصح عندنا.
وسيأتي برقم (٩٨٧٣) و (١٠٦٩٨) و (١٠٨٧٤) .
وسيأتي من طريق أبي تميم الزهري، عن أبي هريرة برقم (٨٦٢٣) .
وفي الباب بهذا اللفظ عن ابن عمر عند الطحاوي في "مشكل الآثار" (٤١٣٢) ، وابن عدي ١/٤٦ و٣١٠ و٤/١٥٦٣.
وعن جابر عند ابن عدي ٤/١٥٠٤، وأبي نعيم في "تاريخ أصبهان" ١/١٩٠.
ويدخل في هذا الباب أيضا حديث عبد الله بن بحينة عند البخاري (٦٦٣) ، مسلم (٧١١) ، وسيأتي في "المسند" ٥/٣٤٥.
وحديث عبد الله بن سرجس عند مسلم (٧١٢) ، وسيأتي في مسنده ٥/٨٢.
وحديث ابن عباس، سلف برقم (٢١٣٠) .

شرح حديث ( لا صلاة بعد الإقامة إلا المكتوبة)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "لا صلاة بعد الإقامة": نفي بمعنى النهي؛ مثل قوله تعالى: فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج [البقرة: 197]؛ أي: لا ينبغي الاشتغال لمن حضر الإقامة إلا بالمكتوبة، ثم النهي متوجه إلى الشروع في غير تلك المكتوبة لمن عليه تلك المكتوبة، وأما إتمام المشروع قبل الإقامة، فضروري لا اختياري، فلا يشمله النهي، وكذا الشروع خلف الإمام في النافلة لمن أدى المكتوبة قبل ذلك، فلا ينافي الحديث ما جاء من الشروع في النافلة خلف الإمام لمن أدى الفرض، والله تعالى أعلم.


حديث لا صلاة بعد الإقامة إلا المكتوبة

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو النَّضْرِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏وَرْقَاءُ بْنُ عُمَرَ الْيَشْكُرِيُّ ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏عَمْرَو بْنَ دِينَارٍ ‏ ‏يُحَدِّثُ عَنْ ‏ ‏عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏لَا صَلَاةَ بَعْدَ الْإِقَامَةِ إِلَّا الْمَكْتُوبَةَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

اللهم إني أحبه فأحبه وأحب من يحبه

عن أبي هريرة، قال: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في سوق من أسواق المدينة، فانصرف وانصرفت معه، فجاء إلى فناء فاطمة، فنادى الحسن، فقال: " أي لكع، أي ل...

إن الله يقبلها بيمينه ثم يربيها لصاحبها كما يربي أ...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من تصدق بعدل تمرة من كسب طيب، ولا يصعد إلى الله إلا طيب ، فإن الله يقبلها بيمينه، ثم يربيها لصا...

يدخل الجنة أقوام أفئدتهم مثل أفئدة الطير

عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " يدخل الجنة أقوام أفئدتهم مثل أفئدة الطير "

قال يدخل الجنة أقوام أفئدتهم مثل أفئدة الطير

عن أبي سلمة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قال عبد الله : " وهو الصواب، يعني لم يذكر أبا هريرة " " يدخل الجنة أقوام أفئدتهم مثل أفئدة الطير "...

نوم على وتر والغسل يوم الجمعة وصوم ثلاثة أيام من ك...

عن أبي هريرة، قال: " أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم بثلاث: بنوم على وتر، والغسل يوم الجمعة، وصوم ثلاثة أيام من كل شهر "

أوصيك بتقوى الله والتكبير على كل شرف

عن أبي هريرة، أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم يريد سفرا ليودعه، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أوصيك بتقوى الله، والتكبير على كل شرف "،...

تنتهك ذمة الله وذمة رسوله فيشد الله قلوب أهل الذم...

عن أبي هريرة، أنه كان، يقول: كيف أنتم إذا لم تجتبوا دينارا ولا درهما؟ فقيل له: وهل ترى ذلك كائنا يا أبا هريرة؟ فقال: إي والذي نفس أبي هريرة بيده، عن...

إذا أتيت معسرا فتجاوز عنه لعل الله يتجاوز عنا

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " كان رجل يداين الناس "، " كان يقول لفتاه: إذا أتيت معسرا فتجاوز عنه، لعل الله يتجاوز عنا، فلقي الله، ف...

لا تقوم الساعة حتى يحسر الفرات عن جبل من ذهب

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يحسر الفرات، عن جبل من ذهب، أو: لا تقوم الساعة حتى يحسر الفرات عن جبل من ذهب، فيقتتل عليه الناس...