حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

من أتى حائضا أو امرأة في دبرها أو كاهنا فصدقه فقد برئ مما أنزل الله على محمد - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 9290 )


9290- عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من أتى حائضا، أو امرأة في دبرها، أو كاهنا فصدقه، فقد برئ مما أنزل على محمد

أخرجه أحمد في مسنده


حديث محتمل للتحسين، وهذا إسناد ضعيف لانقطاعه، أبو تميمة الهجيمي -واسمه طريف بن مجالد- لا يعرف له سماع من أبي هريرة، فيما قاله البخاري في "التاريخ الكبير" ٣/١٦-١٧، وحكيم الأثرم وثقه ابن المديني وأبو داود، وقال النسائي: ليس به بأس.
وذكره ابن حبان في "الثقات"، وقال البخاري بعد أن ساق له هذا الحديث: لا يتابع عليه، وقال البزار: حدث عنه حماد بحديث منكر، وقال ابن عدي: يعرف بهذا الحديث وليس له غيره إلا اليسير.
وهذا الحديث قد ضعفه البخاري فيما نقله الترمذي، والبغوي فيما نقله المناوي في "الفيض"، وقال الذهبي في "الكبائر" ليس إسناده بالقائم.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٤/٢٥٢-٢٥٣، والدارمي (١١٣٦) ، والبخاري في "تاريخه" ٣/١٦-١٧، وأبو داود (٣٩٠٤) ، والترمذي (١٣٥) ، والنسائي في "الكبرى" (٩٠١٧) ، وابن الجارود (١٠٧) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٣/٤٥، وفي "شرح مشكل الآثار" (٦١٣٠) ، والعقيلي في "الضعفاء" ١/٣١٨، وابن عدي في "الكامل" ٢/٦٣٧، والبيهقي ٧/١٩٨ من طرق عن حماد بن سلمة، بهذا الإسناد.
وسيأتي برقم (١٠١٦٧) عن وكيع، عن حماد بن سلمة.
وقال العقيلي بعدما خرجه: وهذا رواه جماعة عن ليث بن أبي سليم، عن مجاهد، عن أبي هريرة، موقوفا.
وسمى هؤلاء الجماعة في مكان آخر ١/١٤٩ وهم: سفيان الثوري، ومعمر بن راشد، وأبو بكر بن عياش، والمحاربي، ويزيد بن عطاء اليشكري، وعلي بن الفضيل.
قلنا: قد أخرجه هكذا النسائي في "سننه الكبرى" (٩٠١٨) و (٩٠١٩) و (٩٠٢٠) من طريق سفيان الثوري، عن ليث بن أبي سليم، به.
لكن بقصة إتيان النساء من الدبر فقط.
وليث بن أبي سليم سيىء الحفظ إلا أنه قد توبع، فقد أخرجه النسائي أيضا (٩٠٢١) من طريق أبي سعيد المؤدب، عن علي بن بذيمة، عن مجاهد، به.
موقوفا على أبي هريرة، وسنده حسن.
قلنا: وتضعيف أهل العلم هذا الحديث واستنكارهم له إنما هو من أجل ورود لفظ التكفير أو البراءة مما أنزل على النبي صلى الله عليه وسلم، وإلا فقد ورد في غير ما حديث التغليظ على من أقدم على شيء مما ذكر، وجاءت صيغ الترهيب على نحو "ملعون من أتى"، أو "لا ينظر الله إليه" الخ، وقد أشار الترمذي إلى نحو هذا، فقال في "سننه" بعدما خرج هذا الحديث: فلو كان إتيان الحائض كفرا لم يؤمر فيه بالكفارة.
ومعنى هذا عند أهل العلم على التغليظ.
قلنا: وإتيان المرأة وهي حائض محرم باتفاق، لقوله تعالى: (فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن) [البقرة: ٢٢٢] ، ولقوله صلى الله عليه وسلم: "اصنعوا كل شيء إلا النكاح" أخرجه أحمد ٣/١٣٢، ومسلم (٣٠٢) وغيرهما من حديث أنس، ولقوله صلى الله عليه وسلم: "أقبل وأدبر، واتقوا الدبر والحيضة".
وقد سلف من حديث ابن عباس برقم (٢٧٠٣) ، وسنده حسن.
وانظر ما سلف برقم (٧٦٨٤) في الترهيب من إتيان المرأة في الدبر، وما سيأتي برقم (٩٥٣٦) في الترهيب من إتيان الكاهن والعراف.
وفي باب الترهيب من إتيان الكهان والعرافين عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم عند مسلم (٢٢٣٠) ، ولفظه: "من أتى عرافا فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين ليلة"، وسيأتي في "المسند" ٤/٦٨ و٥/٣٨٠.
وعن جابر عند البزار (٣٠٤٥ - كشف الأستار) ، وفي سنده عقبة بن سنان، قال أبو حاتم في "الجرح والتعديل" ٦/٣١١: صدوق، لكن ضعفه الهيثمي في "المجمع" ٥/١١٧.
وعن عمران بن حصين عنده أيضا (٣٠٤٤) ، وفي سنده انقطاع.
قوله: "من أتى حائضا"، أي: جامعها في قبلها.
"فقد برىء"، وفي رواية: "فقد كفر"، قيل: هذا إن كان مستحلا لذلك، وقيل: بل هو تغليظ وتشديد، أي: عمل عمل من كفر.
قاله السندي.

شرح حديث (من أتى حائضا أو امرأة في دبرها أو كاهنا فصدقه فقد برئ مما أنزل الله على محمد)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "من أتى حائضا": المراد بالإتيان هاهنا: المجامعة؛ أي: دخل بها في قبلها.
"أو امرأة ": حائضا كانت أو غيرها.
"في دبرها أو كاهنا": لا يصح عطفه على "حائضا"، فلا بد من تقدير "أتى" بمعنى: جاء، وجعل الجملة عطفا على الجملة، ومن جوز استعمال المشترك في معنييه، يجوز عنده عطف المفرد على المفرد، على أن المراد بالإتيان بالنسبة إلى المعطوف عليه معنى، وبالنسبة إلى المعطوف معنى آخر.
"فقد برئ" وفي رواية: " فقد كفر".
قيل: هذا إذا كان مستحلا لذلك، وقيل: بل هو تغليظ وتشديد؛ أي: عامل معاملة من كفر.
قال الترمذي: لا نعرف هذا الحديث إلا من حديث حكيم الأثرم عن أبي تميمة الهجيمي، عن أبي هريرة، وإنما معنى هذا الحديث عند أهل العلم: على التغليظ، وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من أتى حائضا، فليتصدق بدينار"، فلو كان إتيان الحائض كفرا، لم يؤمر به بالكفارة، وضعف محمد هذا الحديث من قبل إسناده، انتهى.


حديث من أتى حائضا أو امرأة في دبرها أو كاهنا فصدقه فقد برئ مما أنزل

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَفَّانُ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنَا ‏ ‏حَكِيمٌ الْأَثْرَمُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي تَمِيمَةَ الْهُجَيْمِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏مَنْ ‏ ‏أَتَى ‏ ‏حَائِضًا أَوْ امْرَأَةً فِي ‏ ‏دُبُرِهَا ‏ ‏أَوْ ‏ ‏كَاهِنًا ‏ ‏فَصَدَّقَهُ فَقَدْ بَرِئَ مِمَّا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى ‏ ‏مُحَمَّدٍ ‏ ‏عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَامُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إن الله عز وجل قد أحبك كما أحببته

عن أبي هريرة - قال حماد: ولا أعلمه إلا رفعه، ثم قال حماد أراه عن النبي صلى الله عليه وسلم - " أن رجلا زار أخا له في قرية أخرى، فأرصد الله على مدرجته...

إنهم قد بدلوا بعدك فأقول سحقا سحقا

عن أبي هريرة، قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المقبرة، فسلم على أهلها، قال: " سلام عليكم دار قوم مؤمنين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، وددت أ...

أمر بالنساء اللاتي يبكين فضربن

عن سلمة بن الأزرق، أنه كان مع عبد الله بن عمر جالسا ذات يوم بالسوق، فمر بجنازة يبكى عليها، فعاب ذلك ابن عمر وانتهرهم، فقال له سلمة بن الأزرق: لا تقل ذ...

الخمر من هاتين الشجرتين من النخلة والعنبة

عن أبي هريرة، أن نبي الله صلى الله عليه وسلم كان يقول: " الخمر من هاتين الشجرتين: من النخلة والعنبة "

قد قبلت شهادة عبادي على ما علموا وغفرت له ما أعلم

عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ما من مسلم يموت فيشهد له ثلاثة أهل أبيات من جيرانه الأدنين بخير، إلا قال الله عز وجل: قد قبلت شهادة ع...

أكذب الناس الصناع

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " أكذب الناس الصناع "

الخمر من هاتين الشجرتين

عن أبي كثير الغبري، قال: سمعت أبا هريرة، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الخمر من هاتين الشجرتين: النخلة والعنبة "

يا رسول الله إن امرأتي ولدت غلاما أسود

عن أبي هريرة، أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، إن امرأتي ولدت غلاما أسود، فقال: " هل لك من إبل؟ "، قال: نعم، قال: " فما ألوان...

الريح من روح الله فلا تسبوها وسلوا خيرها واستعيذو...

عن أبي هريرة، قال: كنا مع عمر بن الخطاب بطريق مكة إذ هاجت ريح، فقال لمن حوله: الريح، قال: فلم يردوا إليه شيئا، قال: فبلغني الذي سأل عنه من ذلك، فاستح...