8748- عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " ليس شيء أكرم على الله من الدعاء "
إسناده قابل للتحسين من أجل عمران -وهو ابن داور القطان-، وباقي رجاله ثقات رجال الصحيح.
وهو في "مسند الطيالسي" (٣٥٨٥) ، ومن طريق الطيالسي أخرجه ابن ماجه (٣٨٢٩) ، والترمذي (٣٣٧٠) ، والحاكم ١/٤٩٠، والبيهقي في "الدعوات الكبير" (٣) .
وقال الترمذي: حديث حسن غريب.
وصححه الحاكم، ووافقه الذهبي!
وأخرجه البخاري في "الأدب المفرد" (٧١٢) ، والعقيلي في "الضعفاء" ٣/٣٠١، وابن حبان (٨٧٠) ، والطبراني في "الأوسط" (٢٥٤٤) و (٣٧١٨) ، وفي "الدعاء" (٢٨) ، وابن عدي في "الكامل" ٥/١٧٤٢، والحاكم ١/٤٩٠، والقضاعي في "مسند الشهاب" (١٢١٣) ، والبغوي (١٣٨٨) من طريق عمرو بن مرزوق، عن عمران القطان، بهذا الإسناد.
وقال الطبراني: لم يرو هذا الحديث عن قتادة إلا عمران القطان، وقال البغوي: غريب - يعني من حديث عمران.
وأخرجه الترمذي بإثر الحديث (٣٣٧٠) ، والحاكم ١/٤٩٠ من طريق عبد الرحمن بن مهدي، عن عمران القطان، به.
وأخرجه القضاعي (١٢١٤) من طريق بشار بن موسى الخفاف، عن ابن مهدي، عن أبان العطار، عن قتادة، به.
وبشار الخفاف، قال الحافظ في "التقريب": ضعيف كثير الغلط، قلنا: وهذا من أغلاطه، فإن الحديث محفوظ من طريق عمران القطان، كما قال الطبراني.
وأخرجه البخاري في "الأدب المفرد" (٧١٣) من طريق الطيالسي، عن عمران القطان، به، بلفظ: "أشرف العبادة الدعاء".
وفي الباب عن النعمان بن بشير، سيأتي في مسنده ٤/٢٦٧، ولفظه: "إن الدعاء هو العبادة".
وإسناده صحيح.
وعن ابن عباس عند الحاكم ١/٤٩١، ولفظه: "أفضل العبادة هو الدعاء".
وصححه.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "ليس شيء أكرم على الله"؛ "أكرم" منصوب على أنه خبر "ليس"، و"على الله" بمعنى: عنده، والمراد: أكرم من بين العبادات القولية؛ لأن شرف كل شيء يعتبر في بابه، فلا يرد أن الصلاة أفضل العبادات البدنية، ولا يتوهم أنه مناف لقوله تعالى: إن أكرمكم عند الله أتقاكم [الحجرات: 13]، كذا قيل.
قلت: والإشكال بنحو: "أفضل الأذكار قول: لا إله إلا الله، وأحب الأذكار: سبحان الله" الحديث باق بعد، والقول بأن الذكر مندرج في الدعاء كما هو مقتضى بعض الأحاديث يقتضي انتفاء الفضل عليه، إلا أن يراد: ليس شيء من مطلق القول أكرم، فيصير حاصل الحديث: أن الذكر أكرم من مطلق القول، وهذا معنى لا يناسب متانة الكلام، فلعل المراد بقوله: أكرم: أسرع قبولا، وأنفذ تأثيرا، ويمكن أن يراد بالدعاء: الدعاء إلى الله تعالى، فيكون المعنى: أكرم الأعمال هو الهداية إلى الله التي هي وظيفة الرسل والعلماء النائبين عنهم، وهذا معنى صحيح، ولا يظهر فيه إشكال، فتأمل، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ حَدَّثَنَا عِمْرَانُ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي الْحَسَنِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَيْسَ شَيْءٌ أَكْرَمَ عَلَى اللَّهِ مِنْ الدُّعَاءِ
عن ضمضم بن جوس الهفاني، سمع أبا هريرة، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: " كان في بني إسرائيل رجلان، أحدهما مجتهد في العبادة، والآخر مسرف...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لو آمن عشرة من أحبار اليهود، آمنوا بي كلهم "
عن علي بن شماخ، قال: شهدت مروان سأل أبا هريرة، كيف سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي على الجنازة؟ فقال أبو هريرة: " اللهم أنت ربها، وأنت خلقتها،...
عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " أطفئوا السرج، وأغلقوا الأبواب، وخمروا الطعام والشراب "
عن أبي هريرة، قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ألا أدلك على كلمة من كنز الجنة تحت العرش: لا قوة إلا بالله "
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " ليس السنة أن لا يكون مطر، ولكن السنة أن تمطر السماء، ولا تنبت الأرض "
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " يحشر الناس ثلاثة أصناف: صنفا مشاة، وصنفا ركبانا، وصنفا على وجوههم " قالوا: يا رسول الله، وكيف يم...
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " يقتص للخلق بعضهم من بعض، حتى للجماء من القرناء، وحتى للذرة من الذرة "
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " انتهيت إلى السماء السابعة فنظرت، فإذا أنا فوقي برعد وصواعق، ثم أتيت على قوم بطونهم كالبيوت، فيها...