8874- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " بينا رجل يمشي وهو بطريق إذ اشتد عليه العطش، فوجد بئرا، فنزل فيها فشرب، ثم خرج، فإذا كلب يلهث، يأكل الثرى من العطش، فقال: لقد بلغ هذا الكلب من العطش مثل الذي بلغني، فنزل البئر فملأ خفه ماء، ثم أمسكه بفيه حتى رقي به، فسقى الكلب، فشكر الله له، فغفر له "، قالوا: يا رسول الله، وإن لنا في البهائم لأجرا؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " في كل ذات كبد رطبة أجر "
إسناده صحيح على شرط مسلم.
وهو في "الموطأ" ٢/٩٢٩-٩٣٠.
ومن طريق مالك أخرجه البخاري في "صحيحه" (٢٣٦٣) و (٢٤٦٦) و (٦٠٠٩) ، وفي "الأدب المفرد" (٣٧٨) ، ومسلم (٢٢٤٤) ، وأبو داود (٢٥٥٠) ، وابن حبان (٥٤٤) ، والقضاعي في "مسند الشهاب" (١١٣) ، والبيهقي ٤/١٨٥-١٨٦ و٨/١٤.
وسيأتي في "المسند" من طريق مالك برقم (١٠٦٩٩) ، ومن طريق عبد الله بن دينار، عن أبي صالح، عن أبي هريرة برقم (١٠٧٥٢) .
وانظر (١٠٥٨٣) .
وفي الباب عن عبد الله بن عمرو، سلف برقم (٧٠٧٥) .
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "بينا رجل يمشي"؛ "رجل": بالرفع مبتدأ، خبره "يمشي"، ومدار الابتداء بالنكرة على الإفادة عند المحققين، لا على وجود مسوغ، و"بينا" مضاف إلى الجملة، ولا بد من اعتبار مضاف؛ لأن "بين" يضاف إلى متعدد؛ أي: بين أوقات مشي رجل، والعامل في "بينا" المفاجأة المفهومة من قوله: "إذ اشتد عليه العطش".
"يلهث ": بفتح هاء؛ أي: يخرج لسانه من شدة العطش والحر.
"الثرى": بفتح والقصر؛ أي: التراب الندي.
"هذا الكلب ": بالنصب.
"مثل الذي بلغني": بالرفع، ويمكن العكس، وفيه بعد معنى.
"رقي": بكسر القاف.
"فشكر الله - عز وجل - له ": أي: أجزل جزاءه وأعظم أجره.
"في كل"؛ أي: في الإحسان إلى كل حي أجر، ولإفادة الحياة قال: "رطبة".
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ أَخْبَرَنِي مَالِكٌ عَنْ سُمَيٍّ عَنْ أَبِي صَالِحٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: بَيْنَمَا رَجُلٌ يَمْشِي وَهُوَ بِطَرِيقٍ إِذْ اشْتَدَّ عَلَيْهِ الْعَطَشُ فَوَجَدَ بِئْرًا فَنَزَلَ فِيهَا فَشَرِبَ ثُمَّ خَرَجَ فَإِذَا كَلْبٌ يَلْهَثُ يَأْكُلُ الثَّرَى مِنْ الْعَطَشِ فَقَالَ لَقَدْ بَلَغَ هَذَا الْكَلْبَ مِنْ الْعَطَشِ مِثْلُ الَّذِي بَلَغَنِي فَنَزَلَ الْبِئْرَ فَمَلَأَ خُفَّهُ مَاءً ثُمَّ أَمْسَكَهُ بِفِيهِ حَتَّى رَقِيَ بِهِ فَسَقَى الْكَلْبَ فَشَكَرَ اللَّهُ لَهُ فَغَفَرَ لَهُ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ وَإِنَّ لَنَا فِي الْبَهَائِمِ لَأَجْرًا فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: فِي كُلِّ ذَاتِ كَبِدٍ رَطْبَةٍ أَجْرٌ
عن أبي هريرة، " أن النبي صلى الله عليه وسلم، كان إذا قام يعني إلى الصلاة، رفع يديه مدا "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " على أنقاب المدينة ملائكة، لا يدخلها الدجال، ولا الطاعون "
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " هل ترون قبلتي هاهنا؟ فوالله ما يخفى علي خشوعكم، ولا ركوعكم، إني لأراكم من وراء ظهري "
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج إلى المقابر، فقال: " السلام عليكم دار قوم مؤمنين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون "
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ضافه ضيف وهو كافر، فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بشاة، فحلبت فشرب الكافر حلابها، ثم أخرى فشربه، ثم أ...
عن أبي هريرة، أن رجلا من أسلم، قال: ما نمت هذه الليلة، لدغتني عقرب، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أما لو قلت حين أمسيت: أعوذ بكلمات الله التام...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " كافل اليتيم له أو لغيره، أنا وهو كهاتين في الجنة، إذا اتقى الله "، وأشار مالك بالسبابة والوسطى
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من صلى علي واحدة، يصلي الله عليه عشرا "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من أدرك من الصلاة ركعة، فقد أدركها كلها "