حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

قال سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 9665 )


9665- عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " سبعة يظلهم الله في ظله، يوم لا ظل إلا ظله: الإمام العادل، وشاب نشأ بعبادة الله، ورجل قلبه متعلق بالمساجد، ورجلان تحابا في الله عز وجل، اجتمعا عليه وتفرقا عليه، ورجل تصدق بصدقة أخفاها، لا تعلم شماله ما تنفق يمينه، ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه، ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال إلى نفسها، قال: أنا أخاف الله عز وجل "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
عبيد الله: هو ابن عمر بن حفص العمري.
وأخرجه البخاري (٦٦٠) و (١٤٢٣) و (٦٤٧٩) ، ومسلم (١٠٣١) (٩١) ، والترمذي (٢٣٩١) ، وابن خزيمة في "صحيحه" (٣٥٨) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٥٨٤٦) و (٥٨٤٧) ، والبيهقي في "السنن" ٤/١٩٠ و٨/١٦٢ من طريق يحيى بن سعيد القطان، بهذا الإسناد - وبعض الرواة عن يحيى قال فيه: "لا تعلم يمينه ما تنفق شماله"، وبعضهم قال: "لا تعلم شماله ما تنفق يمينه" وهو الصواب، لأن السنة المعهودة في الصدقة إعطاوها باليمين.
وانظر "الفتح" وأخرجه ابن المبارك في "الزهد" (١٣٤٢) ، ومن طريقه البخاري (٦٨٠٦) ، والنسائي ٨/٢٢٢-٢٢٣، وابن حبان (٤٤٨٦) ، والبيهقي في "السنن" ٣/٦٥-٦٦ عن عبيد الله بن عمر، به.
وأخرجه البيهقي في "الشعب" (٥٤٩) و (٧٣٥٧) ، وابن عبد البر في "التمهيد" ٢/٢٨١-٢٨٢ من طريق حماد بن زيد، عن عبيد الله بن عمر، به.
وأخرجه الطيالسي (٢٤٦٢) عن مبارك بن فضالة، والبيهقي في "الأسماء والصفات" ص ٣٧١ من طريق شعبة، كلاهما عن خبيب بن عبد الرحمن، به.
وأخرجه مالك ٢/٩٥٢، ومن طريقه مسلم (١٠٣١) (٩١) ، والترمذي (٢٣٩١) ، وأبو عوانة ٤/٤١١، والطحاوي في "مشكل الآثار" (٥٨٤٤) ، وابن حبان (٧٣٣٨) ، والبيهقي في "الشعب" (٣٤٣٩) ، والبغوي (٤٧٠) عن خبيب بن عبد الرحمن، عن حفص بن عاصم، عن أبي سعيد الخدري أو أبي هريرة.
هكذا على الشك.
قال ابن عبد البر في "التمهيد" ٢/٢٨٠: روى هذا الحديث عن مالك كل من نقل "الموطأ" عنه فيما علمت على الشك في أبي هريرة وأبي سعيد إلا مصعبا الزبيري، وأبا قرة موسى بن طارق، فإنهما قالا فيه: عن مالك، عن خبيب بن عبد الرحمن، عن حفص بن عاصم، عن أبي هريرة وأبي سعيد، ثم رواه من طريقيهما عن مالك، بالإسناد الذي ذكر، وقال بإثره: وكذلك رواه أبو معاذ البلخي عن مالك.
ثم أخرجه ٢/٢٨١ من طريق سعيد بن أحمد الوقار، عن عبد الله بن وهب وعبد الرحمن بن القاسم ويوسف بن عمر بن يزيد، كلهم عن مالك، عن خبيب، عن حفص، عن أبي سعيد وحده.
وقال بإثره: لم يتابع الوقار على ذلك عنهم، وإنما هو في "الموطأ" عنهم على الشك في أبي هريرة أو أبي سعيد.
وأخرجه الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٥٨٤٥) من طريق الليث، أن عبيد الله بن عمر بن حفص بن عاصم حدثه عن جده، عن أبي هريرة.
عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "ستة يظلهم الله في ظله .
" ولم يذكر قصة الرجل الذي ذكر الله خاليا ففاضت عيناه.
وأخرجه البيهقي في "الشعب" (٧٩٤) ، والخطيب في "تاريخ بغداد" ٩/٢٥٣-٢٥٤ من طريق سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة.
قوله: "سبعة" لا يفيد الحصر، فقد وردت أحاديث أخرى تفيد أن هناك من يظلهم الله في ظله غير هؤلاء السبعة، انظر تفصيل ذلك في "الفتح" ٢/١٤٣-١٤٤.
قوله: "في ظله"، قال القاضي عياض فيما نقله عنه الحافظ في "الفتح": إضافة الظل إلى الله إضافة ملك، وكل ظل فهو ملكه.
قلنا: وقد يكون هذا الظل لعرشه كما جاء في حديث آخر سلف برقم (٨٧١١) ، والله تعالى أعلم.

