حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

نعم عبد الله هذا - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 8720 )


8720- عن أبي هريرة، قال: خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى إذا كنا تحت ثنية لفت، طلع علينا خالد بن الوليد من الثنية، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبي هريرة: " انظر من هذا؟ " قال أبو هريرة: خالد بن الوليد، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " نعم عبد الله هذا "

أخرجه أحمد في مسنده


حسن، وهذا إسناد ضعيف، إسحاق بن الحارث بن عبد الله، كذا هو في جميع النسخ الخطية و"أطراف المسند" ٧/١٣٣، وصوابه: إسحاق بن عبد الله بن الحارث، ولعل أحد الرواة قلبه، وروايته عن أبي هريرة مرسلة، قاله ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" ٢/٢٢٦، وهو صدوق، وباقي رجاله ثقات رجال الشيخين.
وأخرجه الترمذي (٣٨٤٦) عن قتيبة بن سعيد، عن الليث بن سعد، عن هشام بن سعد، عن زيد بن أسلم، عن أبي هريرة، ضمن حديث، وفيه: "نعم عبد الله خالد بن الوليد، سيف من سيوف الله".
وقال: حديث حسن غريب، ولا نعرف لزيد بن أسلم سماعا من أبي هريرة، وهو عندي مرسل.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٢/١٢٣-١٢٤عن يزيد بن هارون، عن أبي معشر، عن سعيد بن أبي سعيد المقبري، عن أبي هريرة، ضمن حديث أيضا، وفيه: "نعم عبد الله فلان خالد بن الوليد".
وأبو معشر ضعيف.
وفي الباب عن أبي بكر الصديق، سلف في "المسند" برقم (٤٣) ، ولفظه: إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "نعم عبد الله، وأخو العشيرة، خالد بن الوليد، وسيف من سيوف الله، سله الله عز وجل على الكفار والمنافقين".
قوله: "ثنية لفت"، قال السندي: في "القاموس": اللفت: ثنية جبل قديد، بين الحرمين، وفي "المجمع": ثنية بين مكة والمدينة، واختلف في سكون الفاء وفتحها، وقيل بكسر لام مع السكون، انتهى.
وظاهره أن المشهور فتح اللام.

شرح حديث ( نعم عبد الله هذا)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "ثنية لفت"؛ في "القاموس": اللفت: ثنية جبل قديد بين الحرمين.
وفي "المجمع": ثنية بين مكة والمدينة، واختلف في سكون الفاء وفتحها، وقيل: بكسر لام مع السكون.
انتهى.
وظاهره أن المشهور فتح اللام.


حديث انظر من هذا قال أبو هريرة خالد بن الوليد فقال رسول الله صلى

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مَكِّيٌّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هَاشِمُ بْنُ هَاشِمٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏إِسْحَاقَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ كِنَانَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏خَرَجْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏حَتَّى إِذَا كُنَّا تَحْتَ ‏ ‏ثَنِيَّةِ لِفْتٍ ‏ ‏طَلَعَ عَلَيْنَا ‏ ‏خَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ ‏ ‏مِنْ ‏ ‏الثَّنِيَّةِ ‏ ‏فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏لِأَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏انْظُرْ مَنْ هَذَا قَالَ ‏ ‏أَبُو هُرَيْرَةَ ‏ ‏خَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ ‏ ‏فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏نِعْمَ عَبْدُ اللَّهِ هَذَا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

منبري هذا على ترعة من ترع الجنة

عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " منبري هذا على ترعة من ترع الجنة "

لا تناجشوا ولا تباغضوا ولا تدابروا

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " لا تناجشوا، ولا تباغضوا، ولا تدابروا، ولا تحاسدوا، ولا يبع بعضكم على بيع بعض، وكونوا عباد الله...

يا رسول الله إنك تداعبنا قال إني لا أقول إلا حقا

عن أبي هريرة، قال: قيل: يا رسول الله، إنك تداعبنا، قال: " إني لا أقول إلا حقا "

قاتل فإن قتلت ففي الجنة وإن قتلت ففي النار

عن أبي هريرة، قال: قال رجل: يا رسول الله، أرأيت إن عدي على مالي؟ قال: " فانشد الله "، قال: فإن أبوا؟ قال: فانشد الله، قال : فإن أبوا [قال] : " فقاتل،...

إذا استجمر أحدكم فليوتر

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " إذا استجمر أحدكم فليوتر "

إذا ولغ الكلب في إناء أحدكم فليغسله

" وإذا ولغ الكلب في إناء أحدكم فليغسله سبع مرات "

لا يمنع فضل ماء ليمنع به الكلأ

" ولا يمنع فضل ماء ليمنع به الكلأ "

من حق الإبل أن تحلب على الماء

" ومن حق الإبل أن تحلب على الماء يوم وردها "

يا معشر قريش أنقذوا أنفسكم من النار

عن أبي هريرة، قال: لما نزلت هذه الآية: {وأنذر عشيرتك الأقربين} [الشعراء: ٢١٤] ، دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم قريشا، فعم وخص، فقال: " يا معشر قريش،...