8647- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يحشر الناس يوم القيامة ثلاثة أصناف: صنف مشاة، وصنف ركبان، وصنف على وجوههم "، فقالوا: يا رسول الله، وكيف يمشون على وجوههم؟ وقال عفان: يمشون ، قال: " إن الذي أمشاهم على أرجلهم قادر على أن يمشيهم على وجوههم، أما إنهم يتقون بوجوههم كل حدب وشوك "
حسن لغيره، وهذا إسناد ضعيف لضعف علي بن زيد، وجهالة أوس: وهو ابن خالد الحجازي.
وأخرجه الترمذي (٣١٤٢) من طريق الحسن بن موسى -وقرن به سليمان بن حرب- بهذا الإسناد.
وأخرجه الطيالسي (٢٥٦٦) عن حماد بن سلمة، به.
وسيتكرر عن عفان بن مسلم وحده برقم (٨٧٥٥) .
وله شاهد عن معاوية بن حيدة القشيري، سيأتي ٤/٤٤٦-٤٤٧، وآخر عن أبي ذر،
سيأتي ٥/١٦٤.
ويشهد للقسم الأخير منه حديث أنس عند البخاري (٤٧٦٠) ، ومسلم (٢٨٠٦) ، وسيأتي ٣/١٦٧ و٢٢٩.
قوله: "صنف مشاة، وصنف ركبان"، قال السندي: هم أهل الإيمان، عوامهم وخواصهم.
"يتقون بوجوههم كل حدب"، الحدب، بفتحتين: الغليظ المرتفع من الأرض، أي: يجعلون وجوههم مكان الأيدي والأرجل في التوقي عن مؤذيات الطرق، وقد غلت أيديهم وأرجلهم، وذلك لما لم يجعلوها ساجدة لخالقها.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "صنف مشاة": بالرفع، بتقدير: أحدها صنف، أو: منها صنف، ويمكن أن ينصب بدلا من "ثلاثة أصناف"؛ كما جاء في رواية، ولا عبرة بالكتابة كما تقدم مرارا، ويمكن أن ينصب "مشاة" و"ركبانا" دون صنف، بتقدير: صنف يحشر مشاة، ثم الصنفان الأولان هم أهل الإيمان عوامهم وخواصهم.
"يتقون.
.
.
إلخ": الحدب - بفتحتين - : الغليظ المرتفع من الأرض؛ أي: يجعلون وجوههم مكان الأيدي والأرجل في التوقي عن مؤذيات الطرق، والمشي إلى المقصد، وقد غلت أيديهم وأرجلهم، وذلك لما لم يجعلوها ساجدة لخالقها، والمقصود: بيان ثبوت المشي المتعارف، لا إثبات التوقي قصدا، فافهم، والله تعالى أعلم، كذا ذكره بعض المحققين في "شرح المشكاة".
حَدَّثَنَا حَسَنُ بْنُ مُوسَى وَعَفَّانُ قَالَا حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ عَنْ أَوْسٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: يُحْشَرُ النَّاسُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ثَلَاثَةُ أَصْنَافٍ صِنْفٌ مُشَاةٌ وَصِنْفٌ رُكْبَانٌ وَصِنْفٌ عَلَى وُجُوهِهِمْ فَقَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ وَكَيْفَ يَمْشُونَ عَلَى وُجُوهِهِمْ قَالَ إِنَّ الَّذِي أَمْشَاهُمْ عَلَى أَرْجُلِهِمْ قَادِرٌ عَلَى أَنْ يُمْشِيَهُمْ عَلَى وُجُوهِهِمْ أَمَا إِنَّهُمْ يَتَّقُونَ بِوُجُوهِهِمْ كُلَّ حَدَبٍ وَشَوْكٍ
عن أبي هريرة، قالا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لما خلق الله عز وجل الجنة، قال: يا جبريل، اذهب فانظر إليها، فذهب فنظر، فقال: يا رب، وعزتك لا ي...
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان يقول إذا أصبح: " اللهم بك أصبحنا، وبك أمسينا، وبك نحيا، وبك نموت، وإليك المصير "
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يحكي عن ربه عز وجل، أنه قال: " من ذكرني في نفسه، ذكرته في نفسي، ومن ذكرني في ملأ من الناس، ذكرته في مل...
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إذا عاد المسلم أخاه - أو زاره - قال حسن: في الله - يقول الله عز وجل: " طبت، وطاب ممشاك، وتبوأت من...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا لبستم، وإذا توضأتم، فابدءوا بأيامنكم "، وقال أحمد: " بميامنكم "
عن أبي هريرة، قال: " إنما كان طعامنا مع نبي الله صلى الله عليه وسلم الأسودين : التمر والماء، والله ما كنا نرى سمراءكم هذه، ولا ندري ما هي؟ وإنما كان ل...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " تعوذوا بالله من رأس السبعين، وإمارة الصبيان "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لأن يمتلئ جوف أحدكم قيحا يريه، خير له من أن يمتلئ شعرا "
عن أبي هريرة، قال: إني لشاهد لوفد عبد القيس، قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: فنهاهم أن يشربوا في هذه الأوعية: الحنتم، والدباء، والمزفت، و...