حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا يؤمن العبد الإيمان كله حتى يترك الكذب في المزاحة - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 8630 )


8630- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يؤمن العبد الإيمان كله، حتى يترك الكذب في المزاحة، ويترك المراء وإن كان صادقا "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف، مكحول -وهو أبو عبد الله الشامي- لم يسمع من أبي هريرة، ومنصور بن آذين لم يرو عنه غير عبد العزيز بن أبي سلمة، قال الحافظ في "تعجيل المنفعة" (١٠٧٠) : مجهول، وقال الحسيني في "الإكمال" (٨٨٥) عن حديثه هذا: منكر.
وهذا الحديث تفرد به الإمام أحمد، وسيأتي مرة أخرى برقم (٨٧٦٦) .
وفي الباب عن أبي أمامة، مرفوعا: "أنا زعيم ببيت في ربض (أي: ما حولها) الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحا، وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه".
أخرجه أبو داود (٤٨٠٠) ، ومن طريقه البيهقي ١٠/٢٤٩، وفي إسناده ضعف.
وبنحو هذا اللفظ عن أنس بن مالك عند ابن ماجه (٥١) ، والترمذي (١٩٩٣) ، وإسناده ضعيف أيضا.
وعن ابن عباس عند الطبراني في "الكبير" (١١٢٩٠) ، وعن ابن عمر عنده في "الأوسط" (٨٨٢) ، وعن معاذ بن جبل عنده أيضا في "الكبير"٢٠/ (٢١٧) ، وفي "الأوسط" (٥٣٢٤) ، وأسانيدها ضعيفة، لكن بمجموع هذه الشواهد يمكن تحسين الحديث باللفظ الذى أوردناه من حديث أبي أمامة.
قوله: "الإيمان كله"، قال السندي: عبارة عن كمال الإيمان.
"ويترك المراء"، أي: الجدال والخصام.
"وإن كان صادقا"، أي: في دعواه، ولعل محمله ما إذا كان الأمر مستغنى عنه، والله تعالى أعلم.

شرح حديث ( لا يؤمن العبد الإيمان كله حتى يترك الكذب في المزاحة)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "الإيمان كله": عبارة عن كمال الإيمان.
"ويترك المراء "؛ أي: الجدال والخصام.
"وإن كان صادقا"؛ أي: وإن كان صادقا في دعواه، ولعل محمله ما إذا كان الأمر مستغنى عنه، والله تعالى أعلم.
وفي "المجمع": رواه أحمد، والطبراني في "الأوسط "، وفيه منصور بن أدين، ولم أر من ذكره.
انتهى.
قلت: ذكر الحافظ في "التعجيل": قال الحسيني: حديث منصور منكر في الكذب، فزعم أبو زرعة أنه منكر كذب، ولم يرد الحسيني ذلك، وإنما أراد أن متن الحديث يتعلق بالكذب، ثم قال: وهو وإن كان منكرا من جهة إسناده؛ لأن مكحولا لم يسمع من أبي هريرة، ولأن منصورا مجهول، فليس المتن بكذب؛ فإن له شواهد من حديث فضالة بن عبيد، وأنس، وأبي أمامة، وغيرهم، فليس هو بكذب في نفسه، والله تعالى أعلم .


حديث لا يؤمن العبد الإيمان كله حتى يترك الكذب في المزاحة ويترك المراء وإن كان

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حُجَيْنٌ أَبُو عُمَرَ ‏ ‏وَحَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الْعَزِيزِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مَنْصُورِ بْنِ أُذَيْنٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مَكْحُولٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏لَا يُؤْمِنُ الْعَبْدُ الْإِيمَانَ كُلَّهُ حَتَّى يَتْرُكَ الْكَذِبَ فِي الْمُزَاحَةِ وَيَتْرُكَ ‏ ‏الْمِرَاءَ ‏ ‏وَإِنْ كَانَ صَادِقًا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إذا عطس أحدكم فليقل الحمد لله

عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " إذا عطس أحدكم، فليقل: الحمد لله، فإذا قال: الحمد لله، قال له أخوه: يرحمك الله، فإذا قيل له يرحمك الل...

نهى عن الشرب من فم السقاء

عن أبي هريرة، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، نهى عن الشرب من فم السقاء "

أصوم من أول الشهر ثلاثا فإن حدث لي حادث كان آخر شه...

أبا عثمان النهدي، يقول: تضيفت أبا هريرة سبعا، " فكان هو وامرأته وخادمه، يعتقبون الليل أثلاثا، يصلي هذا، ثم يوقظ هذا، ويصلي هذا، ثم يوقظ هذا " قال: قل...

قال دلوني على قبره فدلوه فأتى قبره فصلى عليه

عن أبي هريرة، أن امرأة سوداء - أو رجلا - كان يقم المسجد، ففقده رسول الله صلى الله عليه وسلم، فسأل عنه؟ فقالوا: مات، فقال: " ألا كنتم آذنتموني به "، قا...

منزلنا غدا إن شاء الله بخيف بني كنانة

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " منزلنا غدا إن شاء الله بخيف بني كنانة، حيث تقاسموا على الكفر "

إني لا أورث

عن أبي هريرة، أن فاطمة، جاءت أبا بكر، وعمر تطلب ميراثها من رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالا لها: إنا سمعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إني...

لا يجتمع في النار اجتماعا يضر مؤمن قتل كافرا ثم س...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يجتمع في النار اجتماعا يضر مؤمن قتل كافرا ثم سدد بعده "

من سئل عن علم فكتمه ألجمه الله عز وجل بلجام من نار

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " من سئل عن علم فكتمه، ألجمه الله بلجام من نار "

يجلس فيسمع الحكمة ثم لا يحدث عن صاحبه

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " مثل الذي يجلس فيسمع الحكمة، ثم لا يحدث عن صاحبه، إلا بشر ما سمع، كمثل رجل أتى راعيا، فقال: يا ر...