9358- عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " المختلعات والمنتزعات هن المنافقات "
إسناده ضعيف لانقطاعه، فالحسن البصري لم يسمع من أبي هريرة.
وأخرجه النسائي ٦/١٦٨ من طريق المغيرة بن سلمة، والبيهقي ٧/٣١٦ من طريق عبد الأعلى بن حماد، كلاهما عن وهيب بن خالد، بهذا الإسناد.
ووقع في رواية النسائي عن الحسن، قال: لم أسمعه من غير أبي هريرة.
فعلق عليه النسائي بقوله: الحسن لم يسمع من أبي هريرة شيئا.
قلنا: والحق ما قاله النسائي، وجمهور أهل العلم عليه، وقد روى ابن سعد في "طبقاته" ٧/١٥٨ بأسانيد صحيحة عن أيوب وعلي بن زيد بن جدعان ويونس عبيد -وهم أصحاب الحسن البصري- أنهم قالوا: ثم يسمع الحسن من أبي هريرة.
وقال ابن أبي خيثمة: سمعت ابن معين يقول: لم يسمع الحسن من أبي هريرة، قيل له: ففي بعض الحديث: حدثنا أبو هريرة! قال: ليس بشيء.
ونحوه
قال أبو حاتم كما في "المراسيل" لابنه ص ٣٦.
قلنا: والعجب من الحافظ ابن حجر بعد هذا كيف مشى على ظاهر إسناد النسائي، فقال في ترجمة الحسن البصري من "تهذيبه" بعد أن أورد هذا الإسناد: هو يؤيد أن الحسن سمع من أبي هريرة في الجملة.
ولعل مراد الحسن في قوله: "لم أسمعه من غير أبي هريرة" أنه لم يحصل في علمه أن هذا الحديث قد روي عن غير أبي هريرة من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، والله تعالى أعلم.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٥/٢٧١ عن وكيع، عن أبي الأشهب جعفر بن حيان، عن الحسن مرسلا.
وفي الباب عن ثوبان عند الترمذي (١١٨٦) ، وعند الطبري في "التفسير" ٢/٤٦٧، وعند البيهقي ضمن حديث في "الشعب" (٥٥٠٣) .
وقال الترمذي: غريب من هذا الوجه، وليس إسناده بالقوي.
قلنا: وهو ضعيف جدا، فيه غير ما علة.
وعن عبد الله بن مسعود عند الخطيب ٣/٣٥٨، وأبي نعيم في "الحلية" ٨/٣٧٦، وإسناده ضعيف جدا.
وعن عقبة بن عامر عند الطبري في "تفسيره" ٢/٤٦٧، والطبراني في "الكببر" ١٧/ (٩٣٥) ، وفي إسناده ضعيفان.
قوله: "المختلعات والمنتزعات" قال السندي: في "النهاية": هن اللاتي يطلبن الخلع والطلاق من أزواجهن بغير عذر.
"هن المنافقات"، أي: عملا لا اعتقادا، أي: مثل هذا الفعل ينبغي أن لا يتحقق من المؤمنة، وإنما يتحقق من المنافقة، والله تعالى أعلم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "المختلعات والمنتزعات"؛ في "النهاية": يعني: اللاتي يطلبن الخلع والطلاق من أزواجهن بغير عذر.
"هن المنافقات"؛ أي: عملا لا اعتقادا؛ أي: مثل هذا الفعل ينبغي ألا يتحقق من المؤمنة، وإنما يتحقق من المنافقة، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا عَفَّانُ حَدَّثَنَا وُهَيْبٌ حَدَّثَنَا أَيُّوبُ عَنِ الْحَسَنِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ الْمُخْتَلِعَاتُ وَالْمُنْتَزِعَاتُ هُنَّ الْمُنَافِقَاتُ
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يحكي عن ربه عز وجل قال: " الكبرياء ردائي، والعظمة إزاري، من نازعني واحدا منهما، قذفته في النار "
عن سهيل بن أبي صالح، أنه قال: كنت أمشي مع أبي، فاطلع أبي في دار قوم، فرأى امرأة، فقال: أما إنهم لو فقئوا عيني لهدرت، ثم قال: حدثني أبو هريرة، أنه سمع...
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " الإيمان بضع وسبعون بابا، أفضلها لا إله إلا الله، وأدناها إماطة العظم عن الطريق، والحياء شعبة من...
عن أبي هريرة، أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا تصحب الملائكة رفقة فيها جرس "
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن ربكم عز وجل يقول: يا ابن آدم، بكل حسنة عشر حسنات إلى سبع مائة ضعف إلى أضعاف كثيرة، والصوم لي وأنا...
عن محمد بن زياد، قال: سمعت أبا هريرة، يقول: قال أبو القاسم صلى الله عليه وسلم: " لو سلكت الأنصار واديا - أو شعبا - لسلكت شعب الأنصار - أو وادي الأنصار...
أبا الربيع، يحدث أنه سمع أبا هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " أربع في أمتي لن يدعوها: التطاعن في الأنساب، والنياحة، ومطرنا بنوء كذا وكذا، ا...
عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى نخامة في القبلة، قال: كان يقول مرة أخرى فحتها، قال: ثم قال: قمت فحتتها ، ثم قال: " أيحب أحدكم إذا كان في...
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " يوشك أن يحسر الفرات عن جبل من ذهب، فيقتتل عليه الناس، حتى يقتل من كل عشرة تسعة، ويبقى واحد "