9466- عن أبي هريرة، قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة غزاها، فأرمل فيها المسلمون، واحتاجوا إلى الطعام، فاستأذنوا رسول الله صلى الله عليه وسلم في نحر الإبل، فأذن لهم، فبلغ ذلك عمر بن الخطاب، قال: فجاء، فقال: يا رسول الله، إبلهم تحملهم، وتبلغهم عدوهم، ينحرونها؟ بل ادع يا رسول الله بغبرات الزاد، فادع الله عز وجل فيها بالبركة، قال: " أجل "، قال: فدعا بغبرات الزاد، فجاء الناس بما بقي معهم فجمعه، ثم دعا الله عز وجل فيها بالبركة، ودعاهم بأوعيتهم فملأها، وفضل فضل كثير، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم عند ذلك: " أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أني عبد الله ورسوله، ومن لقي الله عز وجل بهما غير شاك دخل الجنة "
حديث صحيح، وهذا إسناد ضعيف، فزارة بن عمر لم يرو عنه غير الإمام أحمد، وقال عنه أبو زرعة العراقي في "ذيل الكاشف": لا أعرفه، وقال الحسيني في "الإكمال": فيه نظر، قلنا: وهو متابع، وفليح بن سليمان -وإن روى له البخاري- ليس بذاك القوي، وهو حسن الحديث في المتابعات، وقد خولف في إسناد هذا الحديث، فقد رواه من هو أوثق منه، فأدخل في الإسنادين بين سهيل بن أبي صالح وأبيه سليمان الأعمش، كما سيأتي في التخريج لاحقا.
وأخرجه كما عند المصنف ابن منده في "الإيمان" بإثر الحديث (٣٦) من طريق يحيي بن صالح الوحاظي، و (٨٩) من طريق المعافى بن سليمان، والخطيب في "تاريخ بغداد" ٨/٤٦٧ من طريق أبي غزية محمد بن موسى بن مسكين، ثلاثتهم عن فليح بن سليمان، بهذا الإسناد.
واقتصر الخطيب في روايته على قول النبي صلى الله عليه وسلم في آخر الحديث: "أشهد أن لا إله إلا الله .
".
وقد روي الحديث عن سهيل، عن الأعمش، عن أبي صالح بإدخال الأعمش بين سهيل بن أبي صالح وأبيه، فقد أخرجه النسائي في "الكبرى" (٨٧٩٦) ، وأبو عوانة ١/٨ من طريق عبد العزيز بن أبي حازم، عن سهيل، عن الأعمش، عن أبي صالح، به.
تنبيه: جاء في رواية النسائي "عبد العزيز" غير منسوب، فجعله المزي في "تحفة الأشراف" ٩/٣٥٦ عبد العزيز الدراوردي، وهو خطأ فيما نظن، فقد جاء منسوبا في رواية أبي عوانة أنه ابن أبي حازم، فالأولى حمله عليه، والله أعلم.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٨٧٩٧) ، وأبو عوانة ١/٨ من طريق قتادة بن الفضل، وابن منده في "الإيمان" (٣٥) ، والبغوي (٥٣) من طريق وكيع بن الجراح، كلاهما عن الأعمش، عن أبي صالح، به.
ووقع في رواية وكيع: "عن أبي هريرة أو أبي سعيد الخدري" على الشك.
ورواية وكيع مختصرة بقول النبي صلى الله عليه وسلم: "أشهد أن لا إله إلا الله .
الخ".
وقد رواه أبو معاوية الضرير عن الأعمش، على أبي صالح على الشك أيضا: "عن أبي هريرة أو أبي سعيد"، وستأتي روايته في مسند أبي سعيد الخدري ٣/١١ - وهي في "صحيح مسلم" (٢٧) (٤٥) .
وأخرجه بنحوه مسلم (٢٧) (٤٤) ، والنسائي (٨٧٩٤) ، وأبو عوانة ١/٨-٩، وابن منده (٩٠) ، والبيهقي في "الدلائل" ٥/٢٢٨-٢٢٩، ٦/١٢٠ من طرق عن مالك بن مغول، عن طلحة بن مصرف، عن أبي صالح، به.
وقد روي من هذا الطريق مرسلا، فقد أخرجه النسائي (٨٧٩٥) من طريق أبي أسامة حماد بن أسامة، عن مالك بن مغول، عن طلحة بن مصرف، عن أبي صالح، عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا.
وانظر الحديث السالف برقم (٨٦٢٤) .
وفي الباب عن أبي عمرة الأنصاري، سيأتي ٣/٤١٧-٤١٨.
وإسناده جيد.
وعن أبي خنيس الغفاري عند البزار (٢٤١٩ - كشف الأستار) ، والطبراني في "الأوسط" (٣٥٥٢) ، والبيهقي في "الدلائل" ٦/١٢٢.
قال الهيثمي ٨/٣٠٤: ورجاله ثقات، وحسن إسناده الحافظ في "الإصابة" ٧/١١٠.
وعن عمر بن الخطاب عند أبي يعلى (٢٣٠) ، وإسناده ضعيف.
وفي باب قول النبي صلى الله عليه وسلم في آخر الحديث: "أشهد أن لا إله إلا الله .
" عن عثمان بن عفان، سلف برقم (٤٤٧) و (٤٦٤) و (٤٩٨) .
وعن أنس بن مالك في أحاديث، ستأتي ٣/١١٦ و١٣١ و١٣٥ و١٥٧.
وعن أبي ذر الغفاري، وسيأتي ٥/١٦٦.
وعن معاذ بن جبل، وسيأتي ٥/٢٢٩.
وعن عبادة بن الصامت، وسيأتي ٥/٣١٣-٣١٤ و٣١٨.
وعن أبي الدرداء، وسيأتي ٦/٤٤٢.
قوله: "فأرمل فيها المسلمون"، قال السندي: أي: افتقر.
و"غبرات الزاد" بضم غين وفتح موحدة مشددة، أي: بقاياه.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : " فأرمل"؛ أي: افتقر.
"ينحرونها"؛ أي: كيف ينحرونها؟ يريد أن يمنعهم من النحر.
"بغبرات الزاد"؛ بضم غين وفتح موحدة مشددة؛ أي: بقاياه، جمع غبر، جمع غابر.
"أيشهد أن لا إله إلا الله، ويشهد أني رسول الله": إشارة على ظهور المعجزة مما يؤيد الرسالة.
حَدَّثَنَا فَزَارَةُ بْنُ عَمْرٍو قَالَ أَخْبَرَنَا فُلَيْحٌ عَنْ سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي غَزْوَةٍ غَزَاهَا فَأَرْمَلَ فِيهَا الْمُسْلِمُونَ وَاحْتَاجُوا إِلَى الطَّعَامِ فَاسْتَأْذَنُوا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي نَحْرِ الْإِبِلِ فَأَذِنَ لَهُمْ فَبَلَغَ ذَلِكَ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ قَالَ فَجَاءَ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِبِلُهُمْ تَحْمِلُهُمْ وَتُبَلِّغُهُمْ عَدُوَّهُمْ يَنْحَرُونَهَا بَلْ ادْعُ يَا رَسُولَ اللَّهِ بِغَبَرَاتِ الزَّادِ فَادْعُ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ فِيهَا بِالْبَرَكَةِ قَالَ أَجَلْ قَالَ فَدَعَا بِغَبَرَاتِ الزَّادِ فَجَاءَ النَّاسُ بِمَا بَقِيَ مَعَهُمْ فَجَمَعَهُ ثُمَّ دَعَا اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ فِيهِ بِالْبَرَكَةِ وَدَعَا بِأَوْعِيَتِهِمْ فَمَلَأَهَا وَفَضَلَ فَضْلٌ كَثِيرٌ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: عِنْدَ ذَلِكَ أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَشْهَدُ أَنِّي عَبْدُ اللَّهِ وَرَسُولُهُ وَمَنْ لَقِيَ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ بِهِمَا غَيْرَ شَاكٍّ دَخَلَ الْجَنَّةَ
عن رجل من بني الحارث بن كعب، قال: كنت جالسا عند أبي هريرة، فأتاه رجل فسأله، فقال: يا أبا هريرة، أنت نهيت الناس أن يصوموا يوم الجمعة؟ قال: لا لعمر ال...
عن أبي هريرة، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إذا صلى أحدكم، ثم جلس، لم تزل الملائكة تقول: اللهم اغفر له، اللهم ارحمه، ما لم يحدث أو يق...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا أتى أحدكم فراشه فلينزع داخلة إزاره، ثم لينفض بها فراشه، فإنه لا يدري ما حدث عليه بعده، ثم ل...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا زنت خادم أحدكم فليجلدها ولا يعيرها، فإن عادت الثانية فليجلدها ولا يعيرها، فإن عادت الثالثة...
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن الإسلام ليأرز إلى المدينة كما تأرز الحية إلى جحرها "
عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " صوموا لرؤيته، وأفطروا لرؤيته، فإن غم عليكم الشهر، فأكملوا العدة ثلاثين "
عن شهر بن حوشب، قال: قال أبو هريرة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لو كان العلم بالثريا لتناوله ناس من أبناء فارس "
عن سعيد ابن مرجانة، أنه سمع أبا هريرة يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من أعتق رقبة مؤمنة، أعتق الله بكل إرب منها إربا منه من النار، حتى أنه...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أسلم، وغفار، وشيء من جهينة، ومزينة، خير عند الله يوم القيامة من تميم، وأسد بن خزيمة، وهوازن، وغ...