9677- عن أبي هريرة قال: كنت قاعدا عند النبي صلى الله عليه وسلم فجاءته امرأة، فقالت: يا رسول الله، طوق من ذهب؟ قال: " طوق من نار "، قالت: يا رسول الله، سواران من ذهب؟ قال: " سواران من نار "، قالت: قرطان من ذهب؟ قال: " قرطان من نار "، قال: وكان عليها سواران من ذهب، فرمت بهما، ثم قالت: يا رسول الله، إن إحدانا إذا لم تزين لزوجها صلفت عنده، قال: فقال: " ما يمنع إحداكن تصنع قرطين من فضة، ثم تصفرهما بالزعفران "
إسناده ضعيف لجهالة أبي زيد صاحب أبي هريرة.
أسباط: هو ابن محمد بن عبد الرحمن، ومطرف: هو ابن طريف، وأبو الجهم: هو سليمان بن الجهم.
وأخرجه النسائي ٨/١٥٩، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٤٨١٣) من طريق أسباط بن محمد، بهذا الإسناد.
وأخرجه النسائي ٨/١٥٩ من طريق خالد بن عبد الله، عن مطرف بن طريف، به.
وانظر ما سلف برقم (٨٤١٦) .
وفي الباب عن أخت حذيفة، سيأتي ٥/٣٩٨ و٦/٣٥٧.
وهو ضعيف.
وعن أسماء بنت يزيد، سيأتي ٦/٤٥٥.
وهو ضعيف.
وعن ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم عند النسائي ٨/١٥٨، والطحاوي (٤٨١٢) .
وعن عائشة عند النسائي ٨/١٥٩، والطحاوي (٤٨٠٣) .
قال السندي في حاشيته على النسائي ٨/١٥٧: هذا منسوخ بحديث: "إن هذين حرام على ذكور أمتي حل لإناثها"، قال ابن شاهين في "ناسخه": كان في أول الأمر تلبس الرجال خواتيم الذهب وغير ذلك، وكان الحظر قد وقع على الناس كلهم، ثم أباحه رسول الله صلى الله عليه وسلم للنساء دون الرجال، فصار ما كان على النساء من الحظر مباحا لهن، فنسخت الإباحة الحظر، وحكى النووي في "شرح
مسلم" ١٤/٣٢-٣٣ إجماع المسلمين على ذلك.
وانظر "شرح مشكل الآثار" ١٢/٢٩٥ وما بعده.
قولها: "طوق من ذهب"، قال السندي: أي: عندي طوق من ذهب، أي: ما جزاؤه؟
وقولها: "صلفت عنده": ضبطت بكسر اللام، أي: صارت قليلة الحظ عنده، ثقيلة عليه، بغيضة لديه.
وقوله: "تصفرهما" من التصفير، أي: فيكون لونهما كلون الذهب.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "طوق من ذهب"؛ أي: عندي طوق من ذهب؛ أي: ما جزاؤه؟ والحديث يدل على تحريم الذهب للنساء، وقال أهل العلم: إنه منسوخ، والله تعالى أعلم.
قوله : "صلفت عنده": ضبط بكسر اللام؛ أي: صارت قليلة الحظ عنده، ثقيلة عليه، بغيضة لديه.
"تصفرهما": من التصفير؛ أي: فيكون لونهما كلون الذهب، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا أَسْبَاطٌ قَالَ حَدَّثَنَا مُطَرِّفٌ عَنْ أَبِي الْجَهْمِ عَنْ أَبِي زَيْدٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ كُنْتُ قَاعِدًا عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَجَاءَتْهُ امْرَأَةٌ فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ طَوْقٌ مِنْ ذَهَبٍ قَالَ طَوْقٌ مِنْ نَارٍ قَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ سِوَارَانِ مِنْ ذَهَبٍ قَالَ سِوَارَانِ مِنْ نَارٍ قَالَتْ قُرْطَانِ مِنْ ذَهَبٍ قَالَ قُرْطَانِ مِنْ نَارٍ قَالَ وَكَانَ عَلَيْهَا سِوَارٌ مِنْ ذَهَبٍ فَرَمَتْ بِهِ ثُمَّ قَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ إِحْدَانَا إِذَا لَمْ تَزَّيَّنْ لِزَوْجِهَا صَلِفَتْ عِنْدَهُ قَالَ فَقَالَ مَا يَمْنَعُ إِحْدَاكُنَّ تَصْنَعُ قُرْطَيْنِ مِنْ فِضَّةٍ ثُمَّ تُصَفِّرُهُمَا بِالزَّعْفَرَانِ
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله عز وجل أنزل القرآن على سبعة أحرف: عليم حكيم، غفور رحيم "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " نفس المؤمن معلقة ما كان عليه دين "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " صنفان من أمتي من أهل النار، لم أرهم بعد، نساء كاسيات عاريات، مائلات مميلات، على رءوسهن أمثال أس...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " التسبيح للرجال، والتصفيق للنساء "
عن أبي هريرة، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا أن لا نبادر الإمام بالركوع، والسجود، " وإذا كبر فكبروا، وإذا سجد فاسجدوا، وإذا قال: {غير ال...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من بدا جفا، ومن تبع الصيد غفل، ومن أتى أبواب السلطان افتتن، وما ازداد عبد من السلطان قربا، إلا...
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله: {عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا} [الإسراء: ٧٩] ، قال: " هو المقام الذي أشفع لأمتي فيه "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " كم من صائم ليس له من صيامه إلا الجوع، وكم من قائم ليس له من قيامه إلا السهر "
عن أبي هريرة، قال: مر رسول الله صلى الله عليه وسلم على قبر، فقال: " ائتوني بجريدتين "، فجعل إحداهما عند رأسه، والأخرى عند رجليه، فقيل: يا نبي الله، أي...