9014- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من أفطر يوما من رمضان في غير رخصة رخصها الله له، فلم يقبل منه الدهر كله "
إسناده ضعيف لجهالة أبي المطوس وأبيه، واسم أبي المطوس يزيد، وقيل: عبد الله بن المطوس.
وأخرجه أبو داود الطيالسي (٢٥٤٠) ، وإسحاق بن راهويه (٢٧٥) ، والدارمي (١٧١٥) ، وأبو داود (٢٣٩٦) ، والنسائي في "الكبرى" (٣٢٨١) و (٣٢٨٢) و (٣٢٨٣) ، وابن خزيمة (١٩٨٧) و (١٩٨٨) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (١٥٢١) و (١٥٢٢) ، والبيهقي في "السنن" ٤/٢٢٨، وفي "الشعب" (٣٦٥٣) و (٣٦٥٤) ، وابن حجر في "التغليق" ٣/١٧٠ من طرق عن شعبة، بهذا الإسناد.
وليس في إسناد ابن راهويه والموضع الثاني من "المشكل" عمارة بن عمير.
وسيأتي عند المصنف (١٠٠٨٠) و (١٠٠٨١) عن حبيب أنه لقي ابن المطوس وسمع منه هذا الحديث.
وأخرجه الخطيب في "تاريخه" ٨/٤٦٢-٤٦٣ من طريق عبد الغفار بن القاسم، عن حبيب بن أبي ثابت، به.
وعلقه البخاري في كتاب الصوم باب رقم (٢٩) : إذا جامع في رمضان، فقال: ويذكر عن أبي هريرة، يرفعه: "من أفطر .
الخ".
وأخرجه الدارقطني ٢/٢١١-٢١٢ من طريق عبد الله بن مالك، عن أبي هريرة.
وفي إسناده عمار بن مطر، وهو هالك، رمي بالكذب.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٣٢٨٤) ، وأبن أبي حاتم في "العلل" (٧٥٠) من طريق هلال بن العلاء، عن العلاء، عن عبيد الله بن عمرو، عن زيد بن أبي أنيسة، عن حبيب بن أبي ثابت، عن علي بن الحسين، عن أبي هريرة، موقوفا، ولفظه: "أن رجلا أفطر في شهر رمضان، فأتى أبا هريرة، فقال: لا يقبل منه صوم سنة".
قال أبو حاتم: إنما هو حبيب، عن عمارة بن عمير، عن أبي
المطوس، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من أفطر يوما في شهر
رمضان من غير عذر لم يقض عنه صيام الدهر".
قلنا: والعلاء بن هلال، والد هلال، لين الحديث.
وسيأتي الحديث (٩٧٠٦) و (٩٩٠٨) و (١٠٠٨٠) و (١٠٠٨١) و (١٠٠٨٢) من طريق أبي المطوس، عن أبيه.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "فلن يقبل منه الدهر كله"؛ أي: في مقابلة ذلك الذي أفطر من رمضان، ففي روايات الحديث: "من أفطر يوما من رمضان من غير عذر ولا مرض، لم يقضه صيام الدهر"، قيل: هذا إذا كان الصوم بنية النفل؛ فإن فضيلة المفروض لا تحصل بصوم النافلة، وليس معناه أن صوم الدهر بنية قضاء يوم من رمضان لا يسقط عنه قضاء ذلك اليوم، بل يجزيه قضاء يوم بدلا عن يوم.
وقيل: من باب التشديد والمبالغة.
وقيل: المراد أنه لا يكون مثلا له من كل وجه؛ لبقاء إثم التعمد، ولا يحصل به فضيلة صوم رمضان، ولا يلزم منه عند الجمهور أنه لا قضاء عليه، والله تعالى أعلم.
ثم قيل: أبو المطوس - بضم ميم وفتح مهملة وتشديد واو مفتوحة - مجهول، وسماع أبيه من أبي هريرة مشكوك غير معلوم، وفي الإسناد اضطراب؛ حيث اختلف فيه على أبي ثابت اختلافا كثيرا، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا بَهْزٌ قَالَ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ قَالَ أَخْبَرَنِي حَبِيبُ بْنُ أَبِي ثَابِتٍ قَالَ سَمِعْتُ عُمَارَةَ بْنَ عُمَيْرٍ عَنْ أَبِي الْمُطَوِّسِ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ أَفْطَرَ يَوْمًا مِنْ رَمَضَانَ فِي غَيْرِ رُخْصَةٍ رَخَّصَهَا اللَّهُ لَهُ فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ الدَّهْرَ كُلَّهُ
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من أطاعني فقد أطاع الله، ومن عصاني فقد عصى الله، ومن أطاع الأمير فقد أطاعني، ومن عصى الأمير فقد ع...
عن الوليد بن عبد الرحمن، أن أبا هريرة، حدث عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: " من صلى على جنازة فله قيراط، ومن صلى عليها وتبعها فله قيراطان "، فقا...
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " أنه نهى عن بيع الغنائم حتى تقسم، وعن بيع الثمرة حتى تحرز من كل عارض، وأن يصلي الرجل حتى يحتزم "
عن أبي هريرة، أن رجلا شكا إلى النبي صلى الله عليه وسلم قسوة قلبه، فقال: " امسح رأس اليتيم، وأطعم المسكين "
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من أخذ من الأرض شبرا بغير حقه، طوقه من سبع أرضين "
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " هن أيام طعم "، قال أبو عوانة: " يعني أيام التشريق "
عن أبي هريرة، قال: قيل: يا رسول الله، ما الطيرة؟ قال: " لا طائر "، ثلاث مرات، وقال: " خير الفأل الكلمة الطيبة "
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا سمع أحدكم الإقامة، فليأت عليه السكينة، فما أدرك فليصل، وما فاته فليتم "
عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لعن الله الراشي والمرتشي في الحكم "