9142- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ألا أخبركم بخير البرية؟ " قالوا: بلى يا رسول الله، قال: " رجل آخذ بعنان فرسه في سبيل الله كلما كانت هيعة استوى عليه، ألا أخبركم بالذي يليه؟ " قالوا: بلى، قال: " رجل في ثلة من غنمه، يقيم الصلاة، ويؤتي الزكاة، ألا أخبركم بشر البرية؟ " قالوا: بلى، قال: " الذي يسأل بالله ولا يعطي به "
حديث صحيح، وهذا إسناد ضعيف لضعف أبي معشر -وهو نجيح بن عبد الرحمن السندي - وجهالة أبي وهب مولى أبي هريرة.
وسيأتي الحديث من طرق أخرى عن أبي هريرة برقم (٩٧٢٣) و (١٠٧٦٦) و (١٠٧٧٩) ، لكن دون قوله: "ألا أخبركم بشر البرية؟ .
إلخ".
ويشهد له جميعا حديث ابن عباس السالف برقم (٢١١٦) ، وإسناده صحيح.
وحديث أبي سعيد الخدري، سيأتي في "المسند" ٣/١٦ لكن دون الإخبار عن شر البرية.
قوله: "كلما كانت هيعة استوى عليه".
الهيعة: الصوت الذي تفزع منه وتخافه من عدو، وقد هاع يهيع هيوعا: إذا جبن.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "رجل آخذ": على صيغة الفاعل، أو الماضي: كناية عن مداومة الانتظار للجهاد والاستعداد له.
"كانت هيعة"؛ أي: وجدت هيعة، فـ"كان" تامة، و"هيعة" بالرفع، والهيعة بفتح فسكون: صوت يفزع منه ويخاف، والمراد: صياح العدو.
"استوى "؛ أي: ركب.
"الرجل في ثلة"؛ المراد به: المعتزل عن الناس.
"الذي يسأل بالله": الوجه أن يجعل على بناء الفاعل؛ أي: الذي يجمع بين القبيحين؛ أحدهما: السؤال بالله، والثاني: عدم الإعطاء لمن يسأل به تعالى، فما يراعي حرمة اسمه تعالى في الوقتين، وأما جعله مبنيا للمفعول، فبعيد؛ إذ لا صنع للعبد في أن يسأله السائل بالله، فلا وجه للجمع بينه وبين ترك الإعطاء، والظاهر حينئذ أن يقال: الذي يسأل بالله فلا يعطى، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ عِيسَى قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو مَعْشَرٍ عَنْ أَبِي وَهْبٍ مَوْلَى أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَلَا أُخْبِرُكُمْ بِخَيْرِ الْبَرِيَّةِ قَالُوا بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ رَجُلٌ آخِذٌ بِعِنَانِ فَرَسِهِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ كُلَّمَا كَانَتْ هَيْعَةٌ اسْتَوَى عَلَيْهِ أَلَا أُخْبِرُكُمْ بِالَّذِي يَلِيهِ قَالُوا بَلَى قَالَ الرَّجُلُ فِي ثُلَّةٍ مِنْ غَنَمِهِ يُقِيمُ الصَّلَاةَ وَيُؤْتِي الزَّكَاةَ أَلَا أُخْبِرُكُمْ بِشَرِّ الْبَرِيَّةِ قَالُوا بَلَى قَالَ الَّذِي يُسْأَلُ بِاللَّهِ وَلَا يُعْطِي بِهِ
عن أبو سلمة بن عبد الرحمن، أن أبا هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لكل نبي دعوة، فأريد إن شاء الله أن أختبئ دعوتي ليوم القيامة شفاعة لأ...
عن سعيد بن المسيب، أنه سمع أبا هريرة، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " قاتل الله اليهود، اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد "
أبو هريرة، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من سأله جاره أن يضع خشبة في جداره فلا يمنعه " ثم قال أبو هريرة: ما لي أراكم عنها معرضين، والله...
عن سعيد بن المسيب، أخبره أن أبا هريرة، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إذا قلت لصاحبك: أنصت، والإمام يخطب، فقد لغوت "
عن أبا عبيد مولى عبد الرحمن بن عوف، أخبره أنه سمع أبا هريرة، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إنه ليستجاب لأحدكم ما لم يعجل، فيقول: قد دعوت...
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قنت في صلاة الفجر بعد الركوع، فقال: " اللهم أنج الوليد بن الوليد، وسلمة بن هشام، وعياش بن أبي ربيعة، وا...
عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " فضل صلاة الجماعة على صلاة أحدكم وحده خمسة وعشرون جزءا "
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " تجتمع ملائكة الليل وملائكة النهار في صلاة الفجر وصلاة العصر "، قال: " فيجتمعون في صلاة الفجر "، قال:...
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " أيحب أحدكم إذا رجع إلى أهله أن يجد ثلاث خلفات عظام سمان؟ "، قال: قلنا: نعم، قال: " فثلاث آيات يقرؤهن...