شرح حديث (قال سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "سبعة": قال السيوطي في "حاشية النسائي": لا مفهوم لهذا العدد؛ فقد جاءت أحاديث في هذا المعنى إذا اجتمعت تفيد أنهم سبعون، والمراد: سبعة أنواع، لا سبعة أشخاص.
"إلا ظله"؛ أي: ظل يتبع إذنه، لا يكون لأحد بلا إذنه، أو ظل عرشه، على حذف المضاف، وقيل: المراد بالظل: الكرامة، أو نعيم الجنة، قال تعالى: وندخلهم ظلا ظليلا [النساء: 57].
"الإمام العادل ": قال القاضي: هو كل من إليه نظر في شيء من أمور المسلمين، بدأ به؛ لكثرة منافعه.
"بعبادة الله"؛ أي: في عبادته.
"متعلق بالمساجد"؛ أي: شديد الحب لها، أو هو الملازم للجماعة فيها، وليس المراد دوام القعود فيها.
"تحابا في الله صلى الله عليه وسلم؛ أي: له.
"وتفرقا عليه"؛ أي: هما على الحب في الحضور والغيبة، أو كانا على الحب في الدنيا، وماتا عليه.
"لا تعلم شماله ": هو مبالغة في الإخفاء.
"خاليا"؛ أي: في المكان الخالي.
"منصب "؛ أي: ذات الحسب والنسب الشريف.
"إلى نفسها"؛ قال النووي: أي: دعته إلى الزنى بها، هذا هو الصواب في معناه، وقيل: دعته لنكاحها، فخاف العجز عن القيام بحقها، أو أن الخوف [ ص: 250 ] من الله تعالى شغله عن لذات الدنيا وشهواته.
"أنا أخاف الله": يحتمل أنه قال ذلك باللسان، أو بالقلب؛ ليزجر نفسه.


حديث سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله الإمام العادل وشاب نشأ

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُبَيْدِ اللَّهِ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنِي ‏ ‏خُبَيْبُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏حَفْصِ بْنِ عَاصِمٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏سَبْعَةٌ يُظِلُّهُمْ اللَّهُ فِي ظِلِّهِ يَوْمَ لَا ظِلَّ إِلَّا ظِلُّهُ الْإِمَامُ الْعَادِلُ وَشَابٌّ نَشَأَ بِعِبَادَةِ اللَّهِ وَرَجُلٌ قَلْبُهُ مُتَعَلِّقٌ بِالْمَسَاجِدِ وَرَجُلَانِ تَحَابَّا فِي اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ اجْتَمَعَا عَلَيْهِ وَتَفَرَّقَا عَلَيْهِ وَرَجُلٌ تَصَدَّقَ ‏ ‏بِصَدَقَةٍ ‏ ‏أَخْفَاهَا لَا تَعْلَمُ شِمَالُهُ مَا تُنْفِقُ يَمِينُهُ وَرَجُلٌ ذَكَرَ اللَّهَ خَالِيًا ‏ ‏فَفَاضَتْ ‏ ‏عَيْنَاهُ وَرَجُلٌ دَعَتْهُ ذَاتُ مَنْصِبٍ وَجَمَالٍ إِلَى نَفْسِهَا قَالَ أَنَا أَخَافُ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

اللهم إني أحرج حق الضعيفين اليتيم والمرأة

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " اللهم إني أحرج حق الضعيفين: اليتيم والمرأة "

الشغار أن يقول الرجل زوجني ابنتك وأزوجك ابنتي أو ز...

عن أبي هريرة، قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الشغار "، قال : والشغار أن يقول الرجل زوجني ابنتك، وأزوجك ابنتي، أو زوجني أختك، وأزوجك أختي...

العين حق ويحضر بها الشيطان وحسد ابن آدم

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " العين حق، ويحضر بها الشيطان وحسد ابن آدم "

غفر لرجل نحى غصن شوك عن طريق الناس

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " غفر لرجل نحى غصن شوك عن طريق الناس "

الخير الخير والمدينة خير لهم لو كانوا يعلمون

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن رجالا يستنفرون عشائرهم، يقولون: الخير الخير، والمدينة خير لهم لو كانوا يعلمون، والذي نفس محم...

إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت عليه فبات وهو...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه، فأبت عليه، فبات وهو غضبان، لعنتها الملائكة حتى تصبح "، قال وكيع...

يا بلال حدثني بأرجى عمل عملته في الإسلام

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يا بلال، حدثني بأرجى عمل عملته في الإسلام عندك منفعة، فإني سمعت الليلة خشف نعليك بين يدي في الج...

من أحبهما فقد أحبني ومن أبغضهما فقد أبغضني

عن أبي هريرة، قال: خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه حسن وحسين هذا على عاتقه، وهذا على عاتقه، وهو يلثم هذا مرة، وهذا مرة، حتى انتهى إلينا، ف...

سيحان وجيحان والنيل والفرات وكل من أنهار الجنة

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " سيحان وجيحان، والنيل والفرات، وكل من أنهار الجنة "، قال أبو أسامة: " كل من أنهار الجنة "