حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إذا سمع أحدكم الأذان والإناء على يده فلا يدعه - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 9474 )


9474- عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، وعن يونس، عن الحسن، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا سمع أحدكم الأذان، والإناء على يده، فلا يدعه حتى يقضي منه "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده حسن من الطريق الأول، وإسناده الثاني -وهو حماد، عن يونس بن عبيد، عن الحسن البصري- منقطع، فإن الحسن لم يسمع من أبي هريرة.
لكن قال ابن أبي حاتم في "العلل" ١/١٢٣-١٢٤ و٢٥٦-٢٥٧: سألت أبي عن حديث رواه روح بن عبادة، عن حماد، عن محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة -وذكر حديثنا هذا-، وروح أيضا عن حماد، عن عمار بن أبي عمار، عن أبي هريرة مثله، وزاد فيه: "وكان المؤذن يوذن إذا بزغ الفجر"، قال أبي: هذان الحديثان ليسا بصحيحين، أما حديث عمار فعن أبي هريرة موقوف، وعمار ثقة، والحديث الآخر ليس بصحيح.
قلنا: وسيأتي الحديث عن روح، عن حماد، بهذا الإسناد برقم (١٠٦٢٩) ، وحديث عمار برقم (١٠٦٣٠) .
وفيه الزيادة.
ولم نقف عليه موقوفا على أبي هريرة كما قال أبو حاتم! وأخرجه أبو داود (٢٣٥٠) ، والدارقطني ٢/١٦٥، والحاكم ١/٢٠٣ من طرق عن حماد بن سلمة، عن محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة.
وصححه الحاكم على شرط مسلم، مع أن مسلما خرج لمحمد بن عمرو متابعة، ولم يحتج به.
وفي الباب عن جابر بن عبد الله، سيأتي ٣/٣٤٨.
وإسناده ضعيف.
قوله: "إذا سمع أحدكم الأذان"، قال السندي: قال الخطابي: أي: أذان بلال، لأنه كان يؤذن بليل، فقيل لهم: كلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم، فإنه لا يوذن حتى يطلع الفجر، وكذا ظاهر قوله تعالى: (حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر) يرى أن مدار الأمر على تبين الفجر، وهو يتأخر عن أوائل الفجر، فيجوز الشرب حينئذ إلى أن يتبين.
لكن هذا خلاف المشهور بين العلماء، فلا اعتماد عليه عندهم، وكذا القول بأن طلوع الفجر لما كان من الأمور الخفية جدا، وهو مما يقع في الاشتباه والالتباس والخطأ كثيرا، فقول المؤذن في مثله لا يفيد الظن بل الحاصل به الشك، والليل كان ثابتا بيقين، فحكمه لا يزول بالشك، فالحديث مبني على هذا، فإن هذا مخالف لما عليه العلماء في هذا الباب، والله تعالى أعلم بالصواب.
وانظر "فتح الباري" ٤/١٣٥-١٣٦.

شرح حديث (إذا سمع أحدكم الأذان والإناء على يده فلا يدعه)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "إذا سمع أحدكم الأذان"؛ قال الخطابي: أي أذان بلال؛ لأنه كان يؤذن بليل، فقيل لهم: كلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم؛ فإنه لا يؤذن حتى يطلع الفجر، وكذا ظاهر قوله تعالى: حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر [ البقرة 187]، يرى أن مدار الأمر على تبين الفجر، وهو يتأخر عن أوائل الفجر، فيجوز الشرب حينئذ إلى أن يتبين، لكن هذا خلاف المشهور بين العلماء، فلا اعتماد عليه عندهم، وكذا القول بأن طلوع الفجر لما كان من الأمور الخفية جدا، وهو مما يقع فيه الاشتباه والالتباس والخطأ كثيرا، فقول المؤمن في مثله لا يفيد الظن، بل الحاصل به الشك، والليل كان ثابتا بيقين، فحكمه لا يزول بالشك، فالحديث مبني على هذا؛ فإن هذا مخالف لما عليه العلماء في هذا الباب، والله تعالى أعلم بالصواب.


حديث إذا سمع أحدكم الأذان والإناء على يده فلا يدعه حتى يقضي منه

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏وَبِإِسْنَادِهِ عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَعَنْ ‏ ‏يُونُسَ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الْحَسَنِ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏إِذَا سَمِعَ أَحَدُكُمْ الْأَذَانَ وَالْإِنَاءُ عَلَى يَدِهِ فَلَا يَدَعْهُ حَتَّى ‏ ‏يَقْضِيَ ‏ ‏مِنْهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا: لا إله إلا الله، فإذا قالوها، عصموا مني دماءهم، وأموالهم إلا بحقها، و...

سئل عن الحمير فيها زكاة

عن أبي هريرة، قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الحمير: فيها زكاة؟ فقال: " ما جاءني فيها شيء إلا هذه الآية الفاذة: {من يعمل مثقال ذرة خيرا يره...

تضمن الله لمن يخرج في سبيله أن يدخله الجنة

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " تضمن الله لمن يخرج في سبيله أن يدخله الجنة، أو يرده إلى منزله، نائلا ما نال من أجر أو غنيمة "

الإمام ضامن والمؤذن مؤتمن اللهم أرشد الأئمة واغفر...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الإمام ضامن، والمؤذن مؤتمن، اللهم أرشد الأئمة، واغفر للمؤذنين " ، 9478\1 - عن أبي هريرة، كما قا...

مراء في القرآن كفر

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " المراء في القرآن كفر "

تضمن الله لمن يخرج في سبيله أن يدخله الجنة أو يرد...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " تضمن الله لمن يخرج في سبيله أن يدخله الجنة، أو يرده إلى منزله، نائلا ما نال من أجر أو غنيمة "

لقد هممت أن لا أتخلف عن سرية تخرج في سبيل الله

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لقد هممت أن لا أتخلف عن سرية تخرج في سبيل الله، وليس عندي ما أحملهم، ولوددت أني أقتل في سبيل ا...

يا رسول الله أخبرنا بعمل يعدل الجهاد في سبيل الله...

عن أبي هريرة، قال: قالوا: يا رسول الله، أخبرنا بعمل يعدل الجهاد في سبيل الله، قال: " لا تطيقونه " مرتين أو ثلاثا، قال: قالوا: أخبرنا فلعلنا نطيقه، قال...

عذبت امرأة في هرة ربطتها فلم تطعمها

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " عذبت امرأة في هرة ربطتها فلم تطعمها، ولم ترسلها فتأكل من حشرات الأرض "