حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

الجذع من الضأن خير من السيد من المعز - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 9227 )


9227- عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الجذع من الضأن خير من السيد من المعز " قال داود: " السيد: الجليل "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف لضعف أبي ثفال: وهو ثمامة بن وائل.
وأخرجه الحاكم ٤/٢٢٧ من طريق إبراهيم بن إسحاق الحنيني، عن داود بن قيس، بهذا الإسناد.
وأخرجه البزار (١٢٠٧) ، والبيهقي ٩/٢٧١ من طريق إسحاق بن إبراهيم الحنيني، عن هشام بن سعد، عن زيد بن أسلم، عن عطاء بن يسار، عن أبي هريرة، قال: جاء جبريل إلى النبي صلى الله عليه وسلم .
وذكر قصة، وفيها أن جبريل قال: إن الجذع من الضأن خير من السيد من المعز.
قال البيهقي: وإسحاق ينفرد به، وفي حديثه ضعف.
وقال البزار: لا نعلم رواه هكذا إلا إسحاق الحنيني ولم يتابعه عليه غيره، وإنما أتي في أحاديثه لما كف بصره، وبعد عن المدينة، حدث بأحاديث عن أهل المدينة، فأنكر بعضها عليه.
وأخرج الحاكم ٤/٢٢٧ من طريق قزعة بن سويد، عن الحجاج بن الحجاج، عن سلمة بن جنادة، عن حنش بن الحارث، عن أبي هريرة: أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم بجذع من الضأن مهزول خسيس، وجذع من المعز سمين يسير، فقال: يا رسول الله هو خيرهما أفأضحي به؟ فقال: ضح به، فإن الله أغنى.
قال الحاكم: صحيح.
وتعقبه الذهبي قائلا: قزعة ضعيف.
وانظر ما سيأتي برقم (٩٧٣٩) .
قوله: "الجذع من الضأن"، الأشهر عند أهل اللغة إن الجذع ما تم له سنة ودخل في الثانية، وهو الأصح عند الشافعية، وقال الحنفية والحنابلة: هو ما أتم ستة أشهر.
انظر "المغني" ١٣/٣٦٨، و"البناية" ٩/١٥٦-١٥٧.
والسيد، قال في "القاموس": ككيس وإمع: المسن من المعز.

شرح حديث ( الجذع من الضأن خير من السيد من المعز)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "الجذع من الضأن": "الجذع" بفتحتين، من الضأن: ما تم له سنة، وقيل: أقل منها.
"من السيد": قيل: السيد من المعز هو المسن، وقيل: الجليل، وإن لم يكن مسنا.


حديث الجذع من الضأن خير من السيد من المعز قال داود السيد الجليل

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَتَّابٌ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنَا ‏ ‏دَاوُدُ بْنُ قَيْسٍ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنِي ‏ ‏أَبُو ثِفَالٍ الْمُرِّيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏الْجَذَعُ ‏ ‏مِنْ الضَّأْنِ خَيْرٌ مِنْ السَّيِّدِ مِنْ الْمَعْزِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏دَاوُدُ ‏ ‏السَّيِّدُ الْجَلِيلُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

نهى عن الرمية أن ترمى الدابة ثم تؤكل

عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، " أنه نهى عن الرمية، أن ترمى الدابة، ثم تؤكل، ولكن تذبح، ثم ليرموا إن شاءوا "

قرصت نملة نبيا من الأنبياء فأمر بقرية النمل فأحرقت

عن أبا هريرة، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " قرصت نملة نبيا من الأنبياء، فأمر بقرية النمل فأحرقت، فأوحى الله عز وجل إليه: في أن قرصتك...

استودعتك الله الذي لا يضيع ودائعه

عن موسى بن وردان، قال: قال أبو هريرة لرجل: تعال أودعك كما ودعني رسول الله صلى الله عليه وسلم، أو كما ودع رسول الله صلى الله عليه وسلم: " استودعتك الله...

كان يكتب بيده ويعيه بقلبه وكنت أعيه بقلبي ولا أكت...

عن أبي هريرة، قالا: سمعناه يقول: " ما كان أحد أعلم بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم مني، إلا ما كان من عبد الله بن عمرو، فإنه كان يكتب بيده، ويعيه ب...

ليس فيما دون خمسة أوساق صدقة

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ليس فيما دون خمسة أوساق صدقة، وليس فيما دون خمس أواق صدقة، وليس فيما دون خمس ذود صدقة "

ألا أعلمك كلمة من كنز الجنة

عن أبو هريرة: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ألا أعلمك كلمة من كنز الجنة؟ قال: قلت: نعم، فداك أبي وأمي، قال: " قل: لا قوة إلا بالله "

ما أنعم الله على عبد نعمة إلا وهو يحب أن يرى أثره...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما أنعم الله على عبد نعمة، إلا وهو يحب أن يرى أثرها عليه "

خياركم أطولكم أعمارا وأحسنكم أخلاقا

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ألا أنبئكم بخياركم؟ " قالوا: بلى، يا رسول الله، قال: " خياركم أطولكم أعمارا، وأحسنكم أخلاقا "

صاحب السلعة بالخيار إذا وردت السوق

عن أبي هريرة، قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يتلقى الجلب، فإن ابتاع مبتاع، فصاحب السلعة بالخيار إذا وردت السوق "