8960- عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول إذا أوى إلى فراشه: " اللهم رب السماوات السبع، ورب الأرض، ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، منزل التوراة والإنجيل والقرآن، أعوذ بك من شر كل ذي شر أنت آخذ بناصيته، أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عني الدين، وأغنني من الفقر "
إسناده صحيح على شرط مسلم.
وهيب: هو ابن خالد الباهلي.
وأخرجه ابن خزيمة في "التوحيد" ١/٢٦٨ من طريق عفان بن مسلم، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري في "الأدب المفرد" (١٢١٢) ، وأبو داود (٥٠٥١) ، والنسائي في "الكبرى" (٧٦٦٨) ، وابن خزيمة ١/٢٦٧-٢٦٨، والبيهقي في "الأسماء والصفات" ص ٩-١٠ من طرق عن وهيب بن خالد، به.
وأخرجه مسلم (٢٧١٣) (٦١) و (٦٢) ، وأبو داود (٥٠٥١) ، وابن ماجه (٣٨٧٣) ، والترمذي (٣٤٠٠) ، والنسائي في "عمل اليوم والليلة" (٧٩٠) ، وابن خزيمة ١/٢٦٦-٢٦٧، وابن حبان (٥٥٣٧) ، وابن السني في "عمل اليوم والليلة" (٧١٥) ، والبيهقي ص ١٠ وص ٢٢٦-٢٢٧ من طرق عن سهيل بن أبي صالح، به.
وقال الترمذي: حديث حسن صحيح.
وليس في روايتي أبي داود والبيهقي في موضعه الأول: "اقض عني الدين وأغنني من الفقر".
وأخرجه مسلم (٢٧١٣) (٦٣) ، وابن ماجه (٣٨٣١) ، والترمذي (٣٤٨١) ، والنسائي في "الكبرى" (٧٦٦٩) ، وابن خزيمة ١/٢٦٥-٢٦٦، والخطيب في "تاريخ بغداد" ٦/٩٨ من طرق عن الأعمش، عن أبي صالح، به.
وقال الترمذي: حديث حسن غريب.
وعندهم جميعا في أوله: جاءت فاطمة إلى النبي صلى الله عليه وسلم تسأله خادما .
وسيأتي الحديث من طريق أبي بكر بن عياش برقم (٩٢٤٧) ، ومن طريق حماد بن سلمة برقم (١٠٩٢٤) كلاهما عن سهيل بن أبي صالح.
وفي الباب عن عائشة عند النسائي في "عمل اليوم والليلة" (٧٨٩) ، وأبي يعلى (٤٧٧٤) ، وإسناده منقطع.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : " إذا أوى": القصر أفصح، ويجوز المد.
"فليس قبلك شيء": لعدم القبلية.
"فليس بعدك شيء"؛ أي: لعدم البعدية.
"فوقك شيء"؛ أي: في الظهور؛ بأن يكون أظهر منه؛ إذ كل ذرة دليل على وجوده تعالى؛ بخلاف غيره.
"دونك شيء": يكون أبطن منه.
والمقصود في الكل: نفي المساوي والزائد، لكن المساواة بين المتغايرين منفية عادة؛ فلذلك خص الزائد بالذكر، وفيه إشارة إلى أنه الكامل في هذه الأوصاف، فالقصر لإفادة الكمال، والله تعالى أعلم بحقيقة الحال.
حَدَّثَنَا عَفَّانُ حَدَّثَنَا وُهَيْبٌ حَدَّثَنَا سُهَيْلٌ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ إِذَا أَوَى إِلَى فِرَاشِهِ اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ السَّبْعِ وَرَبَّ الْأَرْضِ وَرَبَّ كُلِّ شَيْءٍ فَالِقَ الْحَبِّ وَالنَّوَى مُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ وَالْقُرْآنِ أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ كُلِّ ذِي شَرٍّ أَنْتَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهِ أَنْتَ الْأَوَّلُ فَلَيْسَ قَبْلَكَ شَيْءٌ وَأَنْتَ الْآخِرُ فَلَيْسَ بَعْدَكَ شَيْءٌ وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فَلَيْسَ فَوْقَكَ شَيْءٌ وَأَنْتَ الْبَاطِنُ فَلَيْسَ دُونَكَ شَيْءٌ اقْضِ عَنِّي الدَّيْنَ وَأَغْنِنِي مِنْ الْفَقْرِ
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن أحدكم ليتصدق بالتمرة من الكسب الطيب، فيضعها في حقها، فيليها الله بيمينه، ثم ما تبرح فيربيها كأحسن...
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " بينما رجل راكب على بقرة التفتت إليه، فقالت: إني لم أخلق لهذا، إنما خلقت للحراثة "، قال: فآمنت به أنا...
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: " ائتوا الصلاة وعليكم السكينة، فصلوا ما أدركتم، واقضوا ما سبقتم "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا استيقظ أحدكم من نومه فليفرغ على يديه من إنائه ثلاث مرات، فإنه لا يدري أين باتت يده " فقال ق...
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: " ائتوا الصلاة وعليكم السكينة، فصلوا ما أدركتم، واقضوا ما سبقتم "
عن الحسن، قال: بلغني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إذا نودي بالصلاة فلا تأتوها تسعون، ولكن امشوا مشيا عليكم السكينة ، فما أدركتم فصلوا، وما...
عن أبي هريرة، قال: لقيت النبي صلى الله عليه وسلم وأنا جنب، فمشيت معه حتى قعد، فانسللت فأتيت الرحل فاغتسلت، ثم جئت وهو قاعد، فقال: " أين كنت؟ " فقلت:...
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " أنه نهى عن كسب الإماء "
عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الإمام ضامن، والمؤذن مؤتمن، اللهم، أرشد الأئمة، واغفر للمؤذنين "