8895- عن أبي هريرة، يرفعه، قال: " لا يزني الزاني وهو مؤمن، ولا يسرق حين يسرق وهو مؤمن، ولا يشرب الخمر حين يشرب وهو مؤمن، والتوبة معروضة بعد "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
ذكوان: هو أبو صالح السمان.
وأخرجه ابن منده في "الإيمان" (٥١٨) من طريق عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه، بهذا الإسناد.
وهو في "مصنف" عبد الرزاق (١٣٦٨٦) ، ومن طريقه أخرجه مسلم (٥٧) (١٠٥) .
وأخرجه أبو داود (٤٦٨٩) ، والترمذي (٢٦٢٥) ، والنسائي ٨/٦٥، وابن حبان (٤٤٥٤) ، والطبراني في "الأوسط" (٥٦٤٣) ، والخطيب في "تاريخ بغداد" ٢/١٤٢ و١٤/٢٩٣ من طرق عن الأعمش، به.
وبعضهم يرويه مختصرا، وزاد الخطيب في روايته الأولى: "ولا ينتهب نهبة يرفع الناس إليه فيها أبصارهم، وهو مؤمن"، وقد سلفت هذه الزيادة في حديث همام عن أبي هريرة برقم (٨٢٠٢) .
وأخرجه عبد الرزاق (١٣٦٨٨) ، ومن طريقه الخطيب في "تاريخه" ١٠/٤٥٦، عن ابن جريج، والنسائي ٨/٦٥، والآجري في "الشريعة" ص ١١٣ من طريق محمد بن عجلان، كلاهما عن القعقاع بن حكيم، عن أبي صالح، به.
ووقع في مطبوع "المصنف" أنه موقوف، ونحسب أنه خطأ، فإنه عند الخطيب من طريقه مرفوع، ووقع في رواية النسائي زيادة النهبة المذكورة.
وأخرجه أبو نعيم في "الحلية" ٩/٢٤٨-٢٤٩ من طريق عاصم بن بهدلة، عن أبي صالح، به.
وزاد فيه: "ينزع منه الإيمان، ولا يعود حتى يتوب، فإذا تاب عاد إليه".
وأخرجه النسائي ٨/٦٥ من طريق يزيد بن أبي زياد، عن أبي صالح، به، موقوفا.
وزاد فيه: "فإذا فعل ذلك خلع ربقة الإسلام من عنقه، فإن تاب تاب الله عليه".
ويزيد ضعيف.
وسيأتي الحديث من طريق شعبة عن الأعمش برقم (١٠٢١٦) ، وانظر ما سلف برقم (٧٣١٨) .
قوله: "والتوبة معروضة بعد"، قال السندي: أي أنها لا يمنع قبولها، بل لو فعل شيئا منها ثم تاب، تاب الله عليه.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : " والتوبة معروضة"؛ أي: مطلوبة.
"بعد"؛ أي: بعد هذه الأعمال؛ أي: إنها لا تمنع قبول التوبة، بل لو فعل سببا منها، ثم تاب، تاب الله عليه.
حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ قَالَ أَنْبَأَنَا سُفْيَانُ عَنِ الْأَعْمَشِ عَنْ ذَكْوَانَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَفَعَهُ قَالَ لَا يَزْنِي الزَّانِي وَهُوَ مُؤْمِنٌ وَلَا يَسْرِقُ السَّارِقُ حِينَ يَسْرِقُ وَهُوَ مُؤْمِنٌ وَلَا يَشْرَبُ الْخَمْرَ حِينَ يَشْرَبُ وَهُوَ مُؤْمِنٌ وَالتَّوْبَةُ مَعْرُوضَةٌ بَعْدُ
عن أبي هريرة، قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " المطل ظلم الغني، ومن أتبع على مليء فليتبع "
عن أبي هريرة، قال: جاء أعرابي يتقاضى النبي صلى الله عليه وسلم بعيرا، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " التمسوا له مثل سن بعيره "، قال: فالتمسوا له، فلم...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " تسحروا فإن في السحور بركة "
عن عبد الملك بن عمير، حدثني من سمع أبا هريرة، يقول: " رأيت النبي صلى الله عليه وسلم صلى في نعليه "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أبردوا بالظهر، فإن حرها من فيح جهنم "
عن رجل من بني غاضرة، قال: قيل لمروان: هذا أبو هريرة على الباب، قال: ائذنوا له، قال: يا أبا هريرة، حدثنا حديثا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم،...
قال: وسمعته يقول: " إن هلاك العرب بيدي فتية من قريش " قال: قال مروان: بئس والله الفتية هؤلاء
عن أبي هريرة، قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الوصال، قال: قيل: يا رسول الله، إنك تواصل، قال: " إني لست مثلكم، إني أظل عند ربي يطعمني ويسقيني...
عن أبي هريرة، قال: جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المسجد، فرآهم عزين متفرقين، قال: فغضب غضبا شديدا ما رأيناه غضب غضبا أشد منه، قال: " والله، لق...