8457- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من تعلم علما مما يبتغى به وجه الله، لا يتعلمه إلا ليصيب به عرضا من الدنيا، لم يجد عرف الجنة يوم القيامة " قال سريج في حديثه: يعني ريحها
إسناده حسن.
وأخرجه ابن ماجه (٢٥٢) من طريق يونس وسريج، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٨/٧٣١، ومن طريقه أخرجه أبو داود (٣٦٦٤) ، وابن عبد البر في "جامع بيان العلم وفضله" ١/١٩٠، وأخرجه السهمي في "تاريخ جرجان" ص ١٦٥، والخطيب في "اقتضاء العلم العمل" (١٠٢) من طريق سريج بن النعمان وحده، به.
وأخرجه أبو الحسن القطان في "زياداته على سنن ابن ماجه" بإثر الحديث (٢٥٢) ، وأبو يعلى (٦٣٧٣) ، والعقيلي ٣/٤٦٧، وابن حبان (٧٨) ، والحاكم ١/٨٥، والبيهقي في "الشعب" (١٧٧٠) ، والخطيب في "تاريخه" ٥/٣٤٧ و٨/٧٨، وفي "الفقيه والمتفقه" ٢/٨٩، وابن عبد البر في "جامع بيان العلم وفضله" ١/١٨٠-١٩٠ و١٩٠ من طرق عن فليح بن سليمان، به.
وأخرج ابن ماجه (٢٦٠) من طريق عبد الله بن سعيد المقبري، عن جده أبي سعيد المقبري، عن أبي هريرة، رفعه: "من تعلم العلم ليباهي به العلماء، ويجارى به السفهاء، ويصرف به وجوه الناس إليه، أدخله الله جهنم".
وهذا إسناد ضعيف جدا، عبد الله بن سعيد متروك ويشهد لهذا اللفظ الأخير غير ما حديث، لكن بأسانيد ضعيفة، انظر "صحيح ابن حبان" (٧٧) .
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "مما يبتغي به وجه الله": بيان للعلم؛ أي: العلم الذي يطلب به رضا الله، وهو العلم الديني، فلو طلب الدنيا بعلم الفلسفة ونحوه، فهو غير داخل في أهل هذا الوعيد.
"عرضا": بفتحتين؛ أي: متاعا، وفيه دلالة على أن الوعيد المذكور لمن لا يقصد بالعلم إلا الدنيا، وأما من طلب بعلمه رضا المولى، ومع ذلك له ميل ما إلى الدنيا، فخارج عن هذا الوعيد.
"عرف الجنة"؛ بفتح عين مهملة وسكون راء مهملة: الرائحة؛ مبالغة في حرمان الجنة؛ لأن من لا يجد ريح الشيء؛ لا يتناوله، وهذا محمول على أنه لا يستحق الدخول أولا، ثم أمره إلى الله تعالى كأمر أصحاب الذنوب كلهم إذا مات على الإيمان.
وقيل: ويمكن أن المراد: أنه وإن دخل الجنة، يكون محروما من ريحها؛ كالمزكوم، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا يُونُسُ وَسُرَيْجُ بْنُ النُّعْمَانِ قَالَا حَدَّثَنَا فُلَيْحٌ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَبِي طُوَالَةَ عَنْ سَعِيدِ بْنِ يَسَارٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ تَعَلَّمَ عِلْمًا مِمَّا يُبْتَغَى بِهِ وَجْهُ اللَّهِ لَا يَتَعَلَّمُهُ إِلَّا لِيُصِيبَ بِهِ عَرَضًا مِنْ الدُّنْيَا لَمْ يَجِدْ عَرْفَ الْجَنَّةِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ قَالَ سُرَيْجٌ فِي حَدِيثِهِ يَعْنِي رِيحَهَا
عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " تفتح البلاد والأمصار، فيقول الرجال لإخوانهم: هلم إلى الريف، والمدينة خير لهم لو كانوا يعلمون...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " قبل الساعة سنون خداعة، يكذب فيها الصادق، ويصدق فيها الكاذب، ويخون فيها الأمين، ويؤتمن فيها الخا...
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " رأيت فيما يرى النائم، كأن في يدي سوارين من ذهب، فنفختهما فوقعا ، فأولت أن أحدهما مسيلمة، والآخر...
عن أبي هريرة قال: بعثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعث، فقال: " إن وجدتم فلانا وفلانا لرجلين من قريش فأحرقوهما بالنار "، ثم قال رسول الله صلى الل...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يقوم الرجل للرجل من مجلسه، ولكن أفسحوا يفسح الله لكم "
عن أبي هريرة، قال: أتي النبي صلى الله عليه وسلم بسبعة أضب عليها تمر، وسمن،، فقال: " كلوا فإني أعافها "
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر بسخلة جرباء، قد أخرجها أهلها، فقال: " أترون هذه هينة على أهلها؟ " قالوا: نعم، قال: " للدنيا أهون على...
عن محمد بن زياد، قال: سمعت أبا هريرة، يقول: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذا أتي بطعام من غير أهله، يسأل عنه، فإن قيل له هدية أكل، وإن قيل صدقة،...
عن أبو سلمة بن عبد الرحمن، أن أبا هريرة، قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد أقيمت الصلاة، وعدلت الصفوف، حتى إذا قام في مصلاه، وانتظرنا أن يكبر،...