حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

المؤمن القوي خير وأفضل وأحب إلى الله عز وجل من المؤمن الضعيف - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 8791 )


8791- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " المؤمن القوي خير أو أفضل وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف، وفي كل خير احرص على ما ينفعك، ولا تعجز، فإن غلبك أمر، فقل: قدر الله وما شاء صنع، وإياك واللو، فإن اللو تفتح من الشيطان "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث حسن، ربيعة -وهو ابن عثمان بن ربيعة التيمي المدني- صدوق حسن الحديث، وروى له مسلم هذا الحديث الواحد.
ابن المبارك: هو عبد الله، والأعرج: هو عبد الرحمن بن هرمز.
وقد اختلف في إسناد هذا الحديث.
فقد أخرجه النسائي في "عمل اليوم والليلة" (٦٢٣) و (٦٢٤) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٢٦٠) و (٢٦١) ، وابن السني في "عمل اليوم والليلة" (٣٤٨) من طرق عن عبد الله بن المبارك، بهذا الإسناد.
قال ابن المبارك -كما عند الطحاوي والنسائي في الموضع الثاني-: ثم سمعته من ربيعة، وحفظي له من محمد.
ورواه سفيان بن عيينة عن ابن عجلان، فاختلف عليه أيضا: فقد أخرجه الحميدي (٤١٦٨) عنه، عن ابن عجلان، به.
لكن وقع عنده: عن رجل من آل ربيعة، بدل: ربيعة بن عثمان.
وأخرجه ابن ماجه (٤١٦٨) عن محمد بن الصباح، والنسائي في "عمل اليوم والليلة" (٦٢١) عن قتيبة بن سعيد وسليمان بن منصور، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٢٥٩) عن يونس بن عبد الأعلى، وابن حبان (٥٧٢١) من طريق حسين بن حريث، خمستهم عن سفيان بن عيينة، عن ابن عجلان، عن الأعرج، عن أبي هريرة.
ولم يذكروا فيه ربيعة.
وأخرجه أبو نعيم في "الحلية" ١٠/٢٩٦، والخطيب في "تاريخ بغداد" ١٢/٢٢٣ من طريق عمرو بن عثمان المكي الصوفي، عن يونس بن عبد الأعلى، عن سفيان بن عيينة، عن ابن عجلان، عن أبيه، عن أبي هريرة.
ووقع عند الخطيب: عن أبي هريرة أو غير أبي هريرة، الشك من أبي عبد الله، شيخ الخطيب.
وقال أبو نعيم: غريب من حديث ابن عيينة عن ابن عجلان.
ورواه الفضيل بن سليمان، عن ابن عجلان، فقال: عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة.
أخرجه النسائي في "عمل اليوم والليلة" (٦٢٢) ، وقال: الفضيل بن سليمان ليس بالقوي.
وأخرجه مسلم (٢٦٦٤) ، وابن ماجه (٧٩) ، وابن أبي عاصم في "السنة" (٣٥٦) ، والنسائي في "عمل اليوم والليلة" (٦٢٥) ، والطحاوي في "مشكل الآثار" (٢٦٢) ، وابن حبان (٥٧٢٢) ، والبيهقي في "السنن" ١٠/٨٩، وفي "الأسماء والصفات" ص ١٥٩، وفي "الاعتقاد" ص ١٥٩، والمزي في ترجمة ربيعة من "تهذيب الكمال" ٩/١٣٥ من طريق عبد الله بن إدريس، عن ربيعة بن عثمان، عن محمد بن يحيى بن حبان، عن الأعرج، عن أبي هريرة.
وعبد الله بن إدريس ومحمد بن يحيى ثقتان من رجال الشيخين، وهذا أصحها جميعا، والله تعالى أعلم.
وسيأتي الحديث برقم (٨٨٢٩) عن عارم، عن عبد الله بن المبارك.

شرح حديث (المؤمن القوي خير وأفضل وأحب إلى الله عز وجل من المؤمن الضعيف)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "المؤمن القوي"؛ الصبور على مشاق الطاعات.
"احرص": من حرص؛ كضرب وعلم.
"واللو"؛ أي: وأن تقول: لو فعلت كان كذا، ونحو ذلك.
"من الشيطان"؛ أي: تفتح من طرقه طريقا؛ فإنه اعتراض على المقادير.
قالوا: لفظة اللو - بتشديد الواو - أصله "لو" التي هي حرف امتناع، ثم جعل اسما لنفسه بزيادة الواو وإدغامها في الواو الأصلية، وأدخل عليه حرف التعريف للدلالة على أنه اسم.
ثم حاصل الحديث: أنه ينبغي التوسط، فلا ينبغي أن يجعل القدر مانعا من الاشتغال بالأعمال، ولا أنه إذا عجز يأتي بما يوهم انتفاء القدر، وأنه مستقل بفعله، بل ينبغي أن يشتغل أولا بالعمل، وعند العجز يرى أن العجز جاء من جهة القدر، ولا يقول: لو فعلت، لما عجزت، والله تعالى أعلم.


حديث المؤمن القوي خير أو أفضل وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏خَلَفُ بْنُ الْوَلِيدِ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ مُبَارَكٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُحَمَّدِ بْنِ عَجْلَانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏رَبِيعَةَ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الْأَعْرَجِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏الْمُؤْمِنُ الْقَوِيُّ خَيْرٌ وَأَفْضَلُ وَأَحَبُّ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ مِنْ الْمُؤْمِنِ الضَّعِيفِ وَفِي كُلٍّ خَيْرٌ احْرِصْ عَلَى مَا يَنْفَعُكَ وَلَا تَعْجَزْ فَإِنْ غَلَبَكَ أَمْرٌ فَقُلْ قَدَّرَ اللَّهُ وَمَا شَاءَ صَنَعَ وَإِيَّاكَ وَاللَّوَّ فَإِنَّ اللَّوَّ يُفْتَحُ مِنْ الشَّيْطَانِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

ليدعن الناس فخرهم في الجاهلية أو ليكونن أبغض إلى ا...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ليدعن الناس فخرهم في الجاهلية، أو ليكونن أبغض إلى الله عز وجل من الخنافس "

يريد الجهاد في سبيل الله وهو يبتغي من عرض الدنيا

عن أبي هريرة، أن رجلا، قال: يا رسول الله، رجل يريد الجهاد في سبيل الله، وهو يبتغي من عرض الدنيا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا أجر له "، فأع...

من سره أن ينظر إلى رجل من أهل النار فلينظر إليه

عن أبي هريرة، قال: مر برسول الله صلى الله عليه وسلم أعرابي أعجبه صحته وجلده، قال: فدعاه رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: " متى حسست أم ملدم؟ " قال:...

دعوة المظلوم مستجابة وإن كان فاجرا

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " دعوة المظلوم مستجابة، وإن كان فاجرا ففجوره على نفسه "

لأقمت الصلاة صلاة العشاء وأمرت فتياني يحرقون ما في...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لولا ما في البيوت من النساء والذرية، لأقمت الصلاة، صلاة العشاء، وأمرت فتياني يحرقون ما في البيو...

ما أحب أن عندي أحدا ذهبا ويمر بي ثلاث وعندي منه دي...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ما أحب أن عندي أحدا ذهبا، يمر بي ثلاث، وعندي منه دينار، إلا شيئا أعددته لغريمي "

خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها وخير صفوف النسا...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " خير صفوف الرجال أولها، وشرها آخرها، وخير صفوف النساء آخرها، وشرها أولها "

يرضى لكم أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئا وأن تعتصموا...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله يرضى لكم ثلاثا، ويسخط لكم ثلاثا: يرضى لكم أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئا، وأن تعتصموا بحب...

أمرنا بتغطية الوضوء وإيكاء السقاء

عن أبي هريرة، قال: " أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بتغطية الوضوء، وإيكاء السقاء، وإكفاء الإناء